سوريا

تركيا: تعاون جديد مع واشنطن في سوريا

ستورم – متابعات

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن وجود رغبة لدى اﻹدارة اﻷمريكية الجديدة في التعاون مع بلاده بملفات عدة، أبرزها سوريا.

وقد شهدت العلاقات بين أنقرة وواشنطن تـ.ـوترات عديدة خلال مرحلة اﻹدارة السابقة، بسبب خلافات حول عدة قضـ.ـايا أبرزها الملف السوري وتحديداً دعم ميليـ.ـشيا قسد، وملف إدلب.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وقال جاويش أوغلو في تصريحات لقناة “تي آر تي” الحكومية التركية أمس اﻷربعاء، إن أنقرة ترى رغبة لدى الولايات المتحدة للتعاون معها في ملفات عديدة “من البحر المتوسط إلى البحر الأسود وحتى القوقاز وبالتأكيد سوريا”.

وأضاف إن “الولايات المتحدة ترغب بالعمل مع تركيا بشكل أفضل في هذه الفترة بخصوص سوريا، فقد كانت الإدارة السابقة منفصلة عن المسألة السورية تماما لفترة”.

ورغم العلاقات الجيدة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السابق دونالد ترامب إلا أن أموراً عدة بقيت مثار خلاف بين حكومتي الجانبين، ومن أبرزها منظـ.ـومة S400 الروسية وإف -35 اﻷمريكية.

أول إجراء من الجـ.ـيش التركي بعد التصعيد على إدلب

وأوضح الوزير التركي أن إدارة ترامب كانت مهتمة بشمال شرق سوريا فقط ودعم ميليـ.ـشيا قسد، التي تصنفها أنقرة على لائحة اﻹرهـ.ـاب، باعتبارها فرعاً لحـ.ـزب العمال الكردسـ.ـتاني PKK.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبحث الملف السوري مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة مرتقبة خلال أيام، ومنها إقامة “ممـ.ـرات إنسـ.ـانية في سوريا لوصول المسـ.ـاعدات وإنقـ.ـاذ الأرواح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع