سوريا

جمال سليمان يكشف تفاصيل إنشاء مجلس عسكري انتقالي في سوريا

ستورم – متابعات 

كشف المعارض السوري جمال سليمان تفاصيل الأخبار المتداولة عن إنشاء مجلس عسكري انتقالي لقيادة مرحلة مابعد نظام الأسد في سوريا.

للاشتراك بخدمة الأخبار العاجلة عبر التلغرام إضغط هنا 

وقال “سليمان” في منشور عبر صفحته الشخصية، على الفيسبوك بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه اقترح تشكيل “مجلس عسكري يحكم سوريا في المرحلة الانتقالية”.

وأوضح “سليمان” أنه طرح الفكرة بصفته الشخصية، إذ لم يكن يحضر المؤتمر ممثلا عن مؤتمر القاهرة الذي جمّد عمله فيه، أو ممثلًا عن هيئة التفاوض.

إقرأ المزيد: قوات الأسد تتلقى صفعة موجعة شمال حمص

وبين أنه طرح الفكرة بديلا لجسم الحكم الانتقالي الوارد في وثيقة جنيف، مشيرًا إلى أنه سبق وأن طرح ذات الفكرة على نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف “قبل أكثر من 4 سنوات”.

وأكد سليمان على أنه لم يقدم المقترح “مكتوبا للجانب الروسي بعكس ماكشفته صحيفة الشرق الأوسط”، موضحًا أن ذلك “لن يكون صائبا من ناحية ديبلوماسية ما لم يبد الطرف الآخر اهتمامه الجدي به”.

إقرأ المزيد: الخارجية الأمريكية تعلق على صورة الجولاني الأخيرة و”الهيئة” تبرر 

وأردف سليمان أن تلك المقاربة “تتعرض لهجوم كبير من قبل بعض جماعات المعارضة التي تتفق مع النظام في رفضها لها، وكذلك من فرسان السوشيال ميديا، ولكنني أزعم انها ستحظى بقبول غالبية الشعب السوري الذي يدفع غاليا تكاليف الوضع الراهن المستمر في انهياره”.

وكان رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية قدري جميل نفى ما نشرته “الشرق الأوسط” من أن منصتي موسكو والقاهرة قدمتا للجانب الروسي وثيقة مكتوبة حول إنشاء مجلس عسكري، مشددًا في تغريدة على “تويتر” على أن الخبر “لا يمت للواقع بأية صلة.

يشار إلى أن صحيفة “الشرق الأوسط” (مقرها لندن) قد كشفت قبل أيام أن كلًا من منصتي موسكو والقاهرة قدمتا للجانب الروسي مقترحا ينص على تشكيل مجلس عسكري انتقالي لقيادة مرحلة ما بعد الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع