سوريا

تجار بدمشق يغـ.ـلقون محلاتهم

ستورم – متابعات

شنّ النظام السوري حمـ.ـلة مصادرات وغرامات مالية كبيرة على تجار في العاصمة السورية دمشق، وسط معاناته من أزمـ.ـة مالية خانقة.

وذكرت مصادر محلية أن مديرية الجمارك التابعة لنظام الأسد في دمشق خرجت في دوريات على العديد من الأسواق والمحال التجارية والمكاتب.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وتركّزت الحـ.ـملة على سوق الكهرباء بمنطقة المرجة، حيث تمت مصادرة الكثير من المواد، وتحصيل مبالغ مالية تصل إلى مئات الملايين، وهو ما دفع بعضهم ﻹغلاق محالهم بشكل نهائي خوفاً من تكرار الحملة.

وقد كشف تقرير إعلامي منذ أيام عن دور “المكتب السري” في تحصيل مبالغ مالية لصالح النظام عبر مداهـ.ـمة مكاتب الصرافة ومحلات الذهب وفـ.ـرض إتـ.ـاوات كبيرة عليهم.

دولة جديدة تستعد لشراء “بيرقدار” التركية بـ 8 ملايين يورو

وتتصـ.ـاعد أزمـ.ـة النظام وسط عجزه عن تأمين أبسط المتطلبات اﻷساسية في مناطق سيطرته كالمحروقات والخبز والكهرباء، فضلا عن انخفاض القيمة الشرائية لليرة وضعف الرواتب.

وقام النظام منذ أعوام بتشكيل “لجنة اقتصادية” تابعة للقصر الجمهوري، مهمتها تفتيش المحال التجارية وتحصيل ضـ.ـرائب ومبالغ باهـ.ـظة.

يشار إلى أن قرار النظام مـ.ـجابهة الثـ.ـورة بالقـ.ـوة العسـ.ـكرية منذ عام 2011 أدى لعـ.ـواقب اقتصادية وخيـ.ـمة.

بعد “شحنة الرمان”.. ضبـ.ـط مخـ.ـدرات مخبئة “بطريقة مبتكرة” في الطريق إلى السعودية

ستورم – متابعات

أعلنت السلطات اللبنانية عن إحباطها لعمـ.ـلية تهـ.ـريب شحنة جديدة من المـ.ـخدرات نحو المملكة العربية السعودية، عبر اﻷراضي السورية واﻷردنية، صباح اليوم الثلاثاء.

وقد أدى القرار السعودي خلال شهر نيسان الماضي حـ.ـظر استيراد الخضار من لبنان إلى إلحاق الضـ.ـرر بالاقتصاد اللبناني، بسبب محاولة ميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله إدخال كمية ضخمة من تلك المواد المحـ.ـظورة ضمن شحنة من الرمان.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ودعت بيروت الرياض ﻹعادة التفكير في القرار، مؤكدة على تشديد إجراءاتها لمنع تكرار تلك الحـ.ـادثة، وأعلنت منذ ذلك الحين إحبـ.ـاط أكثر من عملـ.ـية.

وقالت المديرية العامة لقـ.ـوى الأمـ.ـن الداخلي في لبنان، اليوم، إنها أوقفت ثلاثة أشخاص؛ لبنانيان وسوري من ضمن مجموعة كانت تحضّر لتهـ.ـريب كمية كبيرة من حبوب الكبـ.ـتاغون بعد توافر معلومات لدى مكتب مكافـ.ـحة المخـ.ـدّرات المركزي في وحدة الشـ.ـرطة القضائية.

تحـ.ـذير للأهالي في الشمال السوري

وتمت تخبئة 17.4 كلغ من تلك المادة أي نحو مئة ألف حبة – وفقاً لبيان قـ.ـوى اﻷمـ.ـن – بطريقة احترافية في داخل آلات مخصصة لتعقيم الأدوات الطبية.

وقد تمكنت الداخلية السعودية يوم السبت الماضي، من إحـ.ـباط محاولة ﻹدخال 14 مليون قـ.ـرص مخـ.ـدر قادمة من لبنان.

وقال البيان: “نتيجة الاستقصاءات والتحـ.ـريات المكثّفة، وبعد عمـ.ـليات رصـ.ـد وتعـ.ـقّب، توصّل المكتب المذكور إلى تحديد هويات المتـ.ـورطين، وتوقـ.ـيف اثنين، وهما لبنانيان، فيما تم توقـ.ـيف شريكهما في وقت لاحق، وهو سوري الجنسية”.

يذكر أن ميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله حولت سوريا ولبنان إلى منطقة ﻹنتاج وتخزين وتهـ.ـريب وتجارة المواد المخـ.ـدرة نحو مختلف دول العالم.

الملف السوري على الطاولة الروسية – التركية غداً

ستورم – متابعات

كشفت وزارة الخارجية الروسية، عن اجتماع جديد سيتم عقده مع الجانب التركي في مدينة أنطاليا، يوم غدٍ اﻷربعاء، بهدف بحث عدد كبير من الملفات أبرزها سوريا وليبيا.

وبحسب البيان سيلتقي وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ضمن وفدين من البلدين.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وشهدت أنطاليا سابقاً العديد من المؤتمرات والاجتماعات المهمة، مع كل من روسيا وإيران ودول أخرى.

وقال البيان إن المحادثات ستبحث ملفات سوريا وليبيا وجنوب القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا و أفغانستان وأوكرانيا وآسيا الوسطى وشرق المتوسط والبحر الأسود.

كما سيناقش الجانبان “تطوير التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، وقضايا التعاون بين البلدين في مجال التكنولوجيا العسكرية والتقنية العالية، ومكافحة فيـ.ـروس كـ.ـورونا ومناقشة استخدام وإنتاج لقـ.ـاح “Sputnik V” في تركيا”.

شبح المـ.ـواجهة العـ.ـسكرية بين روسيا وبريطانيا يخيم على الساحل السوري

ويتوسط الاجتماع عدة محادثات مهمة، حيث يأتي بعد اجتماع روما بأيام، وقبل اجتماع “نور سلطان” بأيام أيضاً، حيث ستتم مناقشة ملفات هامة ومفصلية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى تكثيف الحوار السياسي بين البلدين، إذ “أجرى الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان 6 محادثات هاتفية منذ بداية العام الجاري”.

وكان الرئيسان قد أكدا في اتصال هاتفي منذ أيام على ضرورة استمرار التنسيق المشترك في إدلب السورية.

ماذا قالت تركيا حول مقررات مؤتمر روما بخصوص سوريا؟

ستورم – متابعات

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على مشاركة بلاده الفعالة في التحـ.ـالف الدولي ضد داعـ.ـش، موضحاً أهمية التوصل لحل سياسي في سوريا.

وقال جاويش أوغلو إن استقرار سوريا ورخاءها هو مصلحة لبلاده، بعكس حالة الفوضى التي تشكل ملاذاً آمناً لـ”التنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية” مشيراً إلى قناعة أنقرة بعدم وجود حل للقضية السورية إلا عبر عملـ.ـية سياسية سورية تستند لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وكانت وزراء خارجية 15 دولة قد اجتمعوا على هامش مؤتمر التحـ.ـالف الدولي في روما منذ أيام، وأكدوا على حصر الحل في سوريا بقرارات مجلس اﻷمن.

وأضاف الوزير التركي في حوار أجراه مع صحيفة “Il Messaggero” الإيطالية، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري للتحـ.ـالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش، بالعاصمة روما؛ أن بلاده هي الدولة الوحيدة ضمن حلف شمال الأطلسي “ناتو”، التي حـ.ـاربت في الجبـ.ـهات الأمامية، ضد التـ.ـنظيم.

ويندوز 11 يسمح بتحميل تطبيقات من خارج المتجر

وأشار إلى أن تركيا أنزلت ضـ.ـربات قاصـ.ـمة على البنية المالية والتخـ.ـطيطية للتـ.ـنظيم “قبل تنفيذه هجـ.ـمات إرهـ.ـابية كبيرة” مؤكداً “تحـ.ـييد القـ.ـوات التركية 4 آلاف و500 من عناصره حتى الآن في سوريا والعراق”.

وحول مشاركة تركيا في التحـ.ـالف الدولي ضد داعـ.ـش، اعتبر جاويش أوغلو أن بلاده هي “الدولة الوحيدة ضمن حـ.ـلف شمال الأطلسي، التي كافـ.ـحت في الجبـ.ـهات الأمامية”.

وحول ليبيا، أكد جاويش أوغلو مواصلة بلاده دعم العـ.ـملية السياسية هناك، بهدف التوصل إلى حل دائم في البلاد.

“منسقو استجابة سوريا” يوجّه تحـ.ـذيراً للأهالي في الشمال السوري

ستورم – متابعات

حـ.ـذّر فريق “منسقو استجابة سوريا” في تقرير من تبعات موجة الحر التي تعاني منها المنطقة على النازحين والمهجرين في الشمال السوري.

وتضرب المنطقة منذ أيام موجة من ارتفاع الحرارة وسط ضعف وانعدام الإمكانات خصوصاً للنازحين والمهحرين قسراً.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وذكر التقرير أن درجات الحرارة في ارتفاع مستمر، وتلقي بظلالها على مخيمات النازحين في شمال غرب سوريا، لتزيد من معاناة النازحين المستمرة، وسط أوضاع إنسانية سيئة.

وكشف عن وقوع أكثر من 93 حريقاً ضمن المخيمات منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، كان آخرها في مخيم تلمنس في منطقة ريف ادلب الشمالي.

وأوصى السكان المدنيين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث الحرائق والتي تعود بمعظمها إلى الاستخدام غير الآمن لمواقد الطهي وتسرب الغاز أو حدوث ماس كهربائي في مواد الإنارة.

كما دعا المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية اتجاه النازحين في مخيمات شمال غرب سوريا والتي يقطنها أكثر من مليون مدني في مواجهة درجات الحرارة.

ستورم – متابعات

أعلن البيت اﻷبيض في تصريح رسمي مساء اليوم اﻹثنين مسؤولية الولايات المتحدة عن الغـ.ـارات التي استهـ.ـدفت ميليـ.ـشيات تابعة ﻹيران قرب الحدود السورية – العراقية، مؤكداً على مشروعيتها.

وتعرضت الميلـ.ـيشيات في تلك المنطقة لمئات الغـ.ـارات الجوية على مدى السنوات الماضية، إلا أن الولايات المتحدة لم تعلن مسؤوليتها عنها بشكل رسمي، باستثناء غـ.ـارات محدودة تم شنـ.ـها منذ نحو شهرين قرب “البوكمال”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ويتزامن ذلك مع تعثّر مفاوضات فيننا بشأن الملف النووي اﻹيراني، بعد حالة من “التفاؤل” الروسي بقرب التوصل إلى اتفاق بين طهران وواشنطن والاتحاد اﻷوروبي.

وقال البيت اﻷبيض في بيان إن تلك الضـ.ـربات الجوية التي شـ.ـنتها القـ.ـوات الأمريكية تأتي في إطار الدفاع عن النفس وإن “قرار بايدن تنفيذ غـ.ـارات ضد منشآت لمليـ.ـشيات مدعومة إيرانياً قانوني” موضحاً أن الضـ.ـربات اسـ.ـتهدفت مخازن تابعة لمليـ.ـشيات مدعومة من إيران تستخدم لتخزين السـ.ـلاح وأنشطة لوجـ.ـستية.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن وزارة الدفـ.ـاع “البنـ.ـتاغون” رصـ.ـدت هجـ.ـمات بطـ.ـائرات مسـ.ـيرة ضد القـ.ـوات الأمريكية من قبل مليـ.ـشيات موالية لإيران لعدة أسابيع مضت.

من جهته دعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إلى ضبط النفس وتجنب أي تصـ.ـعيد في المنطقة.

وكانت ميلـ.ـيشيا الحـ.ـشد الشعبي قد أقرت بمقـ.ـتل وجـ.ـرح عناصر لها في الغـ.ـارات بينما أعلن المتحدث باسم القـ.ـائد العام للقـ.ـوات المـ.ـسلحة العراقية، يحي رسول، عن “فتح تحقيق” في الضـ.ـربات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع