دولي

أهم ما جاء في قمة سوتشي بين أردوغان وبوتين

ستورم – متابعات

أنطلقت صباح اليوم الأربعاء القمة الثنائية في مدينة سوتشي الروسية بين الرئيس الروسي فلادمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان لبحث بعض الملفات المشتركة بين الجانبين.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وقال بوتين في أول تصريح صحفي له بعد القمة إن “اجتماعاتنا مع أردوغان لا تسير دائما بشكل سلس ومع ذلك يمكن لمؤسساتنا ومنظماتنا ذات الصلة أن تجد توافقا في الآراء⁩.

وأشار “بوتين” إلى أن المشاريع الكبيرة مع تركيا تسير وفق الخطة المرسومة واستثماراتنا هناك بلغت 6.5 مليارات دولار، بينما استثمارات تركيا لدينا وصلت إلى 1.5 مليار دولار.

من جانبه قال “أردوغان” إنه واثق بأن هناك فائدة كبيرة من استمرار العلاقات التركية الروسية وتعزيزها، موكدًا أن السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات بين تركيا وروسيا وأن الخطوات التي يتخذانها البلدان معًا بشأن سوريا “لها أهمية كبيرة”.

اقرأ المزيد: “أردوغان” يكشف موقف بلاده من الوجود الأمريكي في سوريا

وكان الصحفي التركي ليفانت كمال المقرب من حكومة حزب العدالة والتنمية قد نشر قبل أيام تغريدة مثيرة للجدل يتحدث فيها عن تفاصيل المفاوضات المتوقعة بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلادمير بوتين نهاية الشهر الجاري.

وقال “كمال” في تغريدته التي ترجمتها “ستورم” إن النتيجة الأكثر ترجيحاً في اجتماع سوتشي سوف تكون إعطاء جزء من إدلب مقابل الاستيلاء على جزء صغير من مناطق الميليشيات الكردية شمال حلب.

ونوه إلى أن الصحفيين الأتراك المقربين من الحكومة بدأوا فعلياً بالترويج لهذه النظرية في إشارة إلى أن تركيا تريد تطبيقها على حد وصفه.

وأشار “كمال” في تغريدة منفصلة إلى أن تركيا فقدت بطاقتها الأمريكية التي كانت تحقق التوازن مع موسكو بعد إصرارها على التبادل العسكري مع روسيا وبالتالي ميزان القوى أنقلب ضد تركيا.. مضيفًا أن العد التنازلي لـ إدلب قد بدأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع