سوريا

جرمانا تنتفض في وجه نظام الأسد

جرمانا تنتفض في وجه نظام الأسد


شهدت مدينة جرمانا في ريف دمشق، يوم الجمعة، مظاهرة احتجاجية شارك فيها العشرات، بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد عقب رفع أسعار المحروقات مؤخراً.

 وانطلقت المظاهرة من أمام مجلس البلدية واتجهت نحو ساحة السيوف في وسط المدينة، بمشاركة عشرات الأهالي الذين رفعوا لافتات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات.

اقرأ أيضا: ناشط علوي يحذر.. الساحل السوري على شفا حرب أهلية

وتداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات ظهر فيها العشرات وهم يهتفون بشعارات مثل “ما بدنا حكي وأشعار بدنا ناكل يا بشار”، في حين ذكر آخرون أن نحو 80 في المئة من المحال التجارية في المدينة شاركت في عصيان مدني ولم تفتح أبوابها منذ الصباح.

وفي حين سارعت بعض الصفحات المقربة من النظام إلى نشر وعود من محافظ ريف دمشق بتعديل برنامج التقنين الكهربائي في المدينة، دعا بعض الأهالي إلى تجديد الاحتجاجات يوم الأحد القادم، في 20 من آب الجاري.

احتجاجات وإضرابات في السويداء ودرعا وريف دمشق

شهدت محافظات درعا والسويداء وريف دمشق، إضرابات واحتجاجات، صباح يوم الخميس، جاءت استجابةً لـ دعوات مجموعة “الحراك السلمي السوري”، الذي أطلقه ناشطون سوريون، مساء الأربعاء.

وأفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ عشرات الأهالي في مدينة نوى شمال غربي درعا أغلقوا محالهم التجارية، وأعلنوا تنفيذ إضراب عام استجابة لـ دعوات “الحراك السلمي”، في ظل التدهور الاقتصادي الذي تشهده مناطق سيطرة النظام في الجنوب السوري.

وقالت المصادر إنّ هناك شللا شبه تام في حركة السير يسود نوى كبرى مدن محافظة درعا، وإنّ 70% من المحال والأسواق أُغلقت بشكل كامل، وسط غضب وغليان شعبي تشهده المدينة.

وأشارت المصادر إلى أنّ عشرات المحتجين والمضربين في نوى قطعوا الطرق بإطارات مشتعلة، تزامناً مع انتشار قوات النظام والميليشيات التابعة لها، داخل المدينة وفي محيطها.

كذلك، تشهد محافظة السويداء، منذ صباح يوم الخميس، احتجاجات واسعة أغلق خلالها المحتجون الطرق الرئيسة الواصلة بين البلدات والقرى في الريف المؤدي إلى العاصمة دمشق.

وذكرت شبكة “السويداء 24″، أن الاحتجاجات في بلدات (المتونة ومجادل ونمرة شهبا وقنوات والثعلة)، والوقفة السلمية في ضريح “سلطان باشا الأطرش” ببلدة القريّا، جاءت بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وفشل النظام السوري “في إيجاد حلول لمعاناة الناس”.

وبحسب مقاطع فيديو نشرتها “السويداء 24، فقد علت هتافات المحتجّين في “ساحة الكرامة”، وكان أبرزها: “سوريا لِنا وما هي لبيت الأسد”، و”خسا من قال عيشتنا ذليلة”.

المصدر: تلفزيون سوريا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع