منوعات

دعاء نزول المطر لك ولعائلتك

دعاء المطر.. دعاء نزول المطر لك ولعائلتك


دعاء المطر من أكثر الأدعية التي يتم البحث عنها طوال موسم الشتاء، حيث ينتظر الكثيرون هطول الأمطار لترديد
دعاء المطر المستجاب كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، فـ دعاء المطر من الأدعية المأثورة والواردة في السنة النبوية المطهرة، وعلى كل مسلم أن يردد ذلك الدعاء عند بداية نزول المطر، وإذا ما اشتدت فعليه أن يردد دعاء المطر والرعد ويذكر نفسه بآيات الله في كونه.

 اقرأ أيضا: مفاجأة غير متوقعة بعد تصريحات هاني شاهين الأخيرة

دعاء المطر 

تتزايد عمليات البحث عن دعاء المطر، وذلك بالتزامن مع الأجواء الشتوية الحالية، حيث تتساقط الأمطار ويكون ذلك التوقيت من أفضل أوقات استجابة الدعاء، فمن لديه أمنيات لم تتحقق بعض، عليه أن يكثر من دعاء المطر الوارد في السنة النبوية المطهرة، فعن السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر يقول: “اللهم صيبًا نافعًا”، وهو دعاء المطر قصير يسهل ترديده وفيه يطلب العبد من ربه أن يكون ماء المطر المنهمر نافع غير ضار.

 

دعاء المطر المستجاب

دعاء المطر من الأدعية المستجابة والمستحب الإكثار منها، وقد بين الكثير م أهل العلم مواطن إجابة الدعاء ومن بينها الدعاء وقت نزول المطر، فعن حديث سهل بن سعد مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء وتحت المطر” رواه أبو داود، ولذلك على المسلم أن يردد دعاء المطر قصير اللهم صيبا نافعا، ثم يدعو بما شاء من خير الدنيا والآخرة.

 

وما يجعل دعاء المطر مستجاب حديث النبي والذي جاء عن أبي أمامه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة»، وهو سر من أسرار استجابة الدعاء وقت نزول المطر، وعلى المؤمنين التعرض لهذه الرحمة بترديد الدعاء الذي يعد مخ العبادة.

 

ولمن يعجز لسانه وقت نزول المطر ولا يعرف ما هو دعاء المطر، نوضحه لكم بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم كالتالي:

 اقرأ أيضا: حين رفض إبليس السجود لآدم لم يكن هناك شيطان فمن وسوس له؟

دعاء المطر قصير

  • اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.
  • اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.
  • اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحمةٍ، لا سُقْيَا عذابٍ، ولا بَلاءٍ، ولا غَرَقٍ.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء.
  • اللهمّ إنّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر.

 

دعاء بعد نزول المطر

  • مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.
  • اللهمّ لك الحمد والشكر على هذا المطر، ونسألك يا إلهي أن تجعله بركةً لنا في أرضنا وفي نفوسنا.
  • اللهم بارك لنا فيما أنزلته من المطر وارزقنا به أفضل المحاصيل والزروع، وأدم علينا الخير ووفقّنا لطاعتك وشكرك.
  • اللهمّ كما غسلت هذه الأرض بهذا المطر فاغسل قلوبنا ونقّنا من الخطايا والذنوب والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهمّ امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم، ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به، وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق.

 

دعاء المطر والرعد

  • سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.
  • اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.
  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • اللهم اسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار، اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.

 

 

دعاء المطر لنفسي

دعاء المطر للنفس من الأدعية التي يهفو لها جميع الأشخاص فلكل شخص على وجه الأرض العديد من الأمنيات التي يسعى لتحقيقها في الحياة، وبالتأكيد لن يحظى بها إلى بتوفيق الله والإلحاح على الله بالدعاء مع السعي والتوكل لتحقيق هذه الأمنيات.

 

 يمكن استغلال وقت نزول المطر للإكثار من الدعاء المستجاب، كما يستحب ترديد الدعاء بين الأذان والإقامة، وترديده في شهر رمضان الذي اقترب موعده، وترديده مع صيام الأيام البيض لشهر رجب ويمكنكم التعرف على موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023 من هنــــــــا.

 

لابد أن يبدأ دعاء المطر لنفسي بالثناء على الله والصلاة والسلام على رسول الله، ثم يقول المسلم دعاء المطر القصير اللهم صيبا نافعا، اللهم أكرمني ووفقني لما تحب وترضى، اللهم يسر لي أمري ولا تصعب على حاجتي، اللهم أرني عجائب قدرتك في تحقيق ما أتمنى، اللهم إني اسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وما شابه ذلك من أدعية للنفس لابد من ترديدها بيقين في قدرة الله عز وجل مع ضرورة ختم الدعاء بالصلاة والسلام على رسول الله.

 

دعاء المطر للرزق

أدعية الرزق من أفضل الأدعية المستحب ترديدها مع دعاء المطر، فهي أدعية أرجى للقبول ويستحب للمسلم ترديدها على وضوء وطهارة وأن يرفع يديه أثناء الدعاء وهو مستقبلا للقبلة ثم يقول دعاء المطر “اللهم صيبا نفعا” “اللهم أغثنا” وبعدها يردد أدعية الرزق التالية:

 

  • اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
  • اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الفقرِ، وأعوذُ بك من القِلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذُ بك أن أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ.
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وشفاء من كل داء وسقم.
  • اللهم وانت ربي ولك العلم ما في قلبي ارزقني نيتي من المال والبنون وتعزيز وتوفيق وصراط المستقيم.
  • اللهم ارزقني رزق لم أتوقعه وخيرا لم أفكر به واستجابة لدعاء اكرره دائما وهب لي ما أريد.

دعاء المطر لعائلتي

 لكل من يبحث عن دعاء المطر لعائلتي، لابد من توضيح فضل الدعاء للغير وهو الدعاء بظهر الغيب، فعن أبي الدرداء أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مَا مِن عبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعُو لأَخِيهِ بِظَهرِ الغَيْبِ إِلاَّ قَالَ المَلكُ ولَكَ بمِثْلٍ رواه مسلم.

 

الدعاء بظهر الغيب مستجاب كما أن دعاء المطر مستجاب، ونظرا لاجتماع شرف الزمان في استجابة الدعاء بنزول الغيث مع اجتماع شرف الحال بدعا المسلم بظهر الغيب لأخيه، فبالتأكيد سيكون الدعاء مستجابا برحمة الله وفضله، وعلى المسلم أن يدعو لمن يعلم بكربهم وبمرضهم وبحاجتهم حتى يرد عليه الملك الموكل ولك مثل ما دعوت فالدعاء صفقة رابحة لا يخسر قائلها أبدا.

 

ونختم لكم دعاء المطر بالحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذن نكثر، قال: الله أكثر وأطيب. رواه أحمد وغيره من حديث أبي سعيد رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع