منوعات

ظهور سلالة جديدة من فيروس كـ.ـورونا

ستورم – منوعات

كشفت دراسة علمية عن ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس “كـ.ـورونا” المستجد؛ مما قد يضاعف من خطر الجائحة العالمية ويطيل أمدها.

لـ متابعة الأخبار العاجلة عبر الواتساب إضغط هنا 

وقالت مجلة Clinical Infectious Diseases، إن العلماء البيولوجيين اكتشفوا تلك السلالة بعد مسح عينات أنف مأخوذة من 301 مريضا بالتهاب رئوي في مستشفى في ولاية ساراواك بشرق ماليزيا، معظمها من أطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

وتعتبر هذه السلالة التي يعتقد العلماء أنها نشأت في الكلاب هي الثامنة من نوعها منذ ظهور كورونا حتى اليوم، اﻷمر الذي يجعل مجابهة الفيروس مهمة في غاية التعقيد.

اقرأ المزيد: صحفي ألماني يدعو لترحيل مؤيدي الأسد من بلاده

وينتج تحور الفيروس عن تغيّر في تركيبة الـDNA داخل الخلية نتيجة “طفرة جينية” أثناء التكاثر ما يعني نشوء فيروسات بتركيبة ومواصفات جديدة قد لا يعمل معها اللقاح المصنّع للسلالة اﻷصلية رغم التشابه في السلوك.

وبحسب الدراسة فإن السلالة الجديدة تحوّرت عن سلالات بشرية من كورونا مثل SARS-COV وSARS-COV-2، لكن مصدر فيروس كورونا SARS-COV-2 نفسه، ما يزال غير واضح.

وأوضح العلماء معدو الدراسة أن الفيروس من المحتمل أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، لكنه ليس مؤكداً انتقاله بين البشر، كما أنه من غير الواضح بعد مدى حتمية تسبب الفيروس بالمرض للبشر.

يذكر أن سبعة فيروسات من نوع كـ.ـورونا تسبب المرض للإنسان، ثلاثة منها تنتج عنها أمراض سارس وMERS وكوفيد-19، وأربعة تقتصر نتائجها على نزلات البرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع