دولي

ينطلق خلال ساعات.. ماذا يضم جدول أعمال مؤتمر “برلين 2” حول ليبيا؟

تحتضن برلين اليوم الأربعاء مؤتمراً دولياً حول ليبيا، هو الثاني من نوعه، بمشاركة القوى الدولية والإقليمية المؤثرة في الأزمة الليبية.

وتشارك في المؤتمر وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو، وستقود وفد الأمم المتحدة إلى مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة.

وسيشارك في المؤتمر الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بالإضافة إلى إيطاليا وتركيا والإمارات.

ويُعقد “مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا” على مستوى وزراء خارجية الدول الرئيسية المعنية بالصراع في ليبيا، وتشارك فيه لأول مرة الحكومة الانتقالية الليبية.

وقالت حكومة الوحدة الوطنية الليبية -عشية انطلاق مؤتمر “برلين 2” – إنها ستعلن مبادرة تحت اسم “استقرار ليبيا”، في حين طالبت واشنطن بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وصرحت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، اليوم الثلاثاء، بأنها ستطرح خلال المؤتمر المبادرة التي ترتكز على بنود خارطة الطريق، التي قررها ملتقى الحوار السياسي الليبي. وأضافت أن المبادرة غايتها أن يأخذ الشعب الليبي زمام الأمور بيده بمساندة الدول الداعمة له.

وسيتضمن جدول الأعمال مناقشات للتحضير للانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول 2021، وانسحاب المرتزقة من البلاد.

وكان مؤتمر برلين الأول الذي أقيم برعاية الأمم المتحدة وفي 19 يناير/كانون الثاني 2020 قد جمع قادة الدول المعنية بالنزاع التي توصلت إلى اتفاق هش لوقف الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع