سوريا

إنجاز سوري غير مسبوق في علوم الكيمياء

إنجاز سوري غير مسبوق في علوم الكيمياء
ستورم – متابعات

تم اختيار الدكتور علاء الدين السبيعي، عالم أبحاث في الكيمياء ومدير مشاريع بحثية بشركة “دوبونت” (DuPont) الأميركية الرائدة في الصناعات الكيميائية والتكنولوجية، ضمن الفائزين بجائزة الباحثين المتميزين الـ12 في علوم الكيمياء (Talented 12) لعام 2021 التي تنظمها كل عام “الجمعية الكيميائية الأميركية” (American Chemical Society)، ليصبح بذلك أول باحث عربي يتوج بهذه الجائزة.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وتعتبر هذه الجائزة من أرقى الجوائز العالمية في علوم الكيمياء وهي أهم جائزة علمية تقدمها الجمعية الكيميائية الأميركية للعلماء الشباب، إذ تمنحها الجمعية الكيميائية الأميركية بالشراكة مع “هيئة أخبار الكيمياء والهندسة” (Chemical & Engineering News, C&EN) الشهيرة كل عام لأفضل 12 باحثا وعالما كيميائيا شابا على مستوى العالم.

إنجاز سوري وعربي غير مسبوق

ويفوز بهذه الجائزة كل عام 12 باحثا وعالما كيميائيا يعملون أساتذة في الجامعات أو علماء في مراكز البحوث والتطوير الصناعية أو مراكز البحوث الحكومية في مختلف دول العالم.

الجائزة تُمنح للعلماء الشباب الذين تقل أعمارهم عن 42 سنة في جميع المجالات المتعلقة بعلوم الكيمياء والهندسة الكيميائية وهندسة المواد وتكنولوجيا النانو، ويتم الترشيح لها بسرية تامة بمعنى أنه ليس الباحثون هم من يقومون بالترشح، وإنما تقوم الجامعات ومراكز البحث العلمي وإدارات البحوث والتطوير في مختلف الشركات والدول بتقديم الأسماء التي يرونها جديرة بالفوز من دون علم الباحث.

اقرأ أيضا: جورج وسوف يكشف مصير مسيرته الفنية بعد وفاة ابنه وديع

وتعتبر هذه الجائزة عرفانا للباحثين الشباب على مشوارهم العلمي، وهي مفتوحة لكل الجامعات والشركات بمختلف مجالاتها ومراكز البحوث العلمية الحكومية.

وكل عام تستقبل الجمعية الكيميائية الأميركية ترشيحات أكثر من 600 باحث وعالم أحدثوا ثورات علمية في مجالاتهم، والاختيار يقع أخيرا على الباحثين الذين حققوا أكبر القفزات العلمية في مجالاتهم سواء كانت نظرية أو من خلال إنجازات علمية كان لها تطبيقات واقعية نتج عنها شركات ناشئة أو اكتشافات علمية أو منتجات كان لها أثر مهم في حياة البشر، وهم في نظر مجلس الجائزة (الذي يتشكل من علماء كبار) سيكونون قادة المستقبل في تخصصاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع