دولي

صحيفة إسرائيلية تكشف طبيعة العلاقات بين روسيا وتركيا وإيران

ستورم – متابعات

كشفت صحيفة “جورزاليم بوست” الإسرائيلية في تقرير مفصل نشرته اليوم السبت طبيعة العلاقات بين روسيا وتركيا وإيران.

للاشتراك بخدمة الأخبار العاجلة عبر التلغرام إضغط هنا 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى تركيا، الجمعة، والتي وصفها بأنها كانت “مثمرة ورائعة”، تكشف عن تحالف متنامٍ بين أنقرة وطهران في المنطقة.

إقرأ المزيد: صحيفة تكشف مصير العملية السياسية ومستقبل إيران في سوريا

ونقلت الصحيفة عن “ظريف” قوله: “بحثنا المشاركة البناءة بين البلدين في القضايا الثنائية والإقليمية، والهدف النهائي هو تطبيق تجربة إيران وتركيا على مدى 400 عام من السلام في منطقتنا.. معاً، كل شيء سيكون ممكناً”.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى وقوف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جانب روسيا، في خلافها المتزايد مع الولايات المتحدة، وذلك من خلال انتقاده للرئيس الأميركي جو بايدن، بعد وصفه بوتين بأنه قاتل.

إقرأ المزيد: “ماكرون” يستفز المسلمين بقانون جديد ومساجد فرنسا تحتج

ورأت الصحيفة، أن الرسالة التي ترغب أنقرة في إرسالها، هي أن روسيا وتركيا تنموان معاً كحليفتين وشريكتين، لافتة إلى أنهما تعملان معاً في سوريا وليبيا والقوقاز، وهدفهما هو وقف النفوذ الأميركي، وتقسيم العديد من مناطق الشرق الأوسط فيما بينهما.

وأضافت: “يسعى كل من البلدين إلى السيطرة على العنف في هذه المناطق. فعلى سبيل المثال، دفعت تركيا المتمردين السوريين، الذين كانوا يقاتلون الحكومة السورية المدعومة من روسيا، إلى تغيير مسارهم ومحاربة الأكراد، إذ شحنت أنقرة المتمردين للقتال في مكان آخر لإضعاف التمرد في دمشق”.

إقرأ المزيد: ترتيب الدوري السعودي.. الفتح يُسقط الأهلي والهلال بالصدارة

وتابعت “جيروزاليم بوست” في تقريرها: “كما تعمل إيران وتركيا وروسيا معاً وفقاً لاتفاقية أستانا منذ 2017، لإدارة الوضع في سوريا، والتي يستبعدون الولايات المتحدة منها، إذ تسعى أنقرة إلى المزيد من التجارة مع إيران، فيما تريد من روسيا المزيد من أنظمة إس-400 والمعدات العسكرية الأخرى”.

وأوضحت الصحيفة أن وسائل الإعلام التركية، كشفت عن كيفية نمو العلاقات بين أنقرة وطهران، مشيرة إلى قول صحيفة “حرييت” التركية، إن “رئيس جهاز المخابرات الوطنية التركي، هاكان فيدان، حضر اجتماع ظريف بنظيره التركي مولود غاويش أوغلو”، وذلك حسبما ذكرت مصادر بوزارة الخارجية للصحيفة.

وقبل نحو شهر، انتشرت شائعات بأن تركيا وإيران، قد تتصادمان في العراق، لكن يبدو الآن أن الدولتين قد وضعتا جانباً أي خلافات هناك، إذ تريد أنقرة من طهران مساعدتها في محاربة الميليشيات الكردية، التي تعتبر جزءاً من حزب العمال الكردستاني الإرهابي، بحسب الصحيفة ذاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع