دولي

أردوغان يعلن عن اكتشاف جديد يمنح بلاده مزيداً من الثروة والقوة

تمكنت السلطات التركية للمرة اﻷولى من استخراج النفط من آبار داخل أراضيها، وذلك بعد أشهر قليلة من خطوة مشابهة في البحر المتوسّط.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن بلاده نجحت في إنتاج النفط من آبار مغلقة “تم ردمها بالخرسانة سابقاً بحجة أنها لا تحتوي على نفط” مرجحاً أن يحقق الاقتصاد التركي “انتعاشاً مهماً” خلال العام الحالي، ومتحدثاً عن ضرورة “استغلال كل لحظة وكل يوم بالشكل الأمثل” بعد هذا الاكتشاف.

واعتبر الرئيس التركي أن هذا النبأ محطة مهمة جداً في مسيرة مشاريع التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، على مدى السنوات الأخيرة، موضحاً بالقول: “بعد أن نجحنا في اكتشاف 405 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، بدأنا بحصد ثمار التنقيب في البر مؤخراً”.

وأضاف إن حجم الإنتاج من الآبار التي بلغ عددها ثلاثة حتى اليوم (2 في ولاية ديار بكر، وواحد في قرقلار إيلي) يبلغ 6 آلاف و800 برميل يومياً، وهو نا سيؤدي إلى رفع متوسط ​​إنتاج شركة النفط التركية إلى أكثر من 61 ألف برميل يومياً خلال العام الجاري.

يذكر أن تركيا تعتمد بشكل شبه كامل على المحروقات المستوردة من بنزين وديزل وغاز، وهو ما يفترض أن يتغيّر بعد البدء بالتنقيب عن النفط في البحر المتوسط واكتشاف البترول في أراضي البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع