سوريا

الصين ترفض إسقاط نظام الأسد وتقدم مقترح حل من عدة بنود

ستورم – متابعات

أعلنت حكومة الصين عن رفضها أي مقترح ينص على إسقاط نظام الأسد في سوريا، معلنةً عن مقترح حل جديد يتألف من عدة بنود.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على التلغرام  إضغط هنا 

وقالت وكالة الأنباء الصينية إن وزير الخارجية الصيني “وانغ يي”، الذي زار دمشق أمس السبت، طرح خلال اجتماعه مع نظيره التابع للنظام فيصل المقداد، مقترحًا جديدًا للحل، يتضمن أربعة بنود.

وأكد الوزير الصيني أن أول تلك البنود هو احترام السيادة الوطنية ووحدة وسلامة التراب السوري، واحترام خيار الشعب، وتركه يحدد مصير البلاد ومستقبلها، والتخلي عما أسماه وهم تغيير النظام.

اقرأ المزيد: “الفتح المبين” ترفع جاهزيتها العسـ.ـكرية على جبهات إدلب

وأضاف أن البند الثاني مواجـ.ـهة الإرهـ.ـاب بموقف حازم، بحسب وصفه، وعلى رأس ذلك التنظيمات المدرجة على قوائم مجلس الأمن الدولي.

أما البند الثالث فهو وضع رفاهية الشعب السوري على رأس الأولويات، والإسراع بعملية الإعمار، مشيرًا إلى أن الطريق الأسرع لتحقيق ذلك وحل الأزمة الإنسانية هو في رفع العقوبات الأحادية عن نظام الأسد.

وبحسب الوزير فإن البند الرابع يتضمن دعم حل سياسي شامل، قائم على التصالحية، بقيادة السوريين أنفسهم، وتقليل أوجه الخلاف بين جميع الأطراف عبر الحوار، وتفعيل دور الأمم المتحدة في هذا الإطار.

يذكر أن  الصين تعتبر الحليف الثاني الأقوى لنظام الأسد في مجلس الأمن الدولي، إذ سبق لها أن قامت بالاشتراك مع روسيا، بتعطيل عدة قرارات في المجلس تدين جرائـ.ـم الأسد، وتدعوه إحداها للتنحي عن السلطة عبر استخدام حق النقض الفيتو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع