دولي

“دلتا” يهـ.ـدّد بإعادة العالم إلى المربع الأول.. ترقب وقلق

ستورم _ متابعات

مع حلول فصل الصيف وتسارع عمليات التلقيح حول العالم، ظن كثيرون أن أزمـ.ـة كـ.ـورونا أصبحت جزءا من الماضي، لكن ظهور متحوّر “دلتا” يبدو أنه سيعيد العالم إلى المربع الأول وهو الإغلاقات.

والمؤشرات على تفشي محتوّر “دلتا” كثيرة، فقد بدأت تسود في جنوب إفريقيا، ورصدت في 49 ولاية أميركية، أما الأرقام القياسية من الإصابات في روسيا وتحديدا في العاصمة موسكو يعزى إلى هذا المتحوّر.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وتقول منظمة الصحة العالمية إن متحوّر “دلتا” موجود في 92 دولة حول العالم، مشيرة إلى أنها يهدد بموجة كورونا جديدة، رغم تراجع معدل الإصابات عالميا.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تظهر إشارات غير مطمئنة، فسلالة فيروس دلتا الخطير تنتشر بسرعة كبيرة في أميركا، وقد تصبح البلاد تحت وطأة هذه السلالة في غضون أسابيع.

وكان متغير دلتا قد تم تحديده لأول مرة في الهند، وهو الأكثر عدوى حتى الآن، ومن بين أولئك الذين لم يتم تطعيمهم بعد، قد يتسبب لهم بمضاعفات صحية خطيرة، مقارنة بما تسببه السلالات الأخرى، كما يقول العلماء الذين يتتبعون انتشار العدوى.

وكان بحث قد تم نشره على موقع medRxiv على الإنترنت المتخص بالعلوم الصحية والطبية، والذي ينشر بحوثا في مجالات الطب والبحوث السريرية في الولايات المتحدة؛ قد حلل نتائج اختبار PCR ونتائج التسلسل الفيروسي للعينات التي تم جمعها في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وأظهرت النتائج أن السلالات الأولى من فيـ.ـروس كـ.ـورونا لم تعد هي المسؤولة عن الحالات الجديدة للإصابة، فقد انخفضت النسبة المئوية للحالات الإيجابية لكـ.ـوفيد سـ.ـارس- 2 من 70 في المئة في أبريل 2021 إلى 42 في المئة في ستة أسابيع فقط.

نظام اﻷسد على شفى إفـ.ـلاس مالي جديد

لكن التحليل كشف نموا سريعا للمتغيرات الجديدة أي متحور دلتا، وهو ما يتوافق مع التقارير الواردة من البلدان الأخرى مثل الهند. وكشف التحليل أن المتحور دلتا ينمو بشكل أسرع في المقاطعات ذات معدل التطعيم المنخفض.

فقد سجلت حالات إصابة به في بريطانيا، كما أن التحذيرات باتت كبيرة من أن المتحور ينتشر في الولايات المتحدة أيضا وقد يصبح السلالة الغالبة من الفيروس في البلاد مالم يوقفه التطعيم الواسع، بحسب موقع NPR الإخباري.

وحتى الآن، بلغت نسبة المصابين بهذا المتحوّر ما لا يقل عن 14 بالمئة من جميع الإصابات الجديدة، وفقا لتحليل نحو 250 ألف إصابة في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر الماضية، التي شملها البحث التحليلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع