منوعات

فيـ.ـروس زيكا و تسجيل أول إصـ.ـابة في الهند

ستورم – متابعات

أعلنت السلطات الهندية اليوم الجمعة، عن تسجيل اول إصـ.ـابة بـ فيـ.ـروس زيكا في ولاية كيرالا بجنوب الهند اكتشفت أول حالة .

و”زيكا” عدوى فـ.ـيروسية ينقلها البعوض، وقد أطلقت الولاية تحـ.ـذيرات في جميع مقاطعاتها.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وأكد مدير الخدمات الصحية بالولاية، في آر راجو، تسجيل إصـ.ـابة واحدة بـ “زيكا” وقال إن هناك 13 شخصا آخرين يشتبه في إصـ.ـابتهم.

وتعاني الولاية بالفعل من زيادة حالات الإصـ.ـابة بكـ.ـوفيد- 19، وهو ما يمثل ما يقرب من ثلث حالات الإصـ.ـابة اليومية في الهند، والتي وصلت إجمالا إلى 43393 حالة اليوم الجمعة.

ونشأ وباء واسع الانتشار بسبب فيـ.ـروس زيكا في البرازيل وانتشر في الأمريكتين، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طـ.ـوارئ صحية عامة لإثارة اهتمام دولي عام 2016.

وسجلت الهند تفشيا لفـ.ـيروس زيكا في ولاية جوجارات بغرب البلاد في عام 2017.

“الإدارة الذاتية”: الحل النهائي للأزمـ.ـة السورية “سياسي”

وقال راجو لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عبر الهاتف: “أعلنا حالة التأهب على مستوى الولاية ونكثف الجهود للسيطرة على عدوى زيكا”.

وتم اكتشاف الفيـ.ـروس في عينات دم لامرأة حبلى /24 عاما/ في ثيروفانانثابورام، عاصمة الولاية. وقال الأطباء إن حالة المرأة التي وضعت وليدها أمس الأول الأربعاء مستقرة.

وينتشر فـ.ـيروس زيكا عن طريق بعوضة الزاعجة المصرية، “أديس إيجيبتي”، التي توجد بكثافة عالية في الولاية، كما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وتم الربط بين المرض وبين الأمراض العصبية والعيوب الخلقية مثل صغر حجم الرأس، الذي يتسبب في ولادة الأطفال برأس أصغر بسبب خلل في نمو الدماغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع