سوريا

هذا ما نتج عن مؤتمر روما بشأن سوريا

ستورم – متابعات

دعا الاجتماع الوزاري المعقود على هامش مؤتمر روما للتـ.ـحالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش إلى عدة خطوات عاجلة في سوريا، ضمن القرارات اﻷممية السابقة.

وقد اجتمع اليوم اﻹثنين، وزراء خارجية 15 دولة هي “السبع الكبار” والمجموعة المصغرة بشأن سوريا، على هامش مؤتمر روما للتحـ.ـالف الدولي ضد تنـ.ـظيم داعـ.ـش، لبحث ملفات من ضمنها قضية المساعدات اﻹنسانية والمعابر.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ودعا الاجتماع لوقف فوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار في كافة أنحاء سوريا، وعدم إعاقة إدخال المساعدات الإنسانية، مؤكداً على أن قرار مجلس الأمن 2254 يبقى هو “الحل الوحيد لإنهاء النـ.ـزاع السوري”.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي تترأس بلاده الاجتماع إن هناك حاجة للسعي إلى سلام دائم في سوريا، معلناً تعهد بلاده بتقديم 436 مليون دولار إضافية للمساعدة في حل الأزمـ.ـة الإنسانية في سوريا.

وحول قضـ.ـية تنظـ.ـيم داعـ.ـش ووجوده في سوريا، أكد المجتمعون على مواصلة العمل ضده، فيما دعا بلينكين كافة البلدان إلى إعادة توطين مواطنيها الذين انضموا إلى التـ.ـنظيم و”إعادة تأهيلهم” وفقاً لتعبيره.

ويندوز 11 يسمح بتحميل تطبيقات من خارج المتجر

وقد شاركت دول عربية في الاجتماع ضمن المجموعة المصغرة، كما شارك ممثلون عن الجامعة العربية، وسط أنباء عن ضوء أخضر أمريكي ﻹعادة نظام اﻷسد إلى الجامعة كتنازل للروس مقابل السماح باستمرار عمل “باب الهوى” وإعادة فتح معبري “باب السلامة” و”اليعربية”.

ويأتي الاجتماع مع تحضيرات لعمل عسـ.ـكري جديد ضد التنـ.ـظيم، وشـ.ـن ضـ.ـربات جـ.ـوية، على ما تبقى من جيوب وخلايا في البادية السورية.

يشار إلى شـ.ـنّ الولايات المتحدة غـ.ـارات جـ.ـوية على أهداف تابعة ﻹيران على الحدود السورية العراقية، بالتزامن مع عقد المؤتمر.

تطور لافت للوضع العـ.ـسكري في إدلب

ستورم – خاص

شنّـ.ـت الفصـ.ـائل الثـ.ـورية صباح اليوم الإثنين حملة قصـ.ـف على مواقع النظام في محيط إدلب بالشمال السوري، وكان من اللافت تزايد شدة القـ.ـصف وكثافته، وتزايد الخسائر البشرية في صفوف القـ.ـوات المعادية.

وقد وقع عدة قتـ.ـلى وجـ.ـرحى من قـ.ـوات النظام والميليـ.ـشيات المساندة له، في قرية الدار الكبيرة بريف إدلب الجنوبي، جراء القـ.ـصف المـ.ـدفعي للفصـ.ـائل الثـ.ـورية، حيث تم تحقيق إصـ.ـابات مباشرة في صفوفهم.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وسقط أيضاً قتلى وجـ.ـرحى في صفوف قـ.ـوات النظام وميـ.ـليشياته جراء قصـ.ـف مـ.ـدفعي للفصـ.ـائل على مواقع عسـ.ـكرية في بلدة معصران قرب سراقب بريف إدلب الشرقي.

كما استهـ.ـدفت الفصـ.ـائل الثـ.ـورية بصـ.ـواريخ الغـ.ـراد والمدفـ.ـعية مواقع قـ.ـوات الأسد في بلدة معرة حرمة حيث تم تدمـ.ـير مـ.ـربض للمدفـ.ـعية، إضافة لقصـ.ـف معسـ.ـكر الزيتونة والملاجة والفطاطرة وجبالا وبسقلا وحاس وكفرنبل وخان السبل جنوب إدلب.

وفي غربي حماة دكـ.ـت مدفـ.ـعية الفصـ.ـائل مـ.ـواقع الميلـ.ـيشيات في كل من الحاكورة وطنجرة بسهل الغاب اﻹستراتيجي.

حمـ.ـلة عسـ.ـكرية أمنـ.ـية جديدة بريف حلب

ستورم – متابعات

وقد تم أمس أيضاً إيقاع خسائر بشرية في صفوف قـ.ـوات النظام، في حمـ.ـلة قصـ.ـف واسعة، كان أيرزها في بلدة القرداحة، مسقط رأس اﻷسد، بريف اللاذقية.

من جهتها تستهدف المـ.ـدفعية التركية بضـ.ـربات مركزة مواقـ.ـع النـ.ـظام وميلـ.ـيشياته في ريف إدلب الجنوبي، رداً الخروقات المتكررة، حيث استطاعت قتـ.ـل وجـ.ـرح عدد منهم.

ويتزامن هذا التصـ.ـعيد مع قرب عقد جولة جديدة من محادثات أستانا، في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” حيث تقررت الجولة السادسة عشر في السادس من يوليو المقبل.

ويقدّر عديد القـ.ـوات التركية في إدلب بما يعادل فرقـ.ـتين عسـ.ـكريتين كاملتين، كما أدخلت تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية كبيرة منذ أيام إلى إدلب تركزت في جبل الزاوية، بعد قيامها بنشـ.ـر آليـ.ـات وجنـ.ـود على خطوط متقدمة.

مع حلول فصل الصيف وتسارع عمليات التلقيح حول العالم، ظن كثيرون أن أزمـ.ـة كـ.ـورونا أصبحت جزءا من الماضي، لكن ظهور متحوّر “دلتا” يبدو أنه سيعيد العالم إلى المربع الأول وهو الإغلاقات.

والمؤشرات على تفشي محتوّر “دلتا” كثيرة، فقد بدأت تسود في جنوب إفريقيا، ورصدت في 49 ولاية أميركية، أما الأرقام القياسية من الإصابات في روسيا وتحديدا في العاصمة موسكو يعزى إلى هذا المتحوّر.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هناv

وتقول منظمة الصحة العالمية إن متحوّر “دلتا” موجود في 92 دولة حول العالم، مشيرة إلى أنها يهدد بموجة كورونا جديدة، رغم تراجع معدل الإصابات عالميا.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تظهر إشارات غير مطمئنة، فسلالة فيروس دلتا الخطير تنتشر بسرعة كبيرة في أميركا، وقد تصبح البلاد تحت وطأة هذه السلالة في غضون أسابيع.

وكان متغير دلتا قد تم تحديده لأول مرة في الهند، وهو الأكثر عدوى حتى الآن، ومن بين أولئك الذين لم يتم تطعيمهم بعد، قد يتسبب لهم بمضاعفات صحية خطيرة، مقارنة بما تسببه السلالات الأخرى، كما يقول العلماء الذين يتتبعون انتشار العدوى.

وكان بحث قد تم نشره على موقع medRxiv على الإنترنت المتخص بالعلوم الصحية والطبية، والذي ينشر بحوثا في مجالات الطب والبحوث السريرية في الولايات المتحدة؛ قد حلل نتائج اختبار PCR ونتائج التسلسل الفيروسي للعينات التي تم جمعها في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وأظهرت النتائج أن السلالات الأولى من فيـ.ـروس كـ.ـورونا لم تعد هي المسؤولة عن الحالات الجديدة للإصابة، فقد انخفضت النسبة المئوية للحالات الإيجابية لكـ.ـوفيد سـ.ـارس- 2 من 70 في المئة في أبريل 2021 إلى 42 في المئة في ستة أسابيع فقط.

نظام اﻷسد على شفى إفـ.ـلاس مالي جديد

ستورم – متابعات

لكن التحليل كشف نموا سريعا للمتغيرات الجديدة أي متحور دلتا، وهو ما يتوافق مع التقارير الواردة من البلدان الأخرى مثل الهند. وكشف التحليل أن المتحور دلتا ينمو بشكل أسرع في المقاطعات ذات معدل التطعيم المنخفض.

فقد سجلت حالات إصابة به في بريطانيا، كما أن التحذيرات باتت كبيرة من أن المتحور ينتشر في الولايات المتحدة أيضا وقد يصبح السلالة الغالبة من الفيروس في البلاد مالم يوقفه التطعيم الواسع، بحسب موقع NPR الإخباري.

وحتى الآن، بلغت نسبة المصابين بهذا المتحوّر ما لا يقل عن 14 بالمئة من جميع الإصابات الجديدة، وفقا لتحليل نحو 250 ألف إصابة في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر الماضية، التي شملها البحث التحليلي.

حمـ.ـلة عسـ.ـكرية أمنـ.ـية جديدة بريف حلب

ستورم – متابعات  

بدأت فصـ.ـائل من الجـ.ـيش الوطني السوري بالتعاون مع القـ.ـوات التركية بحـ.ـملة جديدة، ضد خلايا ومجموعات، متهمة بالسـ.ـرقة والفـ.ـساد، ومجموعات عشائرية متورطة في صراع بينها، وسط فلتان أمـ.ـني وواقع صعب تعاني منه المنطقة، في ريف حلب الشمالي والشرقي.

وقد بدأ صباح اليوم اﻹثنين حظـ.ـر للتجول في مدينة جرابلس الحدودية بريف حلب الشرقي، مع الساعات اﻷولى لانطلاق العمـ.ـلية التي ستكون مشتركة بين السلطان مراد والجبهة الشامية.

ووجه الفصـ.ـيلان نداء للعاملين بالمجال الإنساني، في بيان، باعتباره تبليغاً رسميا، من أجل التزام حظر التجوال.

وتشهد منطقة جرابلس صراعات ومواجـ.ـهات عشائرية واسعة منذ مدة وسط حالة من الفوضى اﻷمـ.ـنية تعم المنطقة.

ورغم تشكيل جهاز أمـ.ـني وشـ.ـرطة عسـ.ـكرية ومدنية، إلا أن المنطقة تشكو من عدم الانضباط، وسط حديث عن مساعٍ جديدة، ﻹعادة هيكلة وتنـ.ـظيم، بإشراف تركي.

ما المطلوب اليوم من الثـ.ـورة السورية؟

ستورم – متابعات

وتأتي هذه الحـ.ـملة بعد نحو عشرة أيام من عـ.ـملية أخرى مشابهة في منطقة عمـ.ـليات “نبع السلام” شمال شرقي سوريا، بالاشتراك بين الجـ.ـيش الوطني والتركي.

وتمثل المنطقة أهمية كبرى بالنسبة للجانبين، حيث أكد مسؤول تركي كبير منذ أيام أن أمـ.ـن بلاده يبدأ من المناطق الحدودية السورية.

وتقوم خلايا مرتبطة بميـ.ـليشيا قسد بتفـ.ـجيرات متتابعة في منطقة عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” في اختراق أمـ.ـني واضح، فضلاً عن استهـ.ـداف الميـ.ـليشيا للمنطقة بالصـ.ـواريخ والمدفـ.ـعية.

وسجّل خلال الفترة اﻷخيرة تصاعد في القـ.ـصف المتبادل، والاشـ.ـتباكات على خطوط التماس بين الجـ.ـيش الوطني وميليـ.ـشيا قسد، التي كثفت من محاولات التسلل والعمـ.ـليات.

 
وزير ألماني يعلن عن بدائل جديدة لترحيل اللاجـ.ـئين السوريين

ستورم – متابعات

قال وزير الشؤون الخارجية الألماني “هيلموت تيشما” إن بلاده تدرس خيارات جديدة مختلفة بخصوص ترحيـ.ـل فئة معينة من اللاجئـ.ـين السوريين.

وبين “تيشما”: “أن هناك خيارات لترحيل اللاجئـ.ـين السوريين الذين يشكلون تهديدات خطـ.ـيرة والمجرمـ.ـين والأشخاص الذين قدّموا هويات مزورة”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وتابع : “أنه تم التخلي عن هذا الخيار بسبب صعوبات تطبيقه، ويقومون الآن بطرح ومناقشة خيار آخر وهو تخفيف جزئي لعقوبات بعض المحتـ.ـجزين في حال وافقوا على المغادرة”.

وبين “تيشما” لديهم نحو 50 سجـ.ـين سوف يتم تخيرهم وطرح المسألة عليهم ولكن بشرط موافقة المدعي العام على ذلك.

وكان نائب وزير الداخلية الألماني قد صرح نهاية عام 2020 للصحافيين إن “الحظر العام على الترحيل (إلى سوريا) ستنتهي مدته في نهاية هذا العام”. وأضاف “الذين يرتكبون جـ.ـرائم أو يسعون وراء أهداف إرهابـ.ـية لإلحاق أذى خطير بدولتنا وشعبنا، يجب أن يغادروا البلاد وسوف يغادرون”.

 
خطوة أمريكية لصالح “التطبيع” مع نظام اﻷسد

ستورم – متابعات

أكدت صحيفة “الشرق اﻷوسط” السعودية أن الولايات المتحدة اﻷمريكية أعطت الضوء اﻷخضر للدول العربية الراغبة بالتطبيع مع نظام اﻷسد، ولكن على أن تكون تلك الخطوة مقابل “تنازلات” روسية في سوريا.

وقالت الجريدة نقلاً عن مصادر دبلوماسية إن الولايات المتحدة “وسعت قائمة المدعوين إلى المؤتمر الوزاري الموسع في روما الخاص بسوريا غداً الاثنين، لتضم الجامعة العربية” حيث سيجري اجتماع موسّع يضم وزراء خارجية دول التحـ.ـالف ضد داعـ.ـش والمجموعة المصغرة حول سوريا.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وأضاف المصدر للجريدة إن تلك الخطوة ترمي إلى إثارة ملف التطبيع العربي مع نظام الأسد بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين و15 من نظرائه في الدول “السبع الكبار” ودول “المجموعة المصغرة”.

وأوضح أن واشنطن تريد “استخدام موضوع رغبة دول عربية بالتطبيع مع دمشق وإعادتها إلى الجامعة العربية بموجب اقتراحات عربية” كضغط على روسيا من أجل عدم استخدام الفيـ.ـتو ضد تمديد إدخال المساعدات اﻹنسانية من معبر باب الهوى شمال إدلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع