سوريا

أول تعليق روسي على القصف الأمريكي شرق سوريا

ستورم – متابعات

علقت روسيا على القصف الجوي الأمريكي الذي طال مواقع عسكرية للميليشيات الإيرانية في محافظة دير الزور فجر اليوم الجمعة.

للاشتراك بخدمة الأخبار العاجلة عبر التلغرام إضغط هنا 

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريحات صحفية إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تبلغ روسيا بخطّتها شنّ غارات جديدة على شرق سوريا إلا قبل 4 أو 5 دقائق من تنفيذ الهجوم، وهو أمرٌ “لا يجلب أيَّ منفعة”.

وأضاف لافروف “حتى إذا تحدثنا عن إجراءات منعِ وقوع الاشتباك المعتادة في العلاقات بين العسكريين الروس والأمريكيين فإنَّ مثل هذا الإخطار الذي يأتي بالتزامن مع تنفيذ الضربة لا يجلب أيَّ منفعة”.

إقرأ أيضًا: مصادر تكشف لـ “ستورم” حصيلة قتلى القصف الأمريكي على مقرات ميليشيا إيران في ديرالزور

وأشار إلى أنَّ روسيا ستبقى على اتصال دائم مع نظام الأسد بشأن الغارات الأمريكية الأخيرة، كما أنَّ العسكريين الروس والأمريكيين لا يزالون على اتصال دائم ضمن آلية منع وقوع الاشتباك، مشددًا على أنَ وجود القوات الأمريكية في سوريا “غير شرعي”.

وكان المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي قد قال في بيان نقلته وكالة رويترز “بتوجيه من الرئيس (جو) بايدن، شنت القوات العسكرية الأمريكية في وقت سابق من مساء اليوم غارات جوية على البنية التحتية التي تستخدمها الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في شرق سوريا.

إقرأ أيضًا: مقتل شاب ضمن ظروف غامضة غرب حلب 

وأضاف البيان “سيعمل الرئيس بايدن على حماية الأفراد الأمريكيين وقوات التحالف، وفي الوقت نفسه تصرفنا بطريقة متعمدة تهدف إلى تهدئة الوضع العام في كل من شرق سوريا والعراق”

وأكد “كيربي” في بيانه على أن الضربات دمرت عدة منشآت في نقطة مراقبة حدودية تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع