سوريا

ناشط حقوقي ينجح في جمع شعارات أيام الجُمَع لـ الثورة السورية منذ بدايتها

حسن المختار- ستورم

نجح الناشط الحقوقي السوري تامر تركماني في جَمع وأرشفة شعارات أيام الجُمع لـ الثورة السورية منذ بدايتها، في إطار مشروعه الهادف إلى أرشفة وحفظ ذاكرة الثورة.

وقال “تركماني” في تصريح خاص لوكالة ستورم “منذ بداية الثورة ونحنُ نسمي كل جمعة باسم معين حتى نوجه رسالة للعالم، وكان اسم الجمعة يعبر إما عن مجزرة أو انتصار أو أي حدث وقع في سوريا خلال الأسبوع الذي يسبقها”.

وأردف “انهيت أول ملف بداية شهر كانون الثاني من العام الفائت، وكان فيه نقص لعامَي 2017 و2018 بشكل كبير، كون أهمية تسمية يوم الجمعة خلال هذه الفترة بدأت بالتراجع بالنسبة للثوار والمتظاهرين في سوريا”.

وأشار “تركماني” إلى أنه عاد مؤخرًا للبحث عن أسماء شعارات أيام الجمع منذ تلك الفترة وإلى الآن، إلا أنه لاقى صعوبات كبيرة بسبب التطورات التي طرأت على الثورة السورية.

وبين “تركماني” أن أحداث التهجير والنزوح المتكرر الذي حصله خلال هذه المدة نتيجة الحملات العسكرية الضخمة التي نفذها نظام الأسد وروسيا على المناطق الحاضنة للثورة السورية جعلت الناس تفقد اهتمامها بشكل كبير بالشعار رغم أنها يعتبر فاتحة للمظاهرات بسوريا، مشيرًا إلى أن أول جمعة حملت شعار “جمعة الكرامة” بتاريخ 18-3-2011، ومنذ ذلك التوقيت بدأت الشعارات تتوالى.

يشار إلى أن تامر تركماني ينشط في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، حيث نجح في وقت سابق بتوثيق وأرشفة ما يزيد عن مليون و850 ألف فيديو من قنوات الثورة السورية على موقع (يوتيوب) بقدرة تخزينية بلغت أكثر من 40 ألف غيغا بايت، وجهد لنحو 1200 يوم عمل متواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع