سوريا

سوريا على الطاولة في أنطاليا غداً

ستورم – متابعات

كشفت وزارة الخارجية الروسية، عن اجتماع جديد سيتم عقده مع الجانب التركي في مدينة أنطاليا، يوم غدٍ اﻷربعاء، بهدف بحث عدد كبير من الملفات أبرزها سوريا وليبيا.

وبحسب البيان سيلتقي وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ضمن وفدين من البلدين.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وشهدت أنطاليا سابقاً العديد من المؤتمرات والاجتماعات المهمة، مع كل من روسيا وإيران ودول أخرى.

وقال البيان إن المحادثات ستبحث ملفات سوريا وليبيا وجنوب القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا و أفغانستان وأوكرانيا وآسيا الوسطى وشرق المتوسط والبحر الأسود.

كما سيناقش الجانبان “تطوير التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، وقضايا التعاون بين البلدين في مجال التكنولوجيا العسكرية والتقنية العالية، ومكافحة فيـ.ـروس كـ.ـورونا ومناقشة استخدام وإنتاج لقـ.ـاح “Sputnik V” في تركيا”.

ويتوسط الاجتماع عدة محادثات مهمة، حيث يأتي بعد اجتماع روما بأيام، وقبل اجتماع “نور سلطان” بأيام أيضاً، حيث ستتم مناقشة ملفات هامة ومفصلية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى تكثيف الحوار السياسي بين البلدين، إذ “أجرى الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان 6 محادثات هاتفية منذ بداية العام الجاري”.

وكان الرئيسان قد أكدا في اتصال هاتفي منذ أيام على ضرورة استمرار التنسيق المشترك في إدلب السورية.

ماذا قالت تركيا حول مقررات مؤتمر روما بخصوص سوريا؟

ستورم – متابعات

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على مشاركة بلاده الفعالة في التحـ.ـالف الدولي ضد داعـ.ـش، موضحاً أهمية التوصل لحل سياسي في سوريا.

وقال جاويش أوغلو إن استقرار سوريا ورخاءها هو مصلحة لبلاده، بعكس حالة الفوضى التي تشكل ملاذاً آمناً لـ”التنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية” مشيراً إلى قناعة أنقرة بعدم وجود حل للقضية السورية إلا عبر عملـ.ـية سياسية سورية تستند لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وكانت وزراء خارجية 15 دولة قد اجتمعوا على هامش مؤتمر التحـ.ـالف الدولي في روما منذ أيام، وأكدوا على حصر الحل في سوريا بقرارات مجلس اﻷمن.

وأضاف الوزير التركي في حوار أجراه مع صحيفة “Il Messaggero” الإيطالية، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري للتحـ.ـالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش، بالعاصمة روما؛ أن بلاده هي الدولة الوحيدة ضمن حلف شمال الأطلسي “ناتو”، التي حـ.ـاربت في الجبـ.ـهات الأمامية، ضد التـ.ـنظيم.

ويندوز 11 يسمح بتحميل تطبيقات من خارج المتجر

وأشار إلى أن تركيا أنزلت ضـ.ـربات قاصـ.ـمة على البنية المالية والتخـ.ـطيطية للتـ.ـنظيم “قبل تنفيذه هجـ.ـمات إرهـ.ـابية كبيرة” مؤكداً “تحـ.ـييد القـ.ـوات التركية 4 آلاف و500 من عناصره حتى الآن في سوريا والعراق”.

وحول مشاركة تركيا في التحـ.ـالف الدولي ضد داعـ.ـش، اعتبر جاويش أوغلو أن بلاده هي “الدولة الوحيدة ضمن حـ.ـلف شمال الأطلسي، التي كافـ.ـحت في الجبـ.ـهات الأمامية”.

وحول ليبيا، أكد جاويش أوغلو مواصلة بلاده دعم العـ.ـملية السياسية هناك، بهدف التوصل إلى حل دائم في البلاد.

“منسقو استجابة سوريا” يوجّه تحـ.ـذيراً للأهالي في الشمال السوري

ستورم – متابعات

حـ.ـذّر فريق “منسقو استجابة سوريا” في تقرير من تبعات موجة الحر التي تعاني منها المنطقة على النازحين والمهجرين في الشمال السوري.

وتضرب المنطقة منذ أيام موجة من ارتفاع الحرارة وسط ضعف وانعدام الإمكانات خصوصاً للنازحين والمهحرين قسراً.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وذكر التقرير أن درجات الحرارة في ارتفاع مستمر، وتلقي بظلالها على مخيمات النازحين في شمال غرب سوريا، لتزيد من معاناة النازحين المستمرة، وسط أوضاع إنسانية سيئة.

وكشف عن وقوع أكثر من 93 حريقاً ضمن المخيمات منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، كان آخرها في مخيم تلمنس في منطقة ريف ادلب الشمالي.

وأوصى السكان المدنيين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث الحرائق والتي تعود بمعظمها إلى الاستخدام غير الآمن لمواقد الطهي وتسرب الغاز أو حدوث ماس كهربائي في مواد الإنارة.

كما دعا المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية اتجاه النازحين في مخيمات شمال غرب سوريا والتي يقطنها أكثر من مليون مدني في مواجهة درجات الحرارة.

ستورم – متابعات

أعلن البيت اﻷبيض في تصريح رسمي مساء اليوم اﻹثنين مسؤولية الولايات المتحدة عن الغـ.ـارات التي استهـ.ـدفت ميليـ.ـشيات تابعة ﻹيران قرب الحدود السورية – العراقية، مؤكداً على مشروعيتها.

وتعرضت الميلـ.ـيشيات في تلك المنطقة لمئات الغـ.ـارات الجوية على مدى السنوات الماضية، إلا أن الولايات المتحدة لم تعلن مسؤوليتها عنها بشكل رسمي، باستثناء غـ.ـارات محدودة تم شنـ.ـها منذ نحو شهرين قرب “البوكمال”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ويتزامن ذلك مع تعثّر مفاوضات فيننا بشأن الملف النووي اﻹيراني، بعد حالة من “التفاؤل” الروسي بقرب التوصل إلى اتفاق بين طهران وواشنطن والاتحاد اﻷوروبي.

وقال البيت اﻷبيض في بيان إن تلك الضـ.ـربات الجوية التي شـ.ـنتها القـ.ـوات الأمريكية تأتي في إطار الدفاع عن النفس وإن “قرار بايدن تنفيذ غـ.ـارات ضد منشآت لمليـ.ـشيات مدعومة إيرانياً قانوني” موضحاً أن الضـ.ـربات اسـ.ـتهدفت مخازن تابعة لمليـ.ـشيات مدعومة من إيران تستخدم لتخزين السـ.ـلاح وأنشطة لوجـ.ـستية.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن وزارة الدفـ.ـاع “البنـ.ـتاغون” رصـ.ـدت هجـ.ـمات بطـ.ـائرات مسـ.ـيرة ضد القـ.ـوات الأمريكية من قبل مليـ.ـشيات موالية لإيران لعدة أسابيع مضت.

من جهته دعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إلى ضبط النفس وتجنب أي تصـ.ـعيد في المنطقة.

وكانت ميلـ.ـيشيا الحـ.ـشد الشعبي قد أقرت بمقـ.ـتل وجـ.ـرح عناصر لها في الغـ.ـارات بينما أعلن المتحدث باسم القـ.ـائد العام للقـ.ـوات المـ.ـسلحة العراقية، يحي رسول، عن “فتح تحقيق” في الضـ.ـربات الأمريكية.

هذا ما نتج عن مؤتمر روما بشأن سوريا

ستورم – متابعات

دعا الاجتماع الوزاري المعقود على هامش مؤتمر روما للتـ.ـحالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش إلى عدة خطوات عاجلة في سوريا، ضمن القرارات اﻷممية السابقة.

وقد اجتمع اليوم اﻹثنين، وزراء خارجية 15 دولة هي “السبع الكبار” والمجموعة المصغرة بشأن سوريا، على هامش مؤتمر روما للتحـ.ـالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش، لبحث ملفات من ضمنها قضية المساعدات اﻹنسانية والمعابر.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ودعا الاجتماع لوقف فوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار في كافة أنحاء سوريا، وعدم إعاقة إدخال المساعدات الإنسانية، مؤكداً على أن قرار مجلس الأمن 2254 يبقى هو “الحل الوحيد لإنهاء النـ.ـزاع السوري”.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي تترأس بلاده الاجتماع إن هناك حاجة للسعي إلى سلام دائم في سوريا، معلناً تعهد بلاده بتقديم 436 مليون دولار إضافية للمساعدة في حل الأزمـ.ـة الإنسانية في سوريا.

وحول قضـ.ـية تنظـ.ـيم داعـ.ـش ووجوده في سوريا، أكد المجتمعون على مواصلة العمل ضده، فيما دعا بلينكين كافة البلدان إلى إعادة توطين مواطنيها الذين انضموا إلى التـ.ـنظيم و”إعادة تأهيلهم” وفقاً لتعبيره.

ويندوز 11 يسمح بتحميل تطبيقات من خارج المتجر

وقد شاركت دول عربية في الاجتماع ضمن المجموعة المصغرة، كما شارك ممثلون عن الجامعة العربية، وسط أنباء عن ضوء أخضر أمريكي ﻹعادة نظام اﻷسد إلى الجامعة كتنازل للروس مقابل السماح باستمرار عمل “باب الهوى” وإعادة فتح معبري “باب السلامة” و”اليعربية”.

ويأتي الاجتماع مع تحضيرات لعمل عسـ.ـكري جديد ضد التنـ.ـظيم، وشـ.ـن ضـ.ـربات جـ.ـوية، على ما تبقى من جيوب وخلايا في البادية السورية.

يشار إلى شـ.ـنّ الولايات المتحدة غـ.ـارات جـ.ـوية على أهداف تابعة ﻹيران على الحدود السورية العراقية، بالتزامن مع عقد المؤتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع