سوريا

حادثة غريبة.. مشفى مصياف يستخرج “مسمار” من رأس رجل أربعيني

مشفى مصياف يستخرج “مسمار” من رأس رجل أربعيني

ستورم – متابعات

أجرى مشفى مصياف الوطني التابع لحكومة النظام أمس الأحد عملية جراحية في رأس رجل أربعيني جرى خلالها استخراج مسمار حديدي.

للاشتراك بخدمة الأخبار العاجلة عبر الواتس أب إضغط هنا 

ونشرت صفحة المشفى على الفيسبوك صورًا توثق الحادثة، علقت عليها “راجع الهيئة الطبية في مصياف اليوم مساءً المريض “ي.ح” (46 عاماً)

إقرأ المزيد: رابطة الصحفيين السوريين تنفذ دورة إسعافات أولية شمال حلب (التفاصيل)

وأضافت المستشفى أن المريض سريريًا كان واعي ومتجاوب ولا شكايات عصبية من خزل شقي وبالصور الشعاعية والطبقي المحوري تبين وجود مسمار في الناحية الجدارية اليمنى قرب قمة الرأس”.

اقرأ المزيد: كشف حقيقة انسحاب القوات الروسية من سراقب

وأوضحت إدارة المستشفى أنه تم استخراج المسمار بيد أخصائي الجراحة العصبية الطبيب حازم حيدر دون أي إختلاطات وبقي المريض للمراقبة وهو بحالة جيدة”.

ولم تبين المستشفى طريقة دخول المسمار إلى الرأس، إنما اكتفت بالتعليق على أن هذا الجزئية غير مهمة بالنسبة لهم، الأمر الذي أثار تساؤلات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا: أول “سمكة” في العالم صنعها العلماء من خلايا القلب البشرية

استطاع العلماء تطوير سمكة مصنوعة من خلايا عضلة قلب بشري، يمكنها التحرك والنبض تلقائياً مستخدمة القوة ذاتها التي تعمل بها قلوبنا.

وعمل العلماء في جامعتي هارفرد وإمروي على تطوير النظام الدموي المصغر، حيث يمكن للسمكة أن تتحرك بنبضات معينة لأكثر من 100 يوم.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على التلغرام إضغط هنا 

ووفقاً لمجلة “ساينس” العلمية يأمل المخترعون أن يتمكن الجهاز المزود بالخلايا العضلية من استبدال القلوب البشرية لمن يحتاجون إلى عمليات زراعة مستقبلاً.

ويشير موقع “ساينس أليرت”إلى أن هذه الدراسة من شأنها أن تساعد الباحثين في إلقاء نظرة معمقة على الأسباب المؤدية لأمراض القلب.

ويقول مهندس الطب الحيوي، كيفن كيت باركر، الباحث في جامعة هارفرد: “هدفنا الأسمى هو أن نتمكن من تطوير قلب يحل محل قلب الطفل المشوه”وأضاف “يمكنني أن أصنع نموذجاً لقلب من معجون اللعب، لكن هذا لا يعني أني قمت ببناء قلب”،حيث إنه بدا واقعياً في ملاحظاته البحثية.

هيونداي وكيا تتنبهان إلى “خطر حريق “

وتتميز السمكة بوجود طبقتين من الخلايا العضلية على كل جانب من ذيلها، فعندما تنقبض إحداها تنبسط الأخرى، لتثير حركة ميكانيكية تلقائية تحفز الجانب المشدود على الانقباض والآخر على الانبساط، في حركة متوالية مستمرة،وتستلهم هذه الحركة من عضلات أجنحة الحشرات، حيث تم تأكيد أن حركة الانقباض تفعّل القنوات الأيونية التي تساهم في انقباض العضلات وانبساطها.

ويؤكد باحث من جامعة هارفرد،كيل يونغ لي، أنهم تمكنوا من وصل الإشارات الإلكتروميكانيكية بين طبقتي العضلات في ذيل السمكة، ما أدى إلى خلق دورة يساهم فيها انقباض عضلة على شد الأخرى.

ويضيف باركر إلى أن الباحثين لم يلجؤوا إلى استخدام نموذج للقلب في اختبارهم، بل حاولا عوضاً عن ذلك التعرف على مبادئ الفيزياء الحيوية التي تدير عمل القلب، واستخدموها كمرجع في إعادة استنساخ النظام الدموي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع