منوعات

بعد كــ.ـورونا .. مرض جديد يهدد البشرية

محاسن سبع العرب – ستورم

    بعد نحو سنة ونصف من الإعلان عن أول حالة مصابة ب كوفــ.ــيد 19، بدأ الحديث عن مـ.ـرض آخر يسمى الفطر الأسود، يشكل تهديد حقيقي للبشرية.

ما هو الفطر الأسود ؟ 

يسمى أيضاً “الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي” وهو عـ.ـدوى نادرة جداً، تحدث نتيجة التعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا  

يؤثر “الفطر العفني” على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهـ.ـدد حياة المصـ.ـابين بالسكري أو المصـ.ـابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصـ.ـابين بفيـ.ـروس نقص المناعة المكتسب “الإيدز”.

ما علاقة الفطر الأسود ب كـ.ـوفيد 19 ؟

بدأ الحديث عن الفطر الأسود منذ أيام مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للمـ.ـرض ضمن المصـ.ـابين والمتعافين من فيـ.ـروس كـ.ـورونا، حيث تكون مناعة المصابين بفيـ.ـروس كـ.ـورونا ضعيفة إذ أنه ينهـ.ـك الأنظمة الدفاعية للجسم مما يسهل دخول الفطريات وانتشارها.

حزب ميركل يكتسح منافسيه شرقي ألمانيا

ويقول الأطباء إن بعض الأدوية وبروتوكولات العلاج الخاصة بكـ.ـوفيد-19 تساهم في إضعاف مناعة الجسم، مثل الاستخدام المكثف للكورتيزون .

 

هل سيتحول الفطر الأسود الى وباء ؟

تـُـعَـرّف منظمة الصحة العالمية الوبـ.ـاء بأنه “مـ.ـرض يصيب عدة أشخاص في نفس الوقت ، وينتشر من شخص لآخر في بلد معين في وقت معين” ثم يتحول “الوبـ.ـاء” إلى “جائحـ.ـة” أو “وبــ.ـاء عالمي” إذا انتشر في عدد من البلدان حول العالم في ذات الوقت.

وذلك هو وضع فيـ.ـروس كـ.ـورونا منذ 11 مارس/ آذار عام 2020، وقت أعلنته منظمة الصحة العالمية جائحـ.ـة أو وبـ.ـاء عالميا، لذا فان معدل انتشار الفطر الأسود لم يصل إلى الدرجة التي تجعله يوصف بالوبــ.ـاء بعد .

الفطر الأسود ينتشر في العالم العربي 

شهدت مصر ظهور “أول حالة إصـ.ـابة بالفطر الأسود ” إذ أعلنت سيدة من محافظة الفيوم في لقاءات للإعلام أنه تم تشخيص إصـ.ـابة والدتها بالمرض بعد تعافيها من فيــ.ـروس كـ.ـورونا.

يذكر أن الهند وحدها سُجلت نحو 12 ألف حالة إصابة بالفطر الأسود، أغلبها بين مرضى متعافين من كــ.ـوفيد 19، حيث يرجح خبراء الصحة أن يكون سبب تزايد الحالات بهذا الشكل في الهند يعود لـ ارتفاع حالات الإصابة بالسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع