سوريا

تزايد الأخطاء الطبية في الشمال السوري

ستورم – خاص

رغم وجود نقاط مضيئة وكوادر جيدة من اﻷطباء في الشمال السوري، إلا أن تكرار اﻷخطاء الطبية بات ظاهرة لافتة مؤخراً، دون محاسبة حقيقية، سواء من قبل اﻷهالي المعنيين أو الجهات المسؤولة في كل من ريفي حلب وإدلب.

وتتنوع أسباب تلك اﻷخطاء بين اﻹهمال، وضعف المؤهلات لدى بعض اﻷطباء، وبدرجة أقل؛ ضعف اﻹمكانات واﻷدوات، وفقاُ لمطلعين على الواقع الطبي في المنطقة.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ويعود أحد أهم أسباب عدم المحاسبة، لغياب تلك الثقافة عن اﻷهالي، حيث يتم احتساب أي نتيجة كارثية للتشخيص الخاطئ ضمن إطار القضاء والقدر، إذ لم يتعوّد السوريون في ظل نظام اﻷسد طيلة العقود الماضية، على وجود مؤسسات حقوقية تتيح للمواطن المطالبة بحقوقه، ومحاسبة مرتكبي اﻷخطاء ضده.

ولا يقتصر الحديث هنا عن وقوع الوفيات بشكل مباشر، إذ تحدث يومياً حالات لاتعد ولا تحصى من اﻷضرار متفاوتة الشدة نتيجة إعطاء أدوية غير مناسبة وتشخيص خاطئ وغير ذلك.

تقول إحدى النساء التي فضلت عدم ذكر اسمها إنها خسرت ولدها بعد أشهر من المعاناة في المشافي بسبب عدم اكتشاف وجود جرثومة لديها، حيث تبين لها لاحقاً أن تحليلاً بسيطاً وحقنتين كانت تكفي لحفظ حياة مولودها وتجنيبها الشقاء والمعاناة التي لحقت بها، ومع المولود اللاحق تكررت معاناتها بسبب عدم ملاحظة الطبيبة وجود تكلس شديد وواضح في المشيمة لديها أدى لوقف نمو وتغذية جنينها، اﻷمر الذي تبعته مشاكل كثيرة.

شبح المـ.ـواجهة العـ.ـسكرية بين روسيا وبريطانيا يخيم على الساحل السوري

وحول أسباب عدم تقديمها شكوى لدى الجهات المعنية قالت المرأة إنها لاتريد إثارة المشاكل فقد وقع اﻷمر ولم تعد هناك جدوى.

ويؤكد شخص آخر استياءه من أحد اﻷطباء الذي أجرى له عملية تجبير لعظم مكسور في ذراعه باستخدام “سيخ”، حيث قبض الطبيب منه مبلغاً ليس بالقليل، ليتبين بعد فك الجبيرة، أن الكسر مازال على حاله، بل أدى تكلس العظام إلى مشكلة أكبر، ما يعني أنه سيضطر إلى عملية أخرى أوسع وأكثر تكلفة لتدارك الوضع عبر “التطعيم” أي أخذ جزء من عظم الحوض وزرعه في الذراع.

ورغم الخطأ الواضح الناجم عن اﻹهمال، لايرى المريض داعياً ﻹقامة دعوى ضد الطبيب الذي تسبب بمعاناة لمريض آخر بسبب نسيانه لـ”الشاش” داخل الجرح وخياطته فوقه.

ويشعر آخر بالسخط لوفاة طفله الوحيد تحت نتيجة خطأ في التخدير، أثناء إجراء عملية روتينية وبسيطة.

كما زادت مأساة أحد الشبان بعد بتر ساقه جراء إصـ.ـابتها بقصـ.ـف روسي، نتيجة أخطاء متراكمة أدت لالتهابات عديدة وتعفنات انتهت بقطع جزء جديد من رجله عقب رحلة طويلة في المشافي والعيادات ومراكز العلاج الفيزيائي.

ومن ضمن اﻷسباب الموضوعية الضرر الكبير الذي لحق بالكوادر الطبية جراء الحملة العسكرية للنظام السوري على المدنيين، وإعاقة عملية التعليم في الجامعات ونقص رفد الكوادر بعناصر جديدة، مع تهجير الملايين نحو مساحة ضيقة، وهو ما نتج عنه ازدحام وضغط كبير على اﻷطباء.

يجدر بالذكر أن ارتفاع ثمن “الكشفية” وأجرة العمليات، يضع على كاهل المرضى حملاً ثقيلاً يضاف إلى ارتفاع ثمن اﻷدوية، إذ يجني اﻷطباء في المنطقة أرباحاً كبيرة جداً مقارنة بمتوسط الدخل العام، إلا أن وجود مشافي مجانية مدعومة من قبل المنظمات اﻹنسانية يسهم إلى حد كبير جداً في تخفيف تلك المعاناة.

مشروع جديد لصالح المهـ.ـجرين في إدلب

ستورم – متابعات

بدأت جهات تركية بتنفيذ مشروع ﻹيواء النـ.ـازحين في إدلب شمال غربي البلاد، حيث سيتم إنشاء مئات الوحدات السكنية المؤقتة.

وأعلن “وقف الديانة التركية” عن بدء تشييد أكثر من 500 منزل مؤقت، لتكون بديلا عن الخيام، وذلك بعد استقباله تبرعات مالية من مدينة “ستراسبورغ” الفرنسية.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ويضاف هذا المشروع إلى آخر مماثل كان وقف الديانة التركي، قد أنشأه بوقت سابق، حيث تم تشييد 3800 وحدة سكنية.

وقام فرع الاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية (ديتيب)، مؤخراً، بجمع تبرعات في فرنسا بالتعاون مع جمعيات تركية أخرى تنشط هناك.

وقال “رمضان دولو” أحد القائمين على الحملة: إنها لقيت تفاعلاً كبيراً، مكّن القائمين عليها من جمع مبلغ يكفي لبناء 539 وحدة سكنية.

ويندوز 11 يسمح بتحميل تطبيقات من خارج المتجر

يذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن حملة أطلقتها وزارة الداخلية التركية منذ عام 2019، بعنوان “نحن معاً إلى جانب إدلب” هدفها تحويل أكبر عدد ممكن من الخيام إلى منازل مؤقتة.

تجار بدمشق يغـ.ـلقون محلاتهم بعد مصـ.ـادرة نظام لأموالهم وممتلكاتهم

ستورم – متابعات

شنّ النظام السوري حمـ.ـلة مصادرات وغرامات مالية كبيرة على تجار في العاصمة السورية دمشق، وسط معاناته من أزمـ.ـة مالية خانقة.

وذكرت مصادر محلية أن مديرية الجمارك التابعة لنظام الأسد في دمشق خرجت في دوريات على العديد من الأسواق والمحال التجارية والمكاتب.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وتركّزت الحـ.ـملة على سوق الكهرباء بمنطقة المرجة، حيث تمت مصادرة الكثير من المواد، وتحصيل مبالغ مالية تصل إلى مئات الملايين، وهو ما دفع بعضهم ﻹغلاق محالهم بشكل نهائي خوفاً من تكرار الحملة.

وقد كشف تقرير إعلامي منذ أيام عن دور “المكتب السري” في تحصيل مبالغ مالية لصالح النظام عبر مداهـ.ـمة مكاتب الصرافة ومحلات الذهب وفـ.ـرض إتـ.ـاوات كبيرة عليهم.

وتتصـ.ـاعد أزمـ.ـة النظام وسط عجزه عن تأمين أبسط المتطلبات اﻷساسية في مناطق سيطرته كالمحروقات والخبز والكهرباء، فضلا عن انخفاض القيمة الشرائية لليرة وضعف الرواتب.

وقام النظام منذ أعوام بتشكيل “لجنة اقتصادية” تابعة للقصر الجمهوري، مهمتها تفتيش المحال التجارية وتحصيل ضـ.ـرائب ومبالغ باهـ.ـظة.

يشار إلى أن قرار النظام مـ.ـجابهة الثـ.ـورة بالقـ.ـوة العسـ.ـكرية منذ عام 2011 أدى لعـ.ـواقب اقتصادية وخيـ.ـمة.

بعد “شحنة الرمان”.. ضبـ.ـط مخـ.ـدرات مخبئة “بطريقة مبتكرة” في الطريق إلى السعودية

ستورم – متابعات

أعلنت السلطات اللبنانية عن إحباطها لعمـ.ـلية تهـ.ـريب شحنة جديدة من المـ.ـخدرات نحو المملكة العربية السعودية، عبر اﻷراضي السورية واﻷردنية، صباح اليوم الثلاثاء.

وقد أدى القرار السعودي خلال شهر نيسان الماضي حـ.ـظر استيراد الخضار من لبنان إلى إلحاق الضـ.ـرر بالاقتصاد اللبناني، بسبب محاولة ميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله إدخال كمية ضخمة من تلك المواد المحـ.ـظورة ضمن شحنة من الرمان.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ودعت بيروت الرياض ﻹعادة التفكير في القرار، مؤكدة على تشديد إجراءاتها لمنع تكرار تلك الحـ.ـادثة، وأعلنت منذ ذلك الحين إحبـ.ـاط أكثر من عملـ.ـية.

وقالت المديرية العامة لقـ.ـوى الأمـ.ـن الداخلي في لبنان، اليوم، إنها أوقفت ثلاثة أشخاص؛ لبنانيان وسوري من ضمن مجموعة كانت تحضّر لتهـ.ـريب كمية كبيرة من حبوب الكبـ.ـتاغون بعد توافر معلومات لدى مكتب مكافـ.ـحة المخـ.ـدّرات المركزي في وحدة الشـ.ـرطة القضائية.

تحـ.ـذير للأهالي في الشمال السوري

وتمت تخبئة 17.4 كلغ من تلك المادة أي نحو مئة ألف حبة – وفقاً لبيان قـ.ـوى اﻷمـ.ـن – بطريقة احترافية في داخل آلات مخصصة لتعقيم الأدوات الطبية.

وقد تمكنت الداخلية السعودية يوم السبت الماضي، من إحـ.ـباط محاولة ﻹدخال 14 مليون قـ.ـرص مخـ.ـدر قادمة من لبنان.

وقال البيان: “نتيجة الاستقصاءات والتحـ.ـريات المكثّفة، وبعد عمـ.ـليات رصـ.ـد وتعـ.ـقّب، توصّل المكتب المذكور إلى تحديد هويات المتـ.ـورطين، وتوقـ.ـيف اثنين، وهما لبنانيان، فيما تم توقـ.ـيف شريكهما في وقت لاحق، وهو سوري الجنسية”.

يذكر أن ميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله حولت سوريا ولبنان إلى منطقة ﻹنتاج وتخزين وتهـ.ـريب وتجارة المواد المخـ.ـدرة نحو مختلف دول العالم.

الملف السوري على الطاولة الروسية – التركية غداً

ستورم – متابعات

كشفت وزارة الخارجية الروسية، عن اجتماع جديد سيتم عقده مع الجانب التركي في مدينة أنطاليا، يوم غدٍ اﻷربعاء، بهدف بحث عدد كبير من الملفات أبرزها سوريا وليبيا.

وبحسب البيان سيلتقي وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ضمن وفدين من البلدين.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وشهدت أنطاليا سابقاً العديد من المؤتمرات والاجتماعات المهمة، مع كل من روسيا وإيران ودول أخرى.

وقال البيان إن المحادثات ستبحث ملفات سوريا وليبيا وجنوب القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا و أفغانستان وأوكرانيا وآسيا الوسطى وشرق المتوسط والبحر الأسود.

كما سيناقش الجانبان “تطوير التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، وقضايا التعاون بين البلدين في مجال التكنولوجيا العسكرية والتقنية العالية، ومكافحة فيـ.ـروس كـ.ـورونا ومناقشة استخدام وإنتاج لقـ.ـاح “Sputnik V” في تركيا”.

شبح المـ.ـواجهة العـ.ـسكرية بين روسيا وبريطانيا يخيم على الساحل السوري

ويتوسط الاجتماع عدة محادثات مهمة، حيث يأتي بعد اجتماع روما بأيام، وقبل اجتماع “نور سلطان” بأيام أيضاً، حيث ستتم مناقشة ملفات هامة ومفصلية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى تكثيف الحوار السياسي بين البلدين، إذ “أجرى الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان 6 محادثات هاتفية منذ بداية العام الجاري”.

وكان الرئيسان قد أكدا في اتصال هاتفي منذ أيام على ضرورة استمرار التنسيق المشترك في إدلب السورية.

ماذا قالت تركيا حول مقررات مؤتمر روما بخصوص سوريا؟

ستورم – متابعات

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على مشاركة بلاده الفعالة في التحـ.ـالف الدولي ضد داعـ.ـش، موضحاً أهمية التوصل لحل سياسي في سوريا.

وقال جاويش أوغلو إن استقرار سوريا ورخاءها هو مصلحة لبلاده، بعكس حالة الفوضى التي تشكل ملاذاً آمناً لـ”التنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية” مشيراً إلى قناعة أنقرة بعدم وجود حل للقضية السورية إلا عبر عملـ.ـية سياسية سورية تستند لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وكانت وزراء خارجية 15 دولة قد اجتمعوا على هامش مؤتمر التحـ.ـالف الدولي في روما منذ أيام، وأكدوا على حصر الحل في سوريا بقرارات مجلس اﻷمن.

وأضاف الوزير التركي في حوار أجراه مع صحيفة “Il Messaggero” الإيطالية، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري للتحـ.ـالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش، بالعاصمة روما؛ أن بلاده هي الدولة الوحيدة ضمن حلف شمال الأطلسي “ناتو”، التي حـ.ـاربت في الجبـ.ـهات الأمامية، ضد التـ.ـنظيم.

ويندوز 11 يسمح بتحميل تطبيقات من خارج المتجر

وأشار إلى أن تركيا أنزلت ضـ.ـربات قاصـ.ـمة على البنية المالية والتخـ.ـطيطية للتـ.ـنظيم “قبل تنفيذه هجـ.ـمات إرهـ.ـابية كبيرة” مؤكداً “تحـ.ـييد القـ.ـوات التركية 4 آلاف و500 من عناصره حتى الآن في سوريا والعراق”.

وحول مشاركة تركيا في التحـ.ـالف الدولي ضد داعـ.ـش، اعتبر جاويش أوغلو أن بلاده هي “الدولة الوحيدة ضمن حـ.ـلف شمال الأطلسي، التي كافـ.ـحت في الجبـ.ـهات الأمامية”.

وحول ليبيا، أكد جاويش أوغلو مواصلة بلاده دعم العـ.ـملية السياسية هناك، بهدف التوصل إلى حل دائم في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع