سوريا

آخر مستجدات حـ.ـصار “درعا البلد”

ستورم – متابعات

دخل وفد روسي إلى درعا البلد المحـ.ـاصرة منذ نحو 20 يوماً واجتمع مع أعضاء من لجنة درعا البلد لسماع مطالب الأهالي، واستطلاع الوضع للتحقق من الحـ.ـصار المفـ.ـروض.

ووفقاً لموقع “أحرار حوران” فقد نوقش خلال الاجتماع الذي تم في النقطة الطبية الوحيدة في درعا البلد، إغـ.ـلاق قـ.ـوات النـ.ـظام لطرق رئيسية إضافة لواقع الأهالي على الصـ.ـعيد الإنساني والطبي.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ووفقاً لمصادر فقد رفـ.ـضت “اللجنة المركزية” الاجتماع مع الروس لمناقشة الحـ.ـصار المـ.ـفروض على المدينة، لعدم وجود ضـ.ـباط مهمين في الوفد الروسي.

وكانت قـ.ـوات النـ.ـظام وميليـ.ـشياته قد فـ.ـرضت حصاراً على مدينة درعا البلد، منذ مطلع حزيران الماضي، في محاولة ﻹجـ.ـبار شبانها على تسليم الأسلـ.ـحة الخفيفة التي بحوزتهم.

ويحاول النظام السوري توقيع اتفاق “مصـ.ـالحة” جديد في درعا دون تنفيذ تعـ.ـهداته في الاتفاق الماضي من إفراج عن المعـ.ـتقلين، ووقف الملاحـ.ـقة الأمـ.ـنية، وسحب الجـ.ـيش إلى مواقعه العسـ.ـكرية خارج المدن والبلدات.

العمليات العسكرية في إدلب ومعبر باب الهوى.. أبرز ما نتج عن “أستانا 16”

ستورم – متابعات

أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا بيانها المشترك ظهر اليوم الخميس، عقب انتهاء الجولة السادسة عشر والتي تطرقت إلى ملفات سياسية وعسكرية.

وقال البيان: “من الضروري الحفاظ على الهدوء في إدلب من أجل تنفيذ الاتفـ.ـاقات بشكل كامل” مشيراً إلى “دفع العمل السياسية في سوريا” مع” التأكيد على وحدة سوريا وسلامة أراضيها”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وأضاف البيان – وفقاً لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية -: “اتفقنا على مواصلة التعاون من أجل القضاء النهائي على داعـ.ـش، جـ.ـبهة النـ.ـصرة هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام، وجميع الأفراد والجمـ.ـاعات والمؤسسات والمنـ.ـظمات الأخرى المرتبطة بالقـ.ـاعدة أو تنـ.ـظيم الدولـ.ـة الإسـ.ـلامية والجـ.ـماعات الإرهـ.ـابية الأخرى المعترف بها على هذا النحو من قبل مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولي مع ضمان حمـ.ـاية المدنيين والبنية التحتية المدنية وفقًا للقانون الإنسـ.ـاني الدولي”.

وجدد الوفد الروسي عقب الاجتماع رفضه القاطع لتمديد عمل معبر باب الهوى اﻹنساني وإصرار بلاده على دخول المساعدات عبر النظام.

يذكر أن مجلس اﻷمن قرر مواصلة إغلاق معبر اليعربية شرقي سوريا وتأجيل التصويت على “باب الهوى” في انتظار حدوث تغير بالموقف الروسي.

تعرّف على مشروع المدينة الجديدة في ريف حلب

ستورم – متابعات

قامت هيئة الإغاثة الانسانية (İHH) التركية بوضع حجر أساس لمشروع “مدينة الأمل” بالتعاون مع منظمة “قطر الخيرية”، قرب مدينة أعزاز بريف حلب.

وشارك في مراسم وضع حجر الأساس، نائب والي ولاية كيليس التركية، عمر يلماز، ورئيس هيئة الإغاثة بولنت يلدريم، وممثلو “قطر الخيرية” وعدد من المنظمات المدنية، ووجهاء المنطقة.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ويقام المشروع في محيط قرية طوقلي شرق مدينة أعزاز ويتألف من 1400 مسكن، ومدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومركزا صحيا، وآخر للتدريب المهني، كما سيتم بناء مسجد.

وسيتم تزويد كافة المنازل والمرافق المختلفة في مدينة الأمل التي ستقام على مساحة 280 ألف متر مربع، بالماء والكهرباء.

وفي تصريح للأناضول، قال حسين أيناجي نائب رئيس هيئة الإغاثة (İHH) المسؤول عن العلاقات الخارجية، إن المدينة ستضم 1200 منزل بمساحة 50 مترا مربعا، و200 منزل مساحته 100 متر مربع.

ولفت إلى أن المشروع يعد الأضخم لهيئة الإغاثة في سوريا، وسيستفيد منه نحو 9 آلاف شخص عند الانتهاء منه.

ونوه أن الهيئة أطلقت مشروع منازل الطوب لإيواء النازحين، عام 2019، مشيرا إلى أنهم سلموا 13 ألف منزل للمحتاجين حتى اليوم.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وقعت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية “İHH”، مع جمعية قطر الخيرية، بروتوكول تعاون لإنشاء “مدينة الأمل” المكونة من ألف و400 منزل.

وجرت مراسم التوقيع في ولاية كيليس التركية، حيث قال والي كيليس رجب صوي تورك، إن تركيا تواصل تقديم الخدمات للنازحين السوريين الذين اضطروا إلى ترك ديارهم هربا من ويلات الحرب.

وأضاف أن تركيا أنشأت مناطق صناعية في مدينة أعزاز وبلدة جوبان باي، وأن هذه المدن الصناعية توفر فرص عمل لنحو 10 آلاف شخص.

من جانبه، قال رئيس “İHH” بولنت يلدريم، إن تركيا وقطر ساهمتا بشكل كبير في إنقاذ حياة السوريين وتوفير مقومات العيش الآمن لهم.

وتابع: “عندما بدأ تدفق السوريون نحو تركيا، وجدنا دولة قطر بجانبنا، وقد ساهم أشقاؤنا القطريون في مساعدة السوريين بشكل كبير، حيث أنشأنا 6 مخيمات في الداخل السوري بالتعاون مع الأشقاء القطريين”.

بدوره، أعرب مدير جمعية قطر الخيرية يوسف الكواري، عن سعادته لتوقيع البروتوكول ومساعدة النازحين السوريين وتوفير مقومات الحياة الآمنة لهم.

وذكر بأن تكلفة المشروع 7 ملايين و500 ألف دولار، شاكرا كل من سيساهم في إنشاء هذه المدينة.

إنـ.ـذار للاجئ سوري بترحـ.ـيله من ألمانيا رغم ظروفه الخاصة

ستورم – متابعات

كشفت وسائل إعلام محلية ألمانية عن رفـ.ـض المحكمة الإدارية لمدينة ريغنسبورغ استئنافاً تقدم به سوري لاجئ سوري، ﻹعادة النظر في قرار ترحـ.ـيل صادر بحقه منذ عام 2019.

والسوري (محي الدين زاهو عمره 27 عاما ينحدر من محافظة إدلب) هو شاب ضرير وبحاجة لعناية خاصة، وقد أوضح في طلبه الذي قدمه للمحكمة أن من الصـ.ـعوبة بمكان أن يتابع العيش في أسبانيا البلد التي تقرر ترحـ.ـيله إليها، فضلاً عن كونه يدرس في جامعة ألمانية.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وتقول المحكمة الألمانية إن القانون يقتضي إعادة راجو إلى أسبانيا ﻷنها أول بلد أوربي وصل إليه عند لجوءه.

ولدى محيي الدين محاولة قد تكون الأخيرة وهي التقدم بطلب استئناف جديد لدى المحكمة الإدارية العليا في ولاية بافاريا.

وحاولت الشـ.ـرطة ترحـ.ـيل زاهو في 22 تموز 2019 حيث نقلته إلى مطار ميونخ ووضعته على طائرة متوجهة نحو برشلونة، فانتابته حالة من الهـ.ـلع رفـ.ـض على إثرها الطيار الإقلاع بالطائرة، فاضـ.ـطرت الشرطة إلى نقله نحو مركز للاحتـ.ـجاز.

وتقدّمت سيّدة ألمانية بطلب للجنة برلمانية في عريضة للسماح لزاهو بالانتقال للعيش مع عائلتها، منوهة بأنه سيعـ.ـاني كضرير كثيراً في أسبانيا لعدم توافر الامكانيات الموجودة في ألمانيا، كما تقدمت بطلب للحصول على إقامة كطالب حتى ينتهي من دراسة الماستر في جامعة مدينة ميونخ.

ووافقت اللجنة البرلمانية على طلب السيدة اﻷلمانية لينتقل زاهو للعيش مع عائلتها، بلدة روتنبورغ بولاية بافاريا جنوب البلاد، لكن اللجنة أكدت أن موافقتها لاتغير شيئاً من قرار الترحـ.ـيل الصادر عن BAMF إدارة الهجرة واللجوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع