دولي

“طالبان” تتقدم بطلب مساعدة عاجلة من تركيا و”أردوغان” يكشف تفاصيلها

ستورم – متابعات

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عن تلقي تركيا عرضا خاصا من حركة طالبان.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا 

وقالت وكالة أنباء تركيا إن تصريحات  أردوغان جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك في إسطنبول قبيل مغادرته إلى البوسنة والهرسك.

وأوضح أردوغان أن “تركيا تلقت من حركة طالبان عرضا لتشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابل. لافتًا إلى أن “تركيا لم تتخذ بعد قرارا بعد بهذا الشأن”.

وأوضح  أردوغان أن “السفارة التركية في كابل احتضنت اجتماعا مع قيادة حركة طالبان استمر 3 ساعات ونصف الساعة وأن “اجتماعات أخرى ستعقد إذا تطلب الأمر”، مؤكدا أن “تركيا لن تأخذ الإذن من أحد لإقامة اتصالات مع حركة طالبان”.

ومساء أمس الخميس، قال زعيم حركة طالبان ورئيس مكتبها السياسي، الملا عبد الغني برادر إن “تركيا دولة شقيقة مسلمة ناجحة سنمد معها جسور التعاون للاستفادة من خبراتها في بناء دولتنا في كل المجالات”.

وكانت حركة طالبان قد وجهت يوم الأربعاء الماضي  طلبا إلى تركيا لـ”مساعدة الشعب الأفغاني”، حيث قال محمد نعيم وردك، إنه يمكن أن يكون لتركيا “دور مهم وبناء وإيجابي في أفغانستان وفي بناء وتعمير البلد”، مضيفا “نحن نحتاج إلى هذا”.

اقرأ المزيد: أول تعليق من طالبان بعد كارثة مطار كابول

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن “تركيا ستواصل الحوار الوثيق مع جميع الأطراف في أفغانستان بما يتماشى مع هدف استقرار البلاد”.

وشدد على أن “خطوات (طالبان) وأفعالها لا أقوالها هي ما سيحدد شكل المرحلة القادمة في أفغانستان، في الوقت الحالي نتعامل مع رسائل قادة (طالبان) بتفاؤل حذر”.

وفي 18 آب/أغسطس 2021، قال أردوغان “مستعدون لأي نوع من التعاون فيما يتعلق بسلام الشعب الأفغاني ورفاهية أقربائنا الأتراك الذين يعيشون في هذا البلد وحماية مصالح بلادنا”.

وأردف “الوقوف بجانب أفغانستان في السراء والضراء أحد متطلبات الوفاء بالعهد والأخوة أيا كانت الجهة الحاكمة”.

والأحد 16 آب/أغسطس 2021 ، أعلن المتحدث باسم حركة “طالبان” ذبيح الله مجاهد، أن عناصر الحركة سيطرت على العاصمة الأفغانية كابل والمقرات الحكومية، إثر مغادرة القوات الأمنية لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع