ميدياوجهات نظر

التواصل الاجتماعي.. مسار اعتيادي أم انحراف ثوري؟

مشاركات القراء / محمد الطه – ناشط تقني

مع وجود نسبة كبيرة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا ، يقف الشمال السوري المحرر كواحد من المناطق التي يمثل الشباب فيها 28٪ من السكان.

على هذا النحو اقترح أن يكون هؤلاء الشباب من المساهمين بتقدم مجتمعاتهم، بدلاً من ذلك أصبح الشباب في الوقت الحاضر مدمنًا على منصات التواصل الاجتماعي وألعاب الأون لاين  لدرجة أنهم مهووسون بالألعاب و يفضلونها عن أقل الواجبات .

هل هذا الفعل صدفة من الطبيعة والتطور أم أن هذه مؤامرة متعمدة انتقامية تهدف إلى تشتيت انتباه الشباب وجرّهم إلى هاوية لا نهاية لها من اليأس ،و تقليل أنشطتهم التي تساهم في النهوض بأنفسهم وعائلاتهم ووطنهم .

لكن كيف يمكن لومهم؟ بعد كل شيء ، تتطلب أنشطة العصر الحديث أن يستخدم المرء التكنولوجيا بطريقة أو بأخرى.

لذلك إذا لم يكن الأمر يتعلق بالتواصل مع الآخرين ، فعندئذٍ هو إجراء الأعمالِ ستؤدي محاولة القيام بأي منهما إلى تعريض الشخص لعدد لا يحصى من الإشعارات والإعلانات التي تتنافس لجذب انتباه الفرد وتشاركه في إرسال رسائل نصية لا معنى لها أو التمرير أو مشاهدة مقاطع الفيديو الترويجية، ما يعقد الأمور أكثر هو أن نفس المعدات التي يُقصد استخدامها في التعليم هي نفسها التي تصرف انتباه الشباب عن تعليمهم ومن ثم عن حياتهم المهنية وعن مبادئهم الثورية.

قد يبدو الأمر مثيرًا للسخرية ، لكن الانتفاضة في الشرق الأوسط كانت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فعبرها عبر الشباب الذين شعروا بالقمع عن غضبهم ضد طغاة بلادهم حيث تعرضت فيسبوك لعاصفة من الصفحات التي دعت إلى الإطاحة برؤساء الربيع العربي.عندما خرج المتظاهرون إلى الشوارع ، كان فيسبوك هو الوسيط الذي انتشرت فيه جميع صور أعمال الشغب والخلافات مع السلطات. عمل Facebook ومنصات أخرى ، مثل Twitter و YouTube و Instagram ، كمحفز ، ما أدى إلى تأجيج نيران الاحتجاج. كلما تم تصوير المزيد من الصور ، زاد شعور الشباب بالقوة و توافدوا الى الشوارع.

ومع ذلك ، وبعد عقد من الزمان ، فإن وسائل التواصل الاجتماعي و ألعاب الأون لاين هي التي تعمل الآن لإسكات الشباب الصاخب من خلال تشتيت أصواتهم وتوجيهها إلى مكان آخر، فالأمر ليس متابعة لأنشطة المشاهير التي لا قيمة لها وإنما يحتدم إلى ناحية نفسية، فعلى الرغم من وجود بعض الألعاب القائمة على وجود فريق مكون من عدد من اللاعبين، إلا أن معظم الشباب ينتهي بهم الأمر للجلوس في غرفتهم منفردين وينخرطون بكل جوارحهم مع اللعبة مما يحد من مهاراتهم الطبيعية في التعامل مع الحياة الواقعية، ويفشل بعضهم في خلق أحاديث مع غيرهم أو الاستجابة لهم، بسبب تعودهم على الصمت والاندماج مع الألعاب الالكترونية فقط، وإذا زاد الامر يؤدي إلى التوحد أو الاكتئاب، وغيرهما من الاضطرابات النفسية.

هذا ما يشعر به على نطاق واسع في بلدنا بعد أن عصفت به الحرب . فبدلاً من الانخراط في نشاط سياسي هادف لتخليص بلدنا من الظلم و القهر و التشرد  والاضطراب المدني ، يسعى الشباب في بلدنا  إلى الترفيه الشخصي والإشباع الشخصي في شكل الاعجابات و المشاركة والمتابعات. لذا فبدلاً من أن تشعل التكنولوجيا وتحفز النشاط السياسي ، يتم التلاعب بها لإخماد الزخم الشبابي الذي طال انتظاره من جديد، ففي يوم من الأيام ، كانوا جميعًا منزعجين بشأن توقف تلك اللعبة أو المشادات  الكلامية بين اليوتيوبر.

ومع ظهور أكثر من وسيلة إعلام محلية وتغيير في المحتوى الثوري الى المحتوى المتعلق بجرائم الاغتصاب و الشذوذ الجنسي و القتل ، فمثل هذه الدعاية والتحيز هي التي تشرك الشباب في عدد لا يحصى من الحقائق المبالغ فيها التي يشاركونها دون التحقق من مصداقيتها، بالنسبة لهم يعتبر أي شيء يتم نشره عبر الإنترنت أصيلًا وشرعيًا بدرجة كافية ولا يوجد فحص أو التحقق من الخلفية لهذا المحتوى المزعوم، إن الطفرة التي يحصلون عليها كلما حصلوا على إعجابات أو مشاركات أو تعليقات تخدر عقولهم وتقلل من حساسيتهم مما يجعلهم أشبه بالزومبي يلتهمون محيطهم ، ولكنهم لا يشبعون أبدًا.

إذن ، أين يتوقف كل هذا؟ كيف يتم علاجهم من إدمانهم للإنترنت والعالم الرقمي؟ الجواب في ضمائرهم وضمائر الشيوخ  حولهم. نعم الشيوخ الذين ضيعوا الشباب بين التفاهة تارة وزجهم بصراعات محلية إرضاءً لسياسات أزهقت الكثير من الأرواح ، وعلى هذا النحو ، هناك من يبذل  قصارى جهده لجذب الشباب إلى ألعاب التلاعب وإعادة التوجيه وانحراف العقيدة و الأخلاق الثورية  من أجل  إخماد عقولهم.

لذا إذا كنت شخصًا بالغًا تقرأ هذا المقال اليوم ، خذ لحظة وتواصل مع هؤلاء الشباب من حولك ، بالطريقة القديمة: في محادثة وجهًا لوجه. ربما سيؤدي ذلك مرة أخرى إلى إطلاق زخم الإصلاح والتنمية الذي خمد مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع