سوريا

“ي ب ك” الإرهـ.ـابي يحفر أنفاقا بطول 113 كلم شمال سوريا

ستورم – متابعات

حفر تـنـظـيـ.ـم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهـ.ـابي أنفاقا بطول 113 كيلو متر، بمحاذاة الحدود السورية التركية، في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وأظهر وثائقي بعنوان “المسافة صفر” لقناة “الجزيرة” القطرية، أنفاقا حفرتها ما تسمى “قوات سوريا الديمقراطية” (قـسـ.ـد)، التي يهيمن عليها “ي ب ك”، وسلط الوثائقي المذكور الضوء على حالة الفقر والعوز التي يعيشها سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الـتـنـظـيـ.ـم وهي ما يقارب ثلث مساحة سوريا.

كما تناول التقرير كذلك التلوث البيئي التي تسببه المصافي البدائية للبترول، المنتشرة بكثرة في المنطقة.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وصور طاقم عمل الوثائقي بكاميرات سرية عمليات حفر الأنفاق بالقرب من الحدود السورية التركية، حيث يقوم الـتـنـظـيـ.ـم بتغطية نقاط الحفر بأقمشة زرقاء كنوع من التخفي.

وبحسب الوثائقي فإن تلك الأنفاق تمتد على مسافة 113 كلم من مدينة المالكية مروراً بمدينة القامشلي وصولاً إلى بلدة عامودا شمالي الحسكة، وتتضمن شبكة الأنفاق المذكورة نحو 1500 مخرج.

ويبلغ طول شبكة الأنفاق المتداخلة في القامشلي ذات الكثافة السكانية العالية 90 كلم، حيث تتألف من 1200 مخرج، 20 منها على الخط الحدودي للمدينة مع تركيا.

قتلى ومئات المفقودين في كارثة تاريخية بألمانيا

وقال طلال سلو، المتحدث السابق باسم “قـسـ.ـد” والـمـنـشـ.ـق عنه، في حديث لطاقم عمل الوثائقي، إن “إرهـ.ـابيي الـتـنـظـيـ.ـم القادمون من جبال قنديل (شمال العراق) موجودون بقوة ضمن قسد، الذي يتلقى قادته التعليمات بشكل مباشر من قنديل (معقل منظمة بي كا كا الإرهابية)”.

كما سلط التقرير الضوء على حالة الفقر التي يعيشها سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الـتـنـظـيـ.ـم ، حيث رصدت عدسات طاقم العمل عشرات الأشخاص يقومون بالبحث في مكبات القمامة بمحيط مدينة رميلان الغنية بالنفط، وبالقرب من القاعدة الأمريكية هناك.

وتناول الوثائقي ارتفاع نسبة أمراض الصدر والسرطان الناجمة عن التلوث البيئي الذي تسببه المصافي البدائية للنفط، وزيادة عدد الأطفال المولودين بإعاقة نتيجة تلوث الهواء.

وتطرق الوثائقي لاعـتـقـ.ـالات الـتـنـظـيـ.ـم، ونقل عن مدني مسن قوله، إن “الناس يرفضون التكلم هنا خوفا من الاعـ.ــتـقـال، فالـتـنـظـيـ.ـم لا يتوانى حتى عن اعـ.تـقـال المسنين، حيث يـعـتـقـ.ـل منذ 3 أشهر أولاد أخي ومعهم امرأتين و أحد الـ.ـمـعـتـقـلـيـن عمره 12 عاما و مريض بالقلب”.

كما تحدثت امرأة تدعى دلال في الوثائقي، وهي أم لـ8 أطفال، ولا تعرف مصير زوجها الذي اعـتـقـلـ.ـه إرهـ.ـابيو الـتـنـظـيـ.ـم، وكلما سألت عنه ينكر الـتـنـظـيـ.ـم وجوده لديهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع