دولي

توتـ.ـر روسي – بريطاني خـ.ـطير

المدمرة HMS Defender

ستورم – متابعات

أطـ.ـلقت القـ.ـوات الروسية نيـ.ـرانا تحذيرية على مدمـ.ـرة بريطانية في البحر الأسود، كما اعترضت طائرة استطلاع أميركية، وسط انتقادات من موسكو لسياسة حـ.ـلف النـ.ـاتو، وتهديد بقصف السفن التي تخالف القوانين الدولية.

وأعلنت الخارجية الروسية أنها ستستدعي سفير بريطانيا لديها، بسبب قضية المدمـ.ـرة “ديفندر”، التي دخلت المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود، بالقرب من “كيب فيولنت” على ساحل شبه جزيرة القرم.، فيما قالت وزارة الدفاع مساء أمس الأربعاء، إن مقـ.ـاتلة روسية من طراز سـ.ـوخوي اعترضت طائرة استطلاع إستـ.ـراتيجية أميركية فوق بحر أخوتسك.

وقالت الخارجية الروسية، صباح اليوم اﻷربعاء، إن موسكو “تحـ.ـذر الجميع من اختـ.ـراق حدودها بدعوى حرية الملاحة” مضيفة أن قـ.ـواتها “ستـ.ـواجه السفن بالقـ.ـصف المباشر في حال لم تلتزم بالقانون الدولي وتحترم حدود روسيا”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وقالت وزارة الدفاع إن المدمـ.ـرة البريطانية اختـ.ـرقت المياه الإقليمية الروسية بعمق 3 كيلومترات، ولم ترد على التحـ.ـذيرات الروسية، ما دفع بالوزارة لاستدعاء الملحق العسـ.ـكري بالسفارة البريطانية في موسكو، ودعوة لندن إلى إجراء “تحقيق معمق حول “التصرف الخـ.ـطير” والاسـ.ـتفزاز الصارخ للقانون الدولي، مؤكدة أنها تعتزم استدعاء السفير.

من جهتها قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القـ.ـوات الروسية لم توجه أي طلقـ.ـات تحـ.ـذيرية إلى “سفينة البحرية الملكية “إتش إم إس دفيندر” (HMS Defender)” وإنها كانت تقوم بـ”عبور بسيط في المياه الإقليمية الأوكرانية طبقا للقانون الدولي” حيث “رافقت سفن روسية عبورها، وجرى إبلاغها بعمليات تدريب في محيطها الأوسع”.

وقال رئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف، في مؤتمر موسكو الدولي للأمـ.ـن، إن لبلاده الحق في استخدام الأسلـ.ـحة النـ.ـووية فقط للرد على استخدام أسلـ.ـحة الدمـ.ـار الشامل ضدها أو ضد حلفائها، وكذلك في حال الاعـ.ـتداء على الاتحاد الروسي باستخدام الأسـ.ـلحة التقليدية.

ويأتي ذلك فيما تستعد قـ.ـوات حلـ.ـف شمال الأطـ.ـلسي الناتو لإجراء مناورات بالتعاون مع أوكرانيا في البحر الأسود وسط رفض روسي حيث تعتبرها موسكو خطـ.ـراً مباشراً عليها قرب حدودها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع