سوريا

درعا تنتـ.ـفض في وجه الروس ونظام اﻷسد

ستورم – متابعات

عمّت المظـ.ـاهرات مختلف مناطق محافظة درعا للتنديد بالحـ.ـصار المـ.ـفروض على مدينة “درعا البلد” والتضامن معها ومع مدينة “الصنمين” اللتين تتعـ.ـرضان لتهـ.ـديدات من قبل روسيا ونظام اﻷسد.

وشملت المـ.ـظاهرات التي خرجت تحت شعار “لبيك يا مهد ثـ.ـورتنا” كلا من بلدات “اليادودة” و “المزيريب” و “تل شهاب” و “خربة قيس” بريف درعا الغربي، و”الحراك” و”بصر الحرير” بالريف الشرقي.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ويتم حالياً فـ.ـرض حصـ.ـار على درعا البلد بعد أن هـ.ـدد الجـ.ـنرال الروسي الملقب بـ “أسد الله” الأهالي هناك مالم يتم تسليم اﻷسـ.ـلحة الفردية الخفيفة.

وفي مدينة الصنمين شمال درعا، سلّمت أجـ.ـهزة أمـ.ـن النظام للأهالي قائمة تضم 97 اسماً من أبناء المدينة، وأمهلتهم حتى يوم الخميس 8 تموز/يوليو الجاري، من أجل تسليم “أسلـ.ـحتهم الفردية” مهـ.ـدّدة بحـ.ـملة عسـ.ـكرية على المدينة.

وذكر “تجمع أحرار حوران” أن اﻷسماء الموجودة في القائمة يعود معظمها “لعناصر سابقين في فصـ.ـائل المعـ.ـارضة سلموا أسلحـ.ـتهم لفصـ.ـائلهم، ولم ينضموا لأي تشكـ.ـيل عسـ.ـكري يتبع للأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية، الأمر الذي يؤكد نية النظام الانتقام منهم، كونهم لا يملكون أسـ.ـلحة ليسلموها”.

كما أن القائمة “لا تضم أي اسم لعناصر اللجان المحلية التي تعمل لصالح جـ.ـهاز الأمـ.ـن العسـ.ـكري في المدينة ممثلة بمجموعة يقودها المدعو “علي عباس” وأخرى يقودها “علاء جمال اللباد” (الجاموس)، والتي نفذت حزمة من الانتـ.ـهاكات بحق أبناء المدينة، أهمها تنفيذ عملـ.ـيات اغتـ.ـيال بحق معـ.ـارضين للنظام، إضافة إلى المساهمة في عمليـ.ـات الاعـ.ـتقال لصالح النظام”.

ويسعى النظام السوري لفـ.ـرض الاستسلام التام على كل من القنيطرة ودرعا في الحنوب السوري بعد فـ.ـرضه لاتفاقـ.ـات “المصـ.ـالحة” صيف عام 2018.

لافروف يوجّه رسالة وتحذيراً لميلـ.ـيشيا قسد

ستورم – متابعات

دعت روسيا ميلـ.ـيشيا قسد إلى الدخول في حوار مع النظام السوري، محذرة من دور سلبي للولايات المتحدة تجاه اﻷكراد في سوريا.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أمس الجمعة إن بلاده على استعداد للقيام بدورها في “تشجيع الاتصالات والمـشاورات” في حال حافظ كل من قسد والنظام على “مواقف متماسكة” في المفاوضات المتعثرة.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وكانت آخر جلسات المحادثات قد عقدت في دمشق نهاية العام الماضي، حيث عاد وفد من قياديي الميليـ.ـشيا خلي الوفاض على متن طائرة من دمشق إلى الحسكة، بسبب إصرار النظام على عدم تقديم أي “تنازل” واستخدامه لغة التهـ.ـديد، فيما تتمتع قسد بالحماية اﻷمريكية.

ووفقاً لوكالة “تاس” الروسية فقد قال لافروف أمس الجمعة إنه يأمل في أن “يفهم هؤلاء الكرد المهتمون بتطـ.ـبيع العلاقات مع دمشق الطبيعة الاستفزازية لأمريكا ويرون الخطـ.ـر الكبير هنا” بدفع واشنطن لـ”جزء كبير من الكرد السوريين نحو الانفـ.ـصالية”.

وتتسم العلاقات بين النظام وقسد بحالة معقدة بين العـ.ـداوة والتحـ.ـالف، حيث تجمعهما مصالح مشتركة ضد الفصـ.ـائل الثـ.ـورية وتركيا، لكن مصالحهما تتعارض في ملفات أخرى عديدة.

وتسيـ.ـطر الميليـ.ـشيا على مساحة واسعة من شمال شرقي سوريا، فيما يعجز نظام اﻷسد عن تنفيذ تهـ.ـديداته المستمرة نحو منطقة شرق الفرات.

تهـ.ـديد أمريكي جديد لإيران في سوريا والعراق

ستورم – متابعات

توعّـ.ـدت الولايات المتحدة اﻷمريكية بتجديد ضـ.ـرباتها على الميليـ.ـشيات التابعة ﻹيران في المنطقة، في حال أقدمت على ضـ.ـرب أهـ.ـداف أمريكية مرة أخرى.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنَّ قرار الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد الماضي، بشـ.ـنِّ غـ.ـارات جويّة ضدَّ الميليشـ.ـيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا “أظهر كيف تخطّـ.ـط الإدارة للتعامل مع الهـ.ـجمات على القـ.ـوات والمنـ.ـشآت الأميركية في المنطقة”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وأكد المصدر على أنَّ “الولايات المتحدة ستردُّ بقـ.ـوةٍ حتى لو لم يقـ.ـتل أو يُصـ.ـب أيُّ عسـ.ـكري أميركي” مضيفاً بالقول: “تقع على عاتقنا مسؤوليةُ إثباتِ أنَّ مهـ.ـاجمة الأميركيين لها عواقبُ، وهذا سواء تسبَّبت تلك الهجـ.ـمات في وقوع ضحايا أم لا إذا هاجـ.ـمتنا، فسوف نردُّ”.

وقد استـ.ـهدفت طائرات أميركية الأحد الماضي، مـ.ـواقع لتخزين الأسلـ.ـحة تابعة لمـ.ـيليشيات إيرانية منها “حـ.ـزب الله” العراقي و”الحـ.ـشد الشعبي” موقـ.ـعة 9 قتـ.ـلى وخـ.ـسائر مادية.

وكانت العديد من الضـ.ـربات الجـ.ـوية مجهولة المصدر قد استـ.ـهدفت مواقـ.ـع الميليـ.ـشيات على مدى العامين الماضيين قرب الحدود السورية العراقية.

عودة التصـ.ـعيد الروسي.. ومجـ.ـازر بحق المدنيين في إدلب

ستورم – متابعات

أوقع القـ.ـصف الروسي المتجدد عدداً من الشـ.ـهداء والجـ.ـرحى في صفوف المدنيين، بريف إدلب الجنوبي، بعد يومين من الهـ.ـدوء النسبي على جبـ.ـهات المحافظة.

وقد اسـ.ـتهدفت قـ.ـوات النظـ.ـام والميليـ.ـشيات الروسية قرى وبلدات جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي بقـ.ـذائف ليـ.ـزرية، سقـ.ـطت على كل من بليون، وإبلين، وبلشون ما خلّف 8 شـ.ـهداء كحصـ.ـيلة أولية، بينهم امرأة و 6 أطفال.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

كما استـ.ـهدفت قـ.ـوات النـ.ـظام والميـ.ـليشيات براجـ.ـمات الصـ.ـواريخ قرية فليفل في جبل الزاوية جنوب إدلب.

وشـ.ـنّ الطـ.ـيران الروسي صباح اليوم السبت غـ.ـارات جـ.ـوية على مركز تابع للدفـ.ـاع المـ.ـدني السوري في سهل الروج بغـ.ـارات جـ.ـوية دون ورود معلومات عن إصـ.ـابات أو خسـ.ـائر.

بـ8 مليارات دولار.. البنك الدولي يرفع تمويله للقاحات كـ.ـورونا

كما تناوبت طائـ.ـرتان روسيتان على قـ.ـصف محيط بلدة الشيخ يوسف بريف إدلب الغربي، دون ورود معلومات عن خسـ.ـائر.

ويأتي ذلك بعد حالة من الهـ.ـدوء النسبي لم تستمر طويلاً أعقبت اجتماعاً روسيا تركيا، حيث أعرب الطرفان عن اتفاقهما على استمرار التنـ.ـسيق المشترك.

رامي مخلوف يحـ.ـرّض فقراء العلـ.ـويين ضد بشار اﻷسد

ستورم – متابعات

وجه رامي مخلوف ابن خال بشار أسد رسالة قاسـ.ـية إلى اﻷخير شبّهه فيها بفرعون وتوعّده بالانتصار عليه وعلى “أثرياء الحـ.ـرب” في محاولة لاستمالة الشارع العـ.ـلوي ضده.

ويعمل مخلوف منذ سنوات على بناء قاعدة شعبيه له وسط الفقراء من العـ.ـلويين في الساحل، حيث يقوم بتوزيع اﻷموال التي تم نهـ.ـبها من جيوب السوريين عليهم، ضمن مؤسسات “إنسانية” ويقوم بتبني عملـ.ـيات جراحية مكلفة، وغير ذلك.

ومنذ أن قامت أجـ.ـهزة أمـ.ـن اﻷسد بالاسـ.ـتيلاء على شركتي سيريتل وإم تي إن وفـ.ـرض غـ.ـرامة باهظة عليه عمل مخلوف على توجيه خطابه للطبقة المسحـ.ـوقة التي قام باستمالتها على مدى السنوات الماضية، واللعب على وتر العواطف الدينية، والعدالة الاجتماعية، لكن ذلك لم يجدِ نفعاً أمام قـ.ـوات النظام وأجـ.ـهزة أمـ.ـنه واستـ.ـخباراته، حتى بات خطابه محل تندّر من كافة السوريين.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وشبّه نفسه مع الفقراء بنبي الله موسى عليه السلام وأتباعه من بني إسرائيل، واصفاً اﻷسد وأنصاره بـ”الظالمين” في تسجيل جديد  على صفحته في “فيس بوك”، تحت عنوان “الرد على المرتد”، وقال: “سينفلق البحر وتنحل هذه القصة ونسير أنا ومن معي من الفقراء بأمان وسلام وسيغرق أثرياء الحـ.ـرب”.

وعبّر عن شعوره باليأس والعجز أمام تسلّط اﻷسد قائلاً: “أنا وصلت أنا عالبحر أنا وهالمؤمنين الفقراء اللي معي، وورانا عدو من خلفنا، فيا قصتي بتنتهي بسيطرة أثرياء الحـ.ـرب، لأنو مافي عندي مفر، البحر من أمامي والعـ.ـدو من خلفي، أو بينفلق البحر”.

يذكر أن مخلوف لعب دور الواجهة والذراع الاقتصادية لبشار اﻷسد والدائرة الضيقة المحيطة به، لكن حاول الاستئثار بالمال، ما دفع النظام لسـ.ـلبها منه وسط أزمـ.ـته الخانقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع