منوعات

شاب سوري يحصل على مرتبة الشرف في تركيا

محاسن سبع العرب – ستورم

حصل الشاب السوري يحيى شيخ أحمد(29) عاماً على مرتبة الشرف والشرف العليا في جامعة KAHRAMANMARAŞ SÜTÇÜ İMAM ÜNİVERSİTESİ في تركيا.

وفي حديث خاص لستورم قال يحيى: “بسبب الحرب الدائرة في سوريا اضطررت لترك مقاعد الدراسة كغيري من الطلاب وأنا في السنة الثانية من دراستي الجامعية، حيث كنت أدرس في جامعة حلب بتخصص الهندسة الزراعية، وبسبب الظروف التي مررت بها من نزوح وتهجير اضطررت للابتعاد عن الدراسة ما بين عامي 2012 و 2017”.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ويتابع يحيى: ” بعد رحلة نزوح داخلية طويلة، قررت المجيئ إلى تركيا لإكمال دراستي والحصول على الشهادة الجامعية، وبدأت رحلة البحث عن الجامعة والتخصص، كنت أرغب أن أتخصص بما يُـشـرّع أمامي الأبواب للعالم الخارجي؛ وبما أستطيع أن أكون مميزاً به على أقراني”

واستطاع يحيى من خلال المفاضلة الحصول على مقعد لدراسة الغرافيك ديزاين Design And Animation في مدينة كهرمان مرعش التركية، وحصل أيضاً على منحة سبارك spark وكان لهذه المنحة دور كبير في استمرار تحصيله العلمي – كما قال لنا -.

يتابع يحيى: ” كانت البداية صعبة جداً، خاصة بعد الانقطاع الطويل عن الدراسة، لكن بالكثير من الإرادة استطعت تجاوز ما مر بي من صعوبات، وكنت أحصل على العلامات المرتفعة في نهاية كل عام؛ إذ كان معدلي يتراوح بين
( 3.80 و3.26 من أصل 4 )، وبفضل الله تكللت سنوات دراستي بالنجاح والتخرج بمرتبة شرف و شرف عليا.

تركيا تزيح الستار عن منظـ.ـومتها المحلية المـ.ـدمـ.ـرة

وعن التحديات التي واجهته في رحلته التعليمية أخبرنا أن: ” التحدي الأصعب الذي واجهته هو كسر حاجز الخوف من العودة لمقاعد الدراسة بعد انقطاع طويل، بالإضافة للغة التي شكلت لي عائقاً في البداية، لكني استطع تجاوز تلك العقبات والمضي لما أطمح إليه”.

وعن طموحاته وأحلامه للمستقبل قال لنا: “أطمح بالاستمرار بالتعلم ونقل ما تعلمته للزملاء في الداخل السوري ممن اضطروا بسبب الحرب للتوقف عن إتمام دراستهم”.

ينهي يحيى حديثه بنصيحة يقدمها للشباب الذين انقطعوا عن التعليم بأن عليهم الاستمرار في خلق حافز عند مواجهة أي صعوبة في الحياة؛ والتحلي بالصبر والنفس الطويل؛ وأخيراً الابتعاد عن الأشخاص السلبيين لما لهم من أثر محبط في حياتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع