منوعات

ذكاء اصطناعي يتنبأ بالنوبات القلبية قبل وقوعها

ستورم – متابعات

تُقدِّم شركة بريطانية تكنولوجيا ذكاء اصطناعي ثورية تتنبأ بخطر إصـ.ـابة الشخص بنوبة قلبية مميتـ.ـة ومتى يمكن أن يُصابَ بها، وهي متاحة الآن في المملكة المتحدة.

ويُطلَق على التكنولوجيا اسم “كيري-هارت” (Cari-Heart)، حيث يأخذ الذكاء الاصطناعي فحصاً قياسياً بالأشعة المقطعية للشريان التاجي، ويستخرج معلومات أكثر مما يستطيع حتى الأطباء المدربون جيداً رؤيته.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

تم بناء هذا النظام من شركة “كريستو دايغنوستكس” (Caristo Diagnostics) التي تتخذ من أكسفورد مقراً لها، ويكتشف النظام علامات الالتهاب في جدران شرايين العضو التي تزوده بالدم والأكسجين.

و تعتبر هذه القدرة خارج نطاق التصوير المقطعي المحوسب القياسي، والذي يبحث فقط عن الانسدادات وتراكم اللويحات، تم تصميمه ليكون بمثابة “نظام إنذار مبكر” لتحديد متى تظهر على قلب الشخص علامات تلف لكن ما زالت الشرايين تعمل بدون أي عوائق خطيـ.ـرة.

و يعمل “كيري-هارت” على مبدأ إظهار مجموعة متباينة من الألوان، فاللون الأصفر جيد، ويدل على هدوء جدران الشرايين. وكلما ظهر اللون الأحمر والأزرق، زاد تأثر القلب؛ بخلاف فحوصات التصوير المقطعي المحوسب القياسية العادية والتي تظهر خطوطا بيضاء على خلفية سوداء .

أم تركية تطـ.ـعن رضيعها حتى الموت

أما بالنسبة للمرضى، فلن تختلف إجراءات الفحص عن الفحص المعروف؛ إنما يكمن الاختلاف بين التصوير المقطعي المحوسب للشريان التاجي والتحليل الجديد في ما بعد الفحص نفسه
عندما يتم إرسال النتائج إلى أكسفورد، ليتم إدخالها في “كيري-هارت” لتحليلها وإعادتها في غضون أيام قليلة.

يقول الدكتور روناك راجاني، استشاري أمراض القلب في عيادة هارلي ستريت وأستاذ تصوير القلب والأوعية الدموية في كينغز كوليدج لندن، لصحيفة “ذا تلغراف (The Telegraph) “كل الالتهابات التي تصيب القلب موجودة منذ زمن؛ لكننا لم نتمكن من الوصول إليها قبل كيري-هارت”.

وساهم راجاني جنبا إلى جنب مع البروفيسور جون دينفيلد، بدور أساسي في إدخال التكنولوجيا إلى المستشفيات البريطانية، وهي متوفرة الآن في عيادة هارلي ستريت مقابل 495 جنيها إسترلينيا (نحو 700 دولار). والمحادثات جارية لتكون متاحة مجانا على “هيئة الخدمات الصحية الوطنية” (NHS).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع