سوريا

أول تعليق من بايدن بعد مقتل ماهر العقال في سوريا

إسطنبول- ستورم 

اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن مقتل ماهر العقّال زعيمِ تنظيم الدولة في سوريا بضربة نفذتها طائرة ٌ مسيرة أميركية، الثلاثاء، رسالة قوية إلى “جميع الإرهابيين الذين يهددون العالم” على حد وصفه.

وأكد بايدن أن مقتل ماهر العقال “يحد بشكل كبير من قدرة تنظيم الدولة على التخطيط ويحرمه من الموارد وتنفيذ عملياته في المنطقة”.

اقرأ أيضا: أول إجراء من الجـ.ـيش التركي بعد التصعيد على إدلب

وأوضح في بيان: إن “عملية اليوم توضح أن الولايات المتحدة لا يلزمها إرسال الآلاف من القوات في مهام قتالية، لتحديد التهديدات التي تواجهها والقضاء عليها”.

واعتبر الرئيس الأميركي أن “هذه الضربة الجوية تمثل تتويجا لعمل استخباراتي حازم ودقيق وتقف كدليل على شجاعة ومهارة قواتنا المسلحة”.

وكانت القيادة المركزية في البنتاغون، أعلنت أن ماهر العقال قتل أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من ناحية جندريس شمال غربي حلب، كما قتل مساعده متأثرا بجراحه بعد استهدافهما بطائرة مسيرة أميركية.

اقرأ أيضا: اكتشاف ثقب “عملاق” في طبقة الأوزون يهدد نصف سكان الأرض

اكتشف علماء في جامعة “واترلو” الكندية ثقبا “عملاقا” في طبقة الأوزون يعلو معظم أجزاء الإقليم الاستوائي للأرض.

ويظهر الثقب على مدار العام، ويعد أكبر بسبع مرات من الثقب فوق منطقة أنتارتيكا والذي يظهر في ربيع كل عام.

وقال البروفيسور كينغ بين لو، لصحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية إن بحثه يشير إلى أن الثقب كان موجودا طوال 30 عاما، ويغطي رقعة هائلة قد تؤثر على نصف سكان الأرض.

وأضاف “على عكس ثقب الأوزون في أنتارتيكا والذي يظهر فقط خلال فصل الربيع، فثقب المنطقة الاستوائية كان متواجدا خلال المواسم بأكملها منذ الثمانينيات، والمنطقة التي يغطيها أكبر بسبع مرات تقريبا”.

اقرأ أيضا: التقطها أكبر تلسكوب صنعه الإنسان.. ناسا توضح أهمية الصورة “التاريخية”

وأكد أن الثقب قد يستدعي قلقا عالميا بالأخص مع احتمالية رفعه لموجات الأشعة فوق البنفسجية على الأرض وما يتبعه من سرطان الجلد وإعتام عدسة العين وآثار سلبية أخرى على الصحة ،الأنظمة البيئية في الأقاليم الاستوائية”.

وقال إن هناك “تقارير أولية تظهر أن مستويات استنفاد طبقة الأوزون فوق المناطق الاستوائية تهدد بالفعل أعدادا كبيرة من السكان فيها، وأن الأشعة فوق البنفسجية المصاحبة التي تصل إلى المناطق كانت أكبر بكثير مما كان متوقعا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع