سوريا

قسد تجتمع مع “معـ.ـارضة موسكو”

ستورم – متابعات

أعلن ما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، في بيان، وهو الواجهة السياسية لميليـ.ـشيا قسد اﻹرهـ.ـابية، عقده لاجتماع مع وفدين من هيئة التنسيق الوطنية، وحزب الإرادة الشعبية، منذ عدة أيام.

وذكرت تقارير إعلامية أن هناك جهوداً لتشكيل جسم “معارض” جديد موازٍ للائتلاف تشارك فيه منصة موسكو والقاهرة وما يسمى بـ”المعارضة الداخلية” بدعم روسي وسعودي، ومن غير الواضح بعد ما إذا كانت قسد ستشترك فيه.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وقال البيان إن الاجتماع عقد يوم الجمعة الماضي بهدف بحث نقطتين تتعلقان بالملف السوري، هما “مستجدات الوضع السياسي السوري العام والأزمـ.ـات التي يعيشها الشعب السوري في مختلف مناطق وجوده وعلى كافة المستويات” و”الوضع الداخلي للمعارضة السورية وآليات التنسيق بين أطراف المعارضة الوطنية الديمقراطية للدفع المشترك نحو التنفيذ الكامل للقرار 2254″.

واتفق المجتمعون أيضاً – بحسب البيان – على استمرار التشاور والاجتماع بين الأطراف المذكورة.

وقال عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطنية أحمد العسراوي إن الهدف من عقد الاجتماع هو “التواصل مع أطياف المعارضة” وليس تشكيل جسم سياسي جديد.

ووفقاً لتقارير صحفية فإن الجسم السياسي الجديد في حال تم تشكيله فسيكون محسوبا على المعارضة السورية، كما ستتم إعادة هيكلة هيئة التفـ.ـاوض المسؤولة عن المفـ.ـاوضة مع النظام في جنيف.

العثور على كنز لافت في القدس.. هل يعود للملك سليمان؟

ستورم – متابعات

أعلن علماء آثار ألمان عن العثور على كنز مهم في أحد أقدم أحياء مدينة القدس المحتلة في منطقة تسمى “مدينة داوود” حيث يعود تاريخ المواد المكتشفة إلى عهد الملك سليمان، وفقاً لترجيحات.

ويضم الكنز أسناناً متحجرة لأسماك القرش تعود إلى عصر الديناصورات، ويقول العلماء ربما تم جمعها من قبل سكان المنطقة القدامى، لكن حتى الآن لا يمكن تأكيد ذلك بشكل قاطع.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

ووفقاً للمصدر فإن هذه الأسنان لم تستخدم كأدوات أو مجوهرات، حيث أن سكان فلسطين بدأوا في جمعها منذ العصر الحديدي.

وتعتبر “مدينة داوود” أقدم المناطق المأهولة في القدس، وتقول اﻹسرائيليات إنها كانت تضم قصر الملك داوود، وهي عاصمة المملكة التي أسسها، وقد تم خلال السنوات اﻷخيرة اكتشاف آثار للأسوار والمباني للمدينة من عصر الملك سليمان، بصفته وريثا للملك داوود.

ووجد في المنطقة هيكل مستطيل بطول 15 مترا وعرض 10 أمتار، محفورا في صخرة بجوار جدول رئيسي للمياه، كان يستخدم في الأصل كخزان لحفظ المياه وعثر تحت أساسه، على العديد من عظام وأسنان الأسماك وحيوانات بحرية ونهرية أخرى.

وقال أحد العلماء:” في البداية اعتقدنا أن أسنان أسماك القرش كانت مجرد نفايات طعام ألقاها سكان المدينة منذ ما يقرب من 3000 عام. وعندما أرسلنا مقالنا للنشر، لاحظ أحد المراجعين أن اكتشافنا كان مشابها لأسنان أسماك القرش القديمة التي انقرضت منذ أكثر من 66 مليون سنة، لذلك قمنا بإعادة فحص الأسنان وقياس عمرها “.

وتبين أن عمرها حوالي 80 مليون عام، ما يصادف عصر  الديناصورات، أي  نهاية العصر الطباشيري.

بالإضافة إلى ذلك، اكتشف علماء الآثار بجوار الأسنان العديد من الأختام والتحف القيمة الأخرى التي يبلغ عمرها حوال 2900 إلى 3000 عام،  ويشير ذلك وفقاً لعلماء إلى أن هذه المجموعة بأكملها كانت جزءا من نفس الكنز من زمن الملك سليمان.

ناقلات نفط إيراني تقترب من سوريا وإسرائيل تهدد

ستورم – متابعات

كشف نظام تتبع السفن الدولي “تانكر تراكرز” عن توجه ناقلات نفط إيرانية جديدة نحو الساحل السوري لتزويد نظام الأسد بالمحروقات وسط أزمـ.ـة خانـ.ـقة.

وقال موقع “تانكر تراكرز” إن ثلاث ناقلات تحمل النفط الخام متّجهة يمكن مشاهدة اثنتين منها فقط على نظام التتبع الآلي للسفن، وليس من المعلوم ماهو الزمن المتوقع لوصولها.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وتعرب وسائل إعلامية إيرانية عن خشيتها من تعـ.ـرّض الناقـ.ـلات لهجـ.ـوم إسرائيلي جديد، بعد تلميح مصادر عبرية إلى احتمال استـ.ـهدافها بالقرب من قناة السويس.

وقد نشرت قناة محسوبة على الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني أن ثمة مخـ.ـاوف من تعـ.ـرض ناقلة النفط الإيرانية “JASMINE” لاستـ.ـهداف إسرائيلي، وأن بعض المصادر العبرية صرحت باحتمال بأن تتعـ.ـرض الناقلة بالقرب من قناة السويس لهجـ.ـوم تخـ.ـريبي أثناء نقلها النفط.

وهذه الشحـ.ـنة هي الثانية خلال أشهر، حيث وصلت في حزيران الماضي 3 ناقلات نفط إيرانية إلى السواحل السورية وزوّدت النظام بمليون و700 ألف برميل.

وكشفت تقارير أمريكية في وقت سابق عن تكبـ.ـيد إيران وحزب الله مبالغ طائلة جراء استـ.ـهداف السفن والناقلات في البحر اﻷحمر على مدى السنوات الماضية.

الجدير بالذكر أن إيران شكّلت غرفـ.ـة عمليـ.ـات بحـ.ـرية مشتركة مع روسيا في المتوسط بهدف تأميـ.ـن الحـ.ـماية لناقلاتها لكن نطاق عمـ.ـليات تلك الغـ.ـرفة لايشمل البحر اﻷحمر الذي وقعت فيه الهجـ.ـمات السابقة.

عملـ.ـيات تصـ.ـفية داخل مخيم تحكمه قسد.. كيف بررت الموضوع؟

ستورم – متابعات

أقرت ميليـ.ـشيا قسد اﻹرهـ.ـابية بمقـ.ـتل 8 أشخاص على الأقل ضمن مخيـ.ـم الهول الواقع تحت سيطـ.ـرتها جنوب محافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا.

ويشهد المـ.ـخيم عمـ.ـليات تصـ.ـفية غامـ.ـضة بشكل مستمر، وتدعي وسائل إعلام قسد أنها عمـ.ـليات “داخلية” ضمن المخيـ.ـم، وتتـ.ـهم تنظـ.ـيم داعـ.ـش بتنـ.ـفيذها، لكن متابعين للوضع في المنطقة يشكـ.ـكون في رواية الميـ.ـليشيا خاصة وأن المخـ.ـيم يخـ.ـضع بالكامل لسيـ.ـطرتها المطلقة وتفـ.ـرض على نزلاءه معايير صـ.ـارمة تجعل من الصعب حيـ.ـازة السـ.ـلاح واستخدامه.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وقالت إن اﻷشخاص الذين قتـ.ـلوا داخل المخـ.ـيم تمت تصفـ.ـيتهم بعيـ.ـارات نـ.ـارية في الرأس خلال شهر يونيو الماضي مدعية أن “خـ.ـلايا تنـ.ـظيم داعـ.ـش تمارس نشاطها داخل مخيـ.ـم الهـ.ـول بتنفـ.ـيذ مزيد من عملـ.ـيات القـ.ـتل بحق نزلاء المخـ.ـيم الذين يبتعدون عن أفكار التنـ.ـظيم المتشـ.ـددة” على حد وصفها.

وأضافت إن القتـ.ـلى هم من الجنسيتين السورية والعراقية ومن بينهم فتى عراقي (16 عاما) وشقيقتان سوريتان، إحداهما تبلغ 17 عاما، كما تمت إصـ.ـابة امرأة روسية، على حد زعم المـ.ـيليشيا، التي تؤكد أرقامها مقتـ.ـل أكثر من 47 شخصاً منذ مطلع العام داخل المخيم.

ويعيش في “الهـ.ـول” عشرات اﻷلوف في إقامة جبـ.ـرية وهو أشبه بمعتـ.ـقل جماعي مكتـ.ـظ بالنزلاء يشكل النساء والأطفال 93 في المئة منهم،

وتسعى قسد من خلال بياناتها إلى إقناع المجتمع الدولي بتفـ.ـكيك المخـ.ـيمات الواقعة تحت سيـ.ـطرتها للتخلص من مسؤوليتها، فيما تماطل الدول المعنية بتنفيذ التزاماتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع