سوريا

“باب الهوى” يعلن فتح باب التسجيل على إجازات العيد للسوريين في تركيا

ستورم – إدلب

زف معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا اليوم الجمعة بشرى سارة للسوريين المقيمين في تركيا طال انتظرها.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على التلغرام إضغط هنا 

وقال المعبر في بين رسمي مقتضب إنه يستعد لاستقبال السوريين المقيمين في تركيا ممن يرغبون في قضاء إجازة عيد الأضحى المبارك داخل الأراضي السورية خلال الأيام القليلة القادمة.

ونوه المعبر في بيانه إلى أنه سيقوم خلال الأيام القادمة بنشر تفاصيل الحجز والتعليمات والإجراءات المتبعة في سبيل الحصول على فرصة لزيارة الأراضي السورية، بعد حرمانهم من ذلك بسبب تفشي وباء كورونا.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت العام الماضي عن إيقاف العمل بقانون زيارات العيد للاجئين السوريين المقيمين على أراضيها ضمن الإجراءات المتبعة لمنع تفشي وباء كورونا.

يذكر أن تركيا تحتضن قرابة 4 ملايين لاجئ من سوريا ضمن قانون الحماية المؤقتة، والتي توفر لهم الحكومة التركية من خلاله حرية العمل والتعليم، فضلًا عن تأمين العناية الصحية لهم بالمجان.

اقرأ المزيد : دبلوماسي موالي يكشف مصـ.ـير بشار الأسد

ستورم – متابعات

كشف الدبلوماسي السوري السابق، صقر الملحم، عن مفـ.ـاجأة بشأن مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد ورموز نظامه، وتحدث عن توافق روسي غربي على وضع حـ.ـد للأزمة السورية، على حد وصفه.

وأكد الملحم، خلال منشور له على صفحته الشخصية بـ “فيسبوك”، أنه سيتم استبعاد جميع رموز نظام الأسد المقربين من إيران، وسيعلن عن تشكيلة جديدة للحكومة السورية، كخطوة لاستبعاد النظام الحالي، بموافقة روسية – غربية – إسرائيلية.

وأضاف أنه استقى معلوماته من سياسيين أوروبيين، وأنهم أخبروه وجهاً لوجه، أن فوز بشار الأسد الشكلي بالانتخابات لن يغير شيئًا في المعادلة، لأن الطبخة أصبحت جاهزة وسيتم استبعاد كافة رموز الإجـ.ـرام العسكرية والأمنية لدى النظام.

وأوضح الدبلوماسي، الذي شغل منصب القائم بأعمال السفارة السورية بدولة “تشيلي”، بحسب ما نقله موقع الدرر الشامية أن ما سبق ذكره سيتم تنفيذه بتوافق بين الأمريكان و الأتراك والروس، وبترحيب إسرائيلي.

وأشار الملحم إلى أن رئيس النظام سيخير بين الإقامة في عدة بلدان أوروبية، من بينها بريطانيا، وسيقيم فيها كلاجئ سياسي، إلا أنها لن تتعهد بحمايته من انتـ.ـقام الشعب السوري، أو من المحاكمة، ولذلك فإنه قد يلجأ لدول أخرى كإيران أو فنزويلا، مؤكدًا أن الأشهر القادمة ستكون حبلى بالمفاجآت.

وتعقد عدة دول، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة السبع، وبعض دول جامعة الدول العربية، وإيرلندا والنرويج، والدول المعنية بالملف السوري، اجتماعًا غدًا الاثنين، في روما، على مستوى وزراء الخارجية، يترأسه “أنتوني بلينكن”، وزير الخارجية الأمريكية، لبحث القضية السورية.

إقرأ المزيد :  مصادر تكشف نية النظام من التصعيد على إدلب 

كشفت مصادر ميدانية نية نظام الأسد من التصعيد العسكري الأخير على محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وبحسب المصادر فإن قوات الأسد والميليشيات المساندة لها سوف توسع من رقعة المناطق التي سيطالها التصعيد خلال الأيام القادمة، ضمن مساعي نظام الأسد ومن خلفها روسيا في تهجير سكان مناطق جنوب إدلب.

وكانت روسيا قد أعلنت في أكثر من مناسبة عن رغبتها في السيطرة على طريق حلب – اللاذقية (M4) بهدف إنعاش التجارة والحركة المرورية في مناطق سيطرة نظام الأسد.

من جانبها أرسلت تركيا  ليلة  الأربعاء الماضي تعزيزات عسـ.ـكرية للجـ.ـيش التركي إلى محافظة إدلب شمال غرب سوريا، تزامنًا مع ارتفـ.ـاع وتـ.ـيرة التصـ.ـعيد على المنطقة.

وقالت مصادر ميـ.ـدانية إن التعزيزات شوهدت أمس قادمة من الحدود السورية التركية باتجاه منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب، تزامنًا مع تحليق مسـ.ـيرات هجـ.ـومية في سماء المنطقة من طراز بيرقدار.

وسبق دخول التعزيزات انتـ.ـشار عنـ.ـاصر من الجيـ.ـش التركي على طريق إدلب – باب الهوى، مزودين بأجـ.ـهزة متطورة للكشف عن الألغـ.ـام بهدف حمـ.ـاية العربات التركية وتفادي أي هـ.ـجوم محتمل.

وكان  الجيـ.ـش التركي قد نفـ.ـذ أمس الأربعاء حملة قصف تمثلت باستـ.ـهداف مواقع قـ.ـوات الأسد جنوب إدلب بعدد من قـ.ـذائف المـ.ـدفعية، محققة إصـ.ـابات مباشرة، ردًا على سقوط عدة جـ.ـرحى من جنـ.ـود الجيـ.ـش التركي المنتشرين في إدلب، صباح اليوم اﻷربعاء، بنـ.ـيران قـ.ـوات النظام والميليـ.ـشيات الداعمة له.

وتأتي التحركات التركية على وقع التوترات التي تشهدها محافظة إدلب عقب ارتفاع وتيرة التصعيد العسكري من جانب قوات الأسد واستمرارها في خرق هدنة وقف إطلاق النار المعلنة وفق اتفاق آذار / مارس 2020 الموقع بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلادمير بوتين.

يذكر أن الجيـ.ـش التركي نشر عشرات النقاط العسـ.ـكرية قرب خطوط التمـ.ـاس مع قـ.ـوات الأسـ.ـد في محافظات إدلب وحماة وحلب ضمن سياسة إعادة الانتشار ولمراقبة الخـ.ـروقات عقب سريان الاتفاق آنف الذكر.

شاهد أيضًا :

أصوات الحياة جميلة.. ساعدوا عدنان كي يسمعها 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع