سوريا

تركيا توقف استقبال الإحالات المرضية من سوريا و”باب الهوى” يوضح الأسباب

ستورم – متابعات

أوقفت الحكومة التركية استقبال الإحالات الطبية من المناطق المحررة شمال غرب سوريا القادمة للعلاج داخل أراضيها بشكل مؤقت ريثما يتم تفعيل نظام جديد يجري العمل عليه.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على التلغرام إضغط هنا 

وأصدر مكتب “التنسيق الطبي” في إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، تنويهاً قال فيه إنّ نتائج الإحالات المرضية متوقفة حتى تفعيل النظام الصحي الجديد للمرضى السوريين في المستشفيات التركية.

وأوضح المكتب أن نتائج الإحالات المرضية متوقفة للطلبات المقدمة بعد تاريخ 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، ويأتي ذلك بعد تغيير في البرنامج العلاجي من قبل الجانب التركي، من خلال استبدال بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) بوثيقة جديدة.

اقرأ المزيد: عملة نادرة من عهد المملكة السورية تباع بمبلغ خيالي في أمريكا (صورة)

من جانبه نقل موقع السورية نت عن مدير مكتب “التنسيق الطبي” الطبيب بشير الإسماعيل قوله إنّ “الجانب التركي بدءاً من 16 أغسطس/آب الماضي، أوقف إصدار بطاقة الحماية المؤقتة لصالح المرضى السوريين، والتي تسمح لهم بموجبها البدء المباشر بإجراءات العلاج في المستشفيات التركية بصورة مجانية، واستبدلها بوثيقة سياحية علاجية تملك رقماً مكوناً من خمس خانات فقط، وتحمل بيانات المريض كاملاً إلا أنها صالحة لمدة شهر واحد فقط”.

وأضاف أن “هذه الوثيقة لا تعترف عليها جميع المستشفيات التركية بكل الولايات، كما لم يصلهم تعميم حول القرار الجديد، باستثناء مستشفى (الدولة) في ولاية هاتاي، الذي سمح للمرضى بالإقامة لمدة أسبوعين فقط، ريثما يتم تفعيل قرار جديد يعيد إجراءات العلاج كما كانت عليه أو يأتي بنظام جديد، وكان ذلك حتى 15 سبتمبر/ أيلول الجاري ولم يعد يستقبل المرضى بعد هذا التاريخ”.

وأشار إلى أنّ “الوثيقة الجديدة تلزم المرضى بالعودة إلى سورية بعد مضي شهر وهذا الإجراء لا يناسب العملية العلاجية، كما أنّ الأمر يعتبر مستحيلاً بالنسبة للمرضى الذين يتعالجون في ولايات تركية بعيدة، علاوةً عن كونه مرهقاً مادياً وجسدياً للمريض”.

يذكر أن النظام الجديد عرقل الرحلة العلاجية لأكثر من 450 مريض سوري ينتظر في دور الاستشفاء في مدينة الريحانية التركية، في حين بلغ عدد المرضى الذين تلقوا العلاج داخل المشافي الحكومية التركية نحو 6 آلاف مريض منذ مطلع العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع