دولي

السفير الصيني بواشنطن يحذر أمريكا من احتمالية اندلاع صراع عسكري بين البلدين

السفير الصيني بواشنطن يحذر أمريكا

إسطنبول- ستورم

حذر السفير الصيني بواشنطن تشين غانغ من احتمالية اندلاع صراع عسكري بين البلدين في حال واصلت الإدارة الأمريكية دعم مساعي تايوان للاستقلال.

وقال غانغ، في مقابلة مع محطة الإذاعة الأمريكية NPR، إن دعم الأمريكيين لإدارة تايوان في سعيها للاستقلال، يهدد بنزاع مسلح بين الولايات المتحدة والصين.

وأضاف السفير الصيني: “إذا واصلت سلطات تايوان، بتشجيع من الولايات المتحدة، السير على طريق الاستقلال، فمن المرجح أن يدفع ذلك بالصين والولايات المتحدة إلى نزاع مسلح”.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية فإن حدة التوترات تصاعدت بين الصين والولايات المتحدة بسبب دعم واشنطن لتايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءً من أراضيها.

اقرأ أيضا: مقاتل من “قسد” عن معارك الحسكة: “هدول الدواعش دواسين الظلمة” (شاهد)

وكانت الصين قد وجهت إلى الولايات المتحدة رسالة تحذير عبر وزير خارجيتها وانغ يي، طالبا من واشنطن “الكف عن التدخل” في الألعاب الأولمبية المقبلة التي ستنظم في بكين.

وتستضيف الصين دورة الألعاب الأولمبية من 04 إلى 20 شباط/ فبراير وتأمل في تأكيد قدرتها على تنظيم حدث كبير في أوج وباء كورونا، لكن الضغوط الغربية وخصوصا الأمريكية تصاعدت في الأشهر الأخيرة على بكين المتهمة “بانتهاك حقوق أقلية الإيغور العرقية المسلمة في إطار حربها ضد الإرهاب”.

وأعلنت الولايات المتحدة خصوصا “مقاطعة دبلوماسية” لأولمبياد بكين، أي أنها لن ترسل، ممثلين دبلوماسيين إلى الحدث، كما أقنعت واشنطن العديد من الحلفاء الغربيين بفعل الشيء نفسه.

وأضاف وانغ يي في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس، أن على واشنطن أيضا “الكف عن اللعب بالنار” بشأن قضية تايوان، والتوقف عن “إنشاء فصائل صغيرة من كل الأنواع لمعارضة الصين”.

وتنظر الصين باستياء إلى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان، حيث ضاعفت الطائرات الصينية طلعاتها الجوية في “منطقة تحديد الدفاع” في سماء الجزيرة خلال الأشهر الأخيرة.

وتعتبر واشنطن حليفاً قوياً لتايوان  وأكبر مزود للأسلحة لها، فيما  هدّدت الصين بمهاجمة أي قوات ترسلها الولايات المتحدة للدفاع عن جزيرة تايوان، التي تعتبرها الصين جزء من أراضيها ويجب استعادتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع