منوعات

من خلال رائحتهم .. سيتم معرفة مصابو الكـ.ـورونا

ستورم – متابعات

طور فريق من العلماء الإنجليز جهاز إنذار أو مستشعر كورونا يمكنه اكتشاف ما إذا كان شخص ما في الغرفة مصابًا بفيروس كورونا في أقل من 15 دقيقة.

فوفقاً لتقرير تم نشره في صحيفة “ديلى ميل” البريطانية” أن الجهاز يستخدم أجهزة استشعار يمكنها اكتشاف الرائحة المميزة التي تنتج عن التغيرات الكيميائية في الجلد أو في أنفاس الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، حيث يتسبب الفيروس في تغيير المركبات العضوية المتطايرة (VOC) التي تتكون منها رائحة الجسم مما يؤدي إلى إنشاء بصمة لا يمكن اكتشافها من قبل البشر ولكن يمكن اكتشافها بواسطة الجهاز عندما يمتص الرائحة.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وكانت الدراسات المبكرة التي أجراها علماء في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي LSHTM وجامعة دورهام قد أظهرت أن عدوى كورونا لها رائحة مميزة، ناتجة عن التغيرات في المركبات العضوية المتطايرة VOC التي تشكل رائحة الجسم، مما يؤدي إلى توليد رائحة كريهة والتي يمكن لأجهزة الاستشعار اكتشافها.

وأوضح البروفيسور ستيف ليندسي، من قسم العلوم البيولوجية في جامعة دورهام قائلاً: العديد من الأمراض لها رائحة مميزة مرتبطة بها، لقد بدأنا بحثنا بورقة بيضاء وطرحنا السؤال التالي: هل كورونا له رائحة مميزة؟

واستخدمت الدراسة، عينات لرائحة الجسم من الجوارب التي تم ارتداؤها من قبل 54 فرداً منهم 27 فرداً مصاباً بفيروس كورونا لم تظهر عليهم أعراض أو ظهرت عليهم أعراض خفيفة و 27 فرداً غير مصاب.

حُللت هذه العينات بواسطة محلل RoboScientific’s Model 307B VOC المزود بمجموعة من 12 جهاز استشعار OSC وجُمعت العينات كجزء من دراسة أوسع بقيادة LSHTM، بالتعاون مع Medical Detection Dogs وجامعة دورهام.

“بوتين” يفجر مفاجأة مدوية تتعلق بموقف الولايات المتحدة من بشار الأسد

التقطت مستشعرات OSC ملف الرائحة للعينات، بعد أن ضُبطت لتكون حساسة للمركبات العضوية المتطايرة المرتبطة بعدوى كورونا ومركبات الكيتون والألدهيد بشكل أساسي.

يذكر أنه يمكن للجهاز فحص مناطق مثل الفصول الدراسية أو كبائن الطائرات لاكتشاف ما إذا كان الشخص المصاب موجوداً في الغرفة، مع نتائج تحليل الهواء في غضون 30 دقيقة تقريباً، إذا تم الكشف عن رائحة إيجابية لفيروس كورونا، فسيحتاج جميع الموجودين في الغرفة إلى اختبار فردي لتحديد الشخص المصاب لأن الجهاز سيكتشف فقط وجود العدوى وليس الشخص المصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع