سوريا

باب الهوى يزف بشرى سارة للمرضى في المناطق المحررة

ستورم – متابعات

زف معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا اليوم الأربعاء بشرى سارة للمرضى الموجودين في إدلب الذين يحتاجون إلى العلاج داخل المشافي التركية.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على التلغرام إضغط هنا 

وقال المعبر في بيان مقتضب عبر معرفاته الرسمية “بشرى سارة لأهلنا المرضى الذين هم بحاجة العلاج في تركيا، نعلمكم بعودة نظام العلاج القديم وفق ما كان عليه سابقاً.

ويتضمن النظام القديم منح المرضى السوريين لحظة وصولهم إلى المشافي التركية بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) والتي تمنحهم حق العلاج المجاني داخل تركيا.

وكانت تركيا قد أوقفت قبل نحو ثلاثة أشهر منح المرضى السوريين بطاقة الحماية المؤقتة واستبدالها بالوثيقة العلاجية السياحية والتي يستطيع المريض من خلالها العلاج على نفقته الخاصة، الأمر الذي حرم آلاف المرضى من حقهم في العلاج داخل تركيا.

يذكر أن مجموعة من الناشطين السوريين أطلقوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل عدة أيام حملة إلكترونية تطالب السلطات التركية بإعادة تفعيل النظام القديم، شارك فيها مئات الناشطين والشخصيات المؤثرة.

اقرأ المزيد: تدخل عاجل من الرئيس التركي لإنقاذ الليرة التركية 

تواصل الليرة التركية في انهيارها أمام العملات الأجنبية الأخرى، ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتدخل بشكل عاجل تمثل بعدة إقالات بالبنك المركزي.

ومساء الأربعاء، عزل الرئسي التركي، رجب طيب أردوغان، ثلاثة من أعضاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، ما دفع بالعملة المحلية إلى قاع قياسي جديد، عند حدود 9.19 ليرة مقابل الدولار.

وسجلت الليرة تحسنا طفيفا بعد ذلك، لكنها عاودت تجاوز قاع الـ9.18 صباح الخميس، واستقرت عند 9.186 عند الساعة الـ10:40 بتوقيت غرينيتش.

وفي المقابل، انخفض الدولار مقابل عملات رئيسية أخرى ليبلغ أدنى مستوى له في عشرة أيام، متراجعا عن المكاسب التي حققها مؤخرا.

ويتجه الدولار، الخميس، لتسجيل ثاني أكبر انخفاض له في يومين منذ بداية العام، حتى بعد صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي المنعقد في أيلول/ سبتمبر الذي أكد أنه من المرجح أن يبدأ تقليص التحفيز هذا العام.

ورغم انتعاش العديد من العملات إزاء ذلك، فإن الليرة التركية تواصل مواجهة المتاعب.

وأوضحت الجريدة الرسمية التركية أن المعزولين هم نائبا محافظ البنك سميح تومان وأوجور نامق، إلى جانب عضو لجنة السياسة النقدية عبد الله يافاش.

وعين أردوغان طه جاكماق نائبا لمحافظ البنك المركزي ويوسف تونا عضوا بلجنة السياسة النقدية.

وبعد هذا الإعلان، هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند الـ9.1900 مقابل الدولار، لتصل خسائرها منذ بداية العام إلى 19 في المئة بفعل مخاوف متعلقة بالسياسة النقدية.

وأعلنت الرئاسة التركية مساء الأربعاء، أن أردوغان التقى محافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو، ونشرت صورة لهما وهما واقفان جنبا إلى جنب.

وخفض البنك المركزي الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسي إلى 18 بالمئة من 19 بالمئة على الرغم من ارتفاع التضخم السنوي إلى حوالي 20 بالمئة، في خطوة اعتبرها محللون دليلا جديدا على تدخل سياسي من أردوغان الذي يصف نفسه بأنه عدو لأسعار الفائدة.

وقال كافجي أوغلو هذا الأسبوع إن خفض سعر الفائدة لم يكن مفاجأة ولا علاقة تذكر له ببيع الليرة لاحقا.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها القادم في 21 تشرين الأول/ أكتوبر.

وكانت ثلاثة مصادر مطلعة قالت الأسبوع الماضي إن أردوغان يفقد الثقة في كافجي أوغلو بعد أقل من سبعة أشهر من عزل سلفه، وإنه لم يكن هناك اتصال يذكر بين الاثنين في الأسابيع القليلة الماضية، وهو ما نفته أنقرة.

 

وأجرى أردوغان سلسلة تغييرات في لجنة السياسة النقدية في السنوات القليلة الماضية، فأقال ثلاثة محافظين في العامين والنصف الماضيين بسبب اختلافات متعلقة بالسياسية، ما أثر على الليرة وأضر بشدة بمصداقية السياسة النقدية والقدرة على التنبؤ بها.

وبلغ معدل التضخم الرئيسي أعلى مستوى له خلال عامين ونصف العام عند 19.58 بالمئة في أيلول/ سبتمبر.

وعين أردوغان كافجي أوغلو في آذار/ مارس بعد الإطاحة بناجي إقبال، وهو من متشددي السياسة النقدية ورفع معدلات الفائدة إلى 19 في المئة. وصعد أردوغان ضغوطه من أجل خفض سعر الفائدة في حزيران/ يونيو عندما قال علنا إنه تحدث إلى كافجي أوغلو بشأن ضرورة خفض معدل الفائدة بعد آب/ أغسطس.

اقرأ المزيد:ميزة مخفية من آيفون ستعجل استخدامك للهاتف أسهل وأكثر سرعة

يحتوي هاتف آيفون من آبل على كثير من الميزات التي تحاول الشركة تحديثها باستمرار بهدف جعل هواتفها الأنيقة أكثر سلاسة وسهلة الاستخدام لمواكبة التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده عصر الطفرة الرقمية.

وتتيح الميزة التي أضافتها الشركة لتحديث “iOS 14” العام الماضي، توجيه أوامر للهاتف بالطرق الخفيف على ظهره مرتين أو 3 مرات.

ومن بين الأوامر التي يمكن إعطاؤها للهاتف بهذه الميزة التي تعرف باسم “الضغط من الخلف” أو “Back Tap”، فتح الكاميرا أو التحكم في الصوت أو إغلاق الشاشة أو العودة للصفحة الرئيسية، وأخذ لقطة للشاشة والكثير من أوامر النظام وتسهيلات الاستخدام وغير ذلك.

وللاستفادة من هذه الميزة عليك اتخاذ الخطوات التالية:

1. اذهب إلى “الإعدادات” أو “Settings”.

2. اختر “تسهيلات الاستخدام” أو “Accessibility”، ثم “اللمس” أو “Touch”.

3. اذهب إلى “الضغط من الخلف” أو “Back Tap”، حيث يمكنك الاختيار بين “ضغط مرتين Double Tap” أو “ضغط ثلاث مرات Triple Tap”.

وسيعطيك كلا الخيارين الوظائف ذاتها، ويمكنك تفعيل واحد فقط أو كلاهما عن طريق الطرق على ظهر الهاتف مرتين أو ثلاث مرات، ننصح بشدة اختيار تشغيل الكاميرا للخيار الأول وتشغيل ضوء الفلاش للخيار الثاني.

اقرأ المزيد : موجة عضب واسعة بعد اعتراف حكومة الإنقاذ بالشهادة الثانوية الصادرة عن نظام الأسد

نشرت وزارة التعليم العالي في حكومة الإنقاذ السورية أمس السبت بيان يخص المقبولين الجدد في الجامعات المنتشرة في المناطق المحررة ويتضمن قبول حملة الشهادات الثانوية الصادرة عن نظام الأسد.

وجاء في نص القرار الذي حصلت وكالة “ستورم” على نسخة منه “يقبل خريجي المعهد التقاني للحاسوب جميع الاختصاصات في الجامعات الخاصة بشرط ألا يقل معدلهم عن % 70 من المعدل العام “

وأضاف البيان “يقبل خريجي المعهد التقاني للحاسوب اختصاص برمجيات من جامعات أخرى حكومية أو خاصة في نظام التعليم الموازي في كلية المعلوماتية بجامعة إدلب شرط ألا يقل معدلهم عن 75 % من المعدل العام”.

وأردف “ويقبل خريجي المعهد التقاني للحاسوب باختصاصات أخرى من جامعات حكومية أو خاصة في نظام التعليم الموازي بكلية الهندسة المعلوماتية بجامعة إدلب بشرط ألا يقل معدله من 75 % من المعدل العام واجراء مكافأة للمقررات وفق الخطط الدراسية”.

وتابع البيان “ألا يزيد عدد السنوات بين عام التخرج من المعهد وعام التسجيل في الكليات الطبية فقط عن ثلاث سنوات ، أما باقي الكليات يسجل الطالب بنظام التعليم الموازي إذا زاد عام التخرج من المعهد عن عام التسجيل فوق الثلاث سنوات”.

ويسجل الطالب وفق المعدل العام ، الموازي ) وبرسم الموازي 8 ) إذا كان معدل الطالب في الشهادة الثانوية مساوية لمعدل القبول في الكلية ( جامعة خاصة ) في سنة القبول فإنه يقبل في الكلية بغض النظر عن معدل شهادة المعهد . 

التسجيل المباشر وأحكامه وفق المادة ( 6 ) 

ويحق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية التسجيل المباشر وفق ما يلي 1. الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية الصادرة عن مديريات التربية في المناطق المحررة والمجالس المحلية وغير السورية والمعادلة من وزارة التربية بفروعها ( العلمي – الأدبي الشرعي ) لدورة العام 2021 م ، وغير المتقدمين للمفاضلة العامة.

التسجيل المباشر في كليات ومعاهد جامعة إدلب وفق الحدود الدنيا لنتائج المفاضلة العامة أو الموازي للعام الدراسي 2022 / 2021 م ووفقا العدد المد وخطة الاستيعاب في كل كلية أو معهد.

أما الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية الصادرة عن مديريات التربية في المناطق المحررة وغير السورية ومناطق المجالس المحلية بفروعها ( العلمي – الأدبي _ المهني والفني لدورة 2021 وما قيل ومناطق النظام دورة 2021 وما قبل التسجيل المباشر في كليات ومعاهد جامعة إدلب للعام 2022 / 2021 م ووفقا للعدد المحدد وخطة الاستيعاب في كل كلية أو معهد.

ويسجل وفق مفاضلة التعليم (العام – موازي ) سنة صور الشهادة وبرسوم الموازي مع ملاحظة الحالات التالية : أ- يلزم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية لدورة 2018 م ودورة 2019 م ودورة 2020 م ودورة 2021 م الصادرة عن مناطق النظام ومناطق المجالس المحلية بإحضار وثيقة اجتياز امتحان الفحص المعياري الذي تجريه وزارة التربية في إدلب.

اقرأ المزيد :تراجع قيمة البتكوين بعد منع تداولها في الصين 

سجلت العملة الرقمية الأشهر والأغلى في العالم “البتكوين تراجع قياسي في قيمتها السوقية بعد إعلان الصين منع تداولها وتعدينها داخل أراضيها باعتبارها عملة غير شرعية.

وبحسب ما تم ترصده فقد هبطت قيمة البتكوين إلى مادون مستوى 44 ألف دولار حيث سجلت أشهر عملة رقمية مشفرة في العالم نحو 45594.02 دولار، لتتراجع القيمة السوقية لها لمستوى 858.93 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي.

ويأتي هذا التراجع في ظل توسيع الصين حملاتها ضدّ العملات الرقمية، حيث طلبت من عدة مصارف كبرى وشركات دفع التشدد بإجراءاتها حيال العملات الرقمية المستخدمة في التعاملات التجارية.

وكان المصرف المركزي الصيني قد أعلن قبل أيام أن كل التحويلات باستخدام العملات الرقمية ستكون غير قانونية، ما يعني منع العملات الرقمية كافة، مثل بيتكوين.

وقال بيان صادر عن مصرف الشعب الصيني إن “العملات الافتراضية، والمعاملات المالية والاقتصادية المتعلقة بها، غير قانونية” وأضاف أنها “تهدد بشدة مدخرات المواطنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع