منوعات

أعلى نهر جليدي في إيفرست  “يتقلص بوتيرة متسارعة”

ستورم- متابعات 

أكدت دراسة جديدة أن الجليد على النهر جليدي قرب قمة إيفرست، الذي استغرق تشكله آلاف السنوات، تقلص بشكل كبير في العقود الثلاثة الماضية، بسبب تغير المناخ.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على التلغرام إضغط هنا 

وأوضحت الدراسة أن “التأريخ الكربوني” أظهر أن الطبقة العليا من الجليد عمرها حوالي ألفي عام، ما يظهر أن النهر الجليدي كان يتقلص بمعدل 80 مرة أسرع من الوقت الذي استغرقه للتكون.

وقال كبير العلماء بول مايوسكي لـ”ناشيونال جيوغرافيك: أنه “تحول ملحوظ”وبهذا المعدل، من المحتمل أن يختفي النهر الجليدي “ساوث كول في غضون عقود قليلة جداً”.

وفي السياق، أظهر باحثون آخرون أن الأنهار الجليدية في هملايا تذوب بوتيرة متسارعة ومع تقلصها تشكلت مئات البحيرات التي قد تنفجر وتتسبب في فيضانات.

تدعى “أليس”.. تعرف على أول طائرة ركاب كهربائية في العالم (شاهد)

وأشار المتسلق النيبالي، كامي ريتا شيربا، الذي تسلق إيفرست 25 مرة منذ عام 1994، لوكالة فرانس برس، السبت، أنه شاهد تغيرات على الجبل بأم العين،مضيفاً “نرى الآن صخوراً مكشوفة في مناطق كانت تغطيها الثلوج. ليس فقط في إيفرست، هناك جبال أخرى تفقد ثلوجها وجليدها. وهذا أمر مقلق”.

وبحسب علماء مناخ من الأمم المتحدة، فإن آثار تغير المناخ المرتبطة بالمياه يشعر بها يومياً ملايين الأشخاص في كل أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع