دولي

أردوغان يتحدث عن ضم لواء اسكندرون “هاطاي”

ستورم – متابعات

جاء في رسالة نشرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة بمناسبة الذكرى السنوية الـ82 لانضمام هطاي إلى تركيا: إن “قرار انضمام ولاية هطاي (لواء اسكندرون) إلى الوطن الأم، أضفى قوة على الوحدة والتكاتف الوطني في البلاد”.

وأشار أردوغان في رسالته إلى أن هاطاي احتضنت الحضارات العريقة قرونا طويلة، وهي تشكل مركزا للأخوة والتسامح.

وشدد على أن قرار الانضمام الذي اتخذه مجلس هاطاي الوطني بمحض إرادته، كان مؤشرا على الثقة ببلدنا، وأبرز مرة أخرى هويته السلمية والمحترمة للقانون لدى المجتمع الدولي.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وأضاف: “نسير نحو المستقبل بنفس الحزم والتصميم، كما كنا في الماضي، من خلال التشبث بقيمنا المشتركة”.

وتابع قائلا: “بهذه الأفكار أهنئ بذكرى انضمام هطاي إلى الوطن الأم تركيا، وأتذكر بالرحمة كل من بذل جهودا في سبيل هذه القضية الوطنية، وخاصة المناضل مصطفى كمال، ورئيس هطاي آنذك طيفور سوكمان، وأحيي أهالي هاطاي وجميع مواطنينا بأصدق مشاعري”.

وكانت هاطاي قد انضمت في 23 يوليو1939، بمراسم رسمية إلى الوطن الأم تركيا.

و لا يزال الجانب السوري يطالب يطالب بلواء اسكندرون كجزء لا يتجزأ من الأراضي السورية التي أقدم الجانب التركي باحتلالها (لواء اسكندرون) بالقوة، مطالبا مرارا وتكرار عبر المنابر الرسمية والدولية تركيا والمجتمع الدولي باستعادتها كحق من حقوق سوريا وكأرض سورية.

الخارجية اﻷمريكية تعقّب على القصـ.ـف الروسي في إدلب

وتقع هطاي المعروفة بلواء اسكندرون على خليج إسكندرون وخليج السويدية في الزاوية الشمالية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، وكان سابقا في أقصى شمال غربي سوريا.

ويتصل من الشرق والجنوب الشرقي بمحافظتي إدلب وحلب، ومن الجنوب بمدينة اللاذقية، ومن الشمال بمحافظة غازي عنتاب التركية، وهو الآن في جنوب تركيا.

ضمته تركيا عام 1939 بعد أن “تنازلت” لها عنه فرنسا أيام احتلالها سوريا، واعتبرته محافظة تركية، وأطلقت عليه اسم “محافظة هاتاي أي هاطاي”.

وتتكون هاطاي من 6 مدن رئيسية هي: أنطاكيا (عاصمة المحافظة)، وإسكندرون، وأوردو، والريحانية، والسويدية، وأرسوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع