سوريا

بوتين يدعو أمريكا لمحادثات بشأن اﻷسد

ستورم – متابعات

كشف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن محادثات سابقة جرت بينه وبين مسؤولين أمريكيين حول مسألة بقاء بشار اﻷسد في السلطة بسوريا، داعياً لتجديد المحادثات حول ذلك.

وفي تصريحات لوكالة “إن بي سي” الأمريكية، نشرتها “تاس” الروسية أمس الاثنين: قال بوتين إنه سأل نظرائه الأمريكيين؛ “هل تريدون أن يرحل الأسد؟ من سيحل محله؟ ماذا سيحدث عندما يتم استبداله بشخص ما؟”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ولم يحدد الرئيس الروسي متى حدث ذلك، ومع من من السؤولين اﻷمريكيين جرى هذا الحوار، إلا أن تصريحاته الجديدة تأتي قبل 3أيام فقط من عقد اجتماع هام مع نظيره اﻷمريكي جو بايدن.

واعتبر بوتين أن الإجابة التي تلقاها من الأمريكيين “كانت غريبة وهي لا أعرف” مضيفاً: “إذا كنت لا تعرف ما سيحدث بعد ذلك، فلماذا تغير؟.. يمكن أن يكون ليبيا الثانية أم أفغانستان أخرى، هل تريدون ذلك، قال الأمريكيون لا”.

وتأتي هذه التصريحات قبيل اجتماع بوتين المرتقب مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، والمقرر عقده في العاصمة السويسرية “جنيف”، في 16 حزيران يونيو الحالي.

أين حلّت سوريا في مؤشر جودة التعليم لـ2021؟

ودعا المسؤولين اﻷمريكيين للجلوس إلى طاولة للحوار حول مسألة اﻷسد، والبحث عن “حلول توفيقية مقبولة لجميع الأطراف” معتبراً أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار، وأنه “لا يمكن تحقيق ذلك بفرض وجهة نظر معينة”.

ويتمسّك الروس ببقاء اﻷسد في السلطة، فيما ترفض الدول الغربية ذلك مشترطة تحقيق حل سياسي وفقا للقرارات اﻷممية، لرفع العقوبات المفروضة على نظامه.

يذكر أن الملف السوري هو من أبرز محاور اللقاء المرتقب بين بوتين و بايدن يوم الخميس المقبل في جنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع