دولي

تركيا تزيح الستار عن منظـ.ـومتها المحلية المـ.ـدمـ.ـرة

ستورم – متابعات

تسلم الجيش التركي مؤخراً منظومة دفاع جوي متطورة ومن انتاج محلي.

ففي بيان أصدره رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل ديمير؛ يوم السبت 10يوليو، قدم بشرى سارة للشعب التركي تتعلق بمنظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي التركية “حصـ.ـار” محلية الصنع.

وقال في البيان إن “هناك خبران جيدان من منظـ.ـومة (حـ.ـصار) للدفـ.ـاع الجــوي، الأول هو أن منظـ.ـومة HİSAR A+ (حـ.ـصار إيه +) قد تم تسليـمها للجــيش التركي بكــافة عناصـرها”.

وأضاف “والثاني هو دخول منظـ.ـومة HİSAR O+ (حـ.ـصار أو +) التي تدمـ.ـر هــدفًا عالي السرعة على المــدى الطويل والارتفــاعات العالية، مرحلة الإنتاج التسلسلي”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ميزات المنظومة

تتمــتع المنظـ.ـومات بقـدرة تأثــير 360 درجة والتعــامل مع 6 أهــداف في آن واحد.

ويبــلغ مــدى منظـ.ـومة “حـ.ـصار إيه +” 16 كم، وهي منظــومة دفـ.ـاع جــوي منخــفضة الارتفاع، في حين يبــلغ مــدى “حـ.ـصار أو +” 25 كم.

وتتـ.ـميز منظـ.ـومات “حـ.ـصار” بالقــدرة على العمل في مخــتلف الظــروف الجــوية بفاعــلية ضـ.ـد الطائــرات الحـ.ـربــية والمروحــيات وصـ.ـواريـ.ـخ جــو أرض، والمسيــرات، وصـ.ـواريـ.ـخ كـ.ـروز.

يذكر أن شركتا “أسيلسان” و”روكيتسان” تتولـيان إنتاج المنظـ.ـومات بإمكــانات محلية، في حين يتولى معهد بحــوث وتطــوير الصناعات الدفـ.ـاعية التابع لمؤسسة البحث العلمي والتكنولوجي التركية TÜBİTAK SAGE إنتاج الرؤوس الحـ.ـربـية لصـ.ـواريــخ المنظـ.ـومة.
وتتميز منظـ.ـومة HISAR-A بالعديد من الميزات أهمها:

ـ النقل: يمكن حمــله على عربة مجنــزرة أو مركبة عجــلات.

صور جديدة تظهر المناظر الطبيعية الشاسعة على المريخ

ـ القدرة النـ.ـارية: القدرة على إطـ.ـلاق 4 صــواريـ.ـخ في نفس الوقت بشكل عامودي.

ـ التنسيق: القدرة على التنــسيق مع الوحدات والآليات العسـ.ـكرية الأخرى.

ـ المدى: 16 كلم.

ـ الأهــداف التي يمكنه تدمـ.ـيرها: الطائـ.ـرات الحـ.ـربـ.ـية، الحــوامات، الطائــرات بدون طــيار، الصـ.ـواريـ.ـخ الطائــرة أو المــوجهة، صـ.ـواريـخ جــو أرض.

يشار إلى أن تركيا حققت تقدما كبيرا في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية في الأعوام الأخيرة، كما تصــدرت 7 شركات تركية للصناعات الدفـ.ـاعية قائمة أفضل 100 شركة في العالم في 2020.

وتخطط تركيا حالياً لسد احتياجـاتها في مجال الدفـ.ـاع الجـ.ـوي من روسيا على المدى القريب، عبر منظـ.ـومة “إس-400” الصـ.ـاروخـ.ـية.

وعلى المدى المتوسط، تعتزم تأمين احتياجاتها في هذا الخصوص من خلال المشاريع الدفـ.ـاعية المشتركة مع عدد من الدول الأخرى.

أما على المدى البعيد، فإنها تخطط لإنتاج وتصنيع منظـ.ـوماتـ.ـها الدفـ.ـاعية الجــوية بعيدة المدى، بإمكانات وقدرات محلية مئة بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع