دولي

خطر داهم يهدد اللاجئين يهدد اللاجئين في اليونان

ستورم – متابعات 

حذرت اليونان من خطر داهم يواجه آلاف اللاجئين على أراضيها على خلفية الإنهاء المفاجئ لبرنامج “Filoxenia” الممول من الاتحاد الأوروبي، الذي يقدم المساعدة النقدية والمأوى المؤقت للأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء في البلاد.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية اليوم، الجمعة أن النداءات من مجموعات الإغاثة تصاعدت، وسط مخاوف من أن يواجه أكثر من ألفي رجل وامرأة وطفل العوَز، إذا لم يُتخذ أي إجراء.

لـ متابعة الأخبار العاجلة عبر الواتساب إضغط هنا

ونقلت الصحيفة عن مديرة السياسات والمناصرة في “لجنة الإنقاذ الدولية”، إيموجين سودبيري، قولها إنه “أمر مقلق للغاية أن يتم دفع اللاجئين المعترف بهم في اليونان إلى الشوارع وسط جائحة عالمية، بدون الوثائق الضرورية، والوصول إلى المعلومات، والمهارات اللغوية أو غيرها من الوسائل الأساسية للاعتماد على الذات، مايعني أن يصبحوا  معرضين بلا مأوى وعاطلين عن العمل.

إقرأ المزيد:  اليونان تبدأ ببناء جدار حديدي على خدودها مع تركيا (صور)

ولجأت العائلات التي أُجبرت على مغادرة أماكن إقامة منظمة، في الأسابيع الأخيرة، إلى النوم في الحدائق والساحات العامة، بحسب الصحيفة.

وانتهت عقود العمل للفنادق التي تستضيف لاجئين معترف بهم بموجب برنامج “Filoxenia” لأول مرة في كانون الأول 2020، وتبعتها فنادق أخرى في شهري كانون الثاني وشباط الماضيين.

ومن المقرر أن يغادر حوالي 750 رجلاً وامرأة وطفل من الملاجئ المؤقتة في الأيام المقبلة مع انتهاء البرنامج، وفقًا لما نقلته الصحيفة عن “لجنة الإنقاذ الدولية”.

إقرأ المزيد: “واتساب” يعلن توفير خاصية جديدة لمستخدميه

وردًا على طلبٍ للتعليق على المخاطر التي يشكلها إغلاق الفنادق للاجئين، قال المسؤول الكبير في وزارة الهجرة اليونانية، مانوس لوجوثيتيس، إن أثينا تتصرف وفقًا للخطة المقررة.

وأضاف، “كان برنامج (Filoxenia) سيُلغى دائمًا بشكل تدريجي، ولقد تلقينا دعمًا وتهنئة من قبل الاتحاد الأوروبي ليس فقط للقيام بذلك، ولكن القيام بذلك في الوقت المحدد.”

يشار إلى أن برنامج Filoxenia شغل  79 فندقًا في آخر 14 شهرًا، كما قدم ستة آلاف و898 مكان إقامة لطالبي اللجوء، في 72 مكان إقامة في جميع أنحاء اليونان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع