سوريا

هل تندلع الحرب بين روسيا وبريطانيا؟

ستورم – متابعات

وقع اليوم احتـ.ـكاك عسـ.ـكري جديد بين القـ.ـوات الروسية والبريطانية، في حادثة هي الثالثة من نوعها خلال الشهر الجاري، وسط تحذيرات روسية ودولية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إنه يجب ضبط النفس وتجنب التصـ.ـعيد في شرق المتوسط، داعياً إلى حل الخلافات عبر الحوار.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وقد حلـ.ـقت مقاتـ.ـلة بريطانية مساء اليوم اﻹثنين فوق سفن حـ.ـربية روسية تجري منـ.ـاورات عسـ.ـكرية مشتركة بين القـ.ـوات البحـ.ـرية والجـ.ـوية على الساحل السوري.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من تحـ.ـذير السفير الروسي في لندن، أندريه كيلين، من أن تصرفات الحكومة البريطانية المتعلقة بحادثة المدمرة “Defender” في البحر الأسود، كان من الممكن أن تؤدي إلى صِـ.ـدام عـ.ـسكري.

وتتجه حاملة الطـ.ـائرات البريطانية “الملكة إليزابيث” إلى البحر المتوسط في “مهمة قتـ.ـالية في الشرق الأوسط” حيث يجري اﻹعداد لعـ.ـملية جديدة ضد داعـ.ـش في البادية السورية، وهي أول مهمة قتـ.ـالية لها منذ 10 سنوات، كما أقلعت من على متنها طائرة أمريكية للمرة اﻷولى.

وبالتزامن مع ذلك تتجه المدمـ.ـرة الأمريكية “يو إس إس روس” إلى المنطقة ذاتها عبر حوض البحر الأسود، حيث قالت وزارة الدفـ.ـاع الروسية إنها تراقب ذلك عن كثب.

وقد أعلنت القـ.ـوات الروسية منذ يومين عن إطـ.ـلاقها طلـ.ـقات تحذيرية أمام مسار المدمرة “Defender”، مهددة بقصـ.ـفها إذا تكرر اﻷمر مرة أخرى، بسبب تجاوز الحدود اﻷقليمية، اﻷمر الذي نفته لندن، بالتزامن مع اعـ.ـتراض طائرة استـ.ـطلاع أميركية.

وقبل ذلك بأيام أعلنت روسيا أيضاً عن اعتراض طائرة حـ.ـربية بريطانية حلّقت قرب اﻷجواء الروسية، وقال الكرملن إن دول حلف الناتو تستمر في اﻷنشطة المستـ.ـفزة على الحدود الروسية.

وكانت القـ.ـوات الروسية في سوريا قد بدأت مطلع اﻷسبوع الجاري مناورات عـ.ـسكرية وصلت أصوات انفجـ.ـاراتها إلى مدن وقرى الساحل السوري، بالتزامن مع توجّه المدمـ.ـرة الأمريكية وحاملة الطائرات البريطانية إلى المتوسط.

أول تعليق من البيت اﻷبيض على الغـ.ـارات اﻷمريكية ضد ميليـ.ـشيات إيران

ستورم – متابعات

أعلن البيت اﻷبيض في تصريح رسمي مساء اليوم اﻹثنين مسؤولية الولايات المتحدة عن الغـ.ـارات التي استهـ.ـدفت ميليـ.ـشيات تابعة ﻹيران قرب الحدود السورية – العراقية، مؤكداً على مشروعيتها.

وتعرضت الميلـ.ـيشيات في تلك المنطقة لمئات الغـ.ـارات الجوية على مدى السنوات الماضية، إلا أن الولايات المتحدة لم تعلن مسؤوليتها عنها بشكل رسمي، باستثناء غـ.ـارات محدودة تم شنـ.ـها منذ نحو شهرين قرب “البوكمال”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ويتزامن ذلك مع تعثّر مفاوضات فيننا بشأن الملف النووي اﻹيراني، بعد حالة من “التفاؤل” الروسي بقرب التوصل إلى اتفاق بين طهران وواشنطن والاتحاد اﻷوروبي.

وقال البيت اﻷبيض في بيان إن تلك الضـ.ـربات الجوية التي شـ.ـنتها القـ.ـوات الأمريكية تأتي في إطار الدفاع عن النفس وإن “قرار بايدن تنفيذ غـ.ـارات ضد منشآت لمليـ.ـشيات مدعومة إيرانياً قانوني” موضحاً أن الضـ.ـربات اسـ.ـتهدفت مخازن تابعة لمليـ.ـشيات مدعومة من إيران تستخدم لتخزين السـ.ـلاح وأنشطة لوجـ.ـستية.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن وزارة الدفـ.ـاع “البنـ.ـتاغون” رصـ.ـدت هجـ.ـمات بطـ.ـائرات مسـ.ـيرة ضد القـ.ـوات الأمريكية من قبل مليـ.ـشيات موالية لإيران لعدة أسابيع مضت.

من جهته دعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إلى ضبط النفس وتجنب أي تصـ.ـعيد في المنطقة.

وكانت ميلـ.ـيشيا الحـ.ـشد الشعبي قد أقرت بمقـ.ـتل وجـ.ـرح عناصر لها في الغـ.ـارات بينما أعلن المتحدث باسم القـ.ـائد العام للقـ.ـوات المـ.ـسلحة العراقية، يحي رسول، عن “فتح تحقيق” في الضـ.ـربات الأمريكية.

هذا ما نتج عن مؤتمر روما بشأن سوريا

ستورم – متابعات

دعا الاجتماع الوزاري المعقود على هامش مؤتمر روما للتـ.ـحالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش إلى عدة خطوات عاجلة في سوريا، ضمن القرارات اﻷممية السابقة.

وقد اجتمع اليوم اﻹثنين، وزراء خارجية 15 دولة هي “السبع الكبار” والمجموعة المصغرة بشأن سوريا، على هامش مؤتمر روما للتحـ.ـالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش، لبحث ملفات من ضمنها قضية المساعدات اﻹنسانية والمعابر.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ودعا الاجتماع لوقف فوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار في كافة أنحاء سوريا، وعدم إعاقة إدخال المساعدات الإنسانية، مؤكداً على أن قرار مجلس الأمن 2254 يبقى هو “الحل الوحيد لإنهاء النـ.ـزاع السوري”.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي تترأس بلاده الاجتماع إن هناك حاجة للسعي إلى سلام دائم في سوريا، معلناً تعهد بلاده بتقديم 436 مليون دولار إضافية للمساعدة في حل الأزمـ.ـة الإنسانية في سوريا.

وحول قضـ.ـية تنظـ.ـيم داعـ.ـش ووجوده في سوريا، أكد المجتمعون على مواصلة العمل ضده، فيما دعا بلينكين كافة البلدان إلى إعادة توطين مواطنيها الذين انضموا إلى التـ.ـنظيم و”إعادة تأهيلهم” وفقاً لتعبيره.

ويندوز 11 يسمح بتحميل تطبيقات من خارج المتجر

وقد شاركت دول عربية في الاجتماع ضمن المجموعة المصغرة، كما شارك ممثلون عن الجامعة العربية، وسط أنباء عن ضوء أخضر أمريكي ﻹعادة نظام اﻷسد إلى الجامعة كتنازل للروس مقابل السماح باستمرار عمل “باب الهوى” وإعادة فتح معبري “باب السلامة” و”اليعربية”.

ويأتي الاجتماع مع تحضيرات لعمل عسـ.ـكري جديد ضد التنـ.ـظيم، وشـ.ـن ضـ.ـربات جـ.ـوية، على ما تبقى من جيوب وخلايا في البادية السورية.

يشار إلى شـ.ـنّ الولايات المتحدة غـ.ـارات جـ.ـوية على أهداف تابعة ﻹيران على الحدود السورية العراقية، بالتزامن مع عقد المؤتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع