منوعات

حضارة المايا القديمة كانت أكثر تطواً مما نتوقع.. اكتشاف علمي جديد

حضارة المايا القديمة

ستورم – متابعات

اكتشف علماء من جامعة “براون” أن حضارة “المايا” القديمة كانت أكثر تطوراً مما نعتقد بكثير، بعد عثورهم على هياكل معقدة جدا، صنفت على أنها نوع من التكنولوجيا المتقدمة نسبيا.

واستخدم العلماء في دراستهم لـ موقع حضارة “المايا” أجهزة متطورة عن طريق الاستشعار عن بعد، حيث وجدوا آثارا الهايكل  المزعومة ما يؤكد وصول المايا لمرحلة متقدمة لم يتخيلها العماء سابقا.

اقرأ المزيد: اللحظات الأخيرة في حياة الفنان الموالي زهير رمضان

وزعمت الكثير من الدراسات السابقة أن سكان المايا لم يعرفوا الزراعة، حيث اعتقد العلماء أن الشعوب اعتمدت على الموارد الطبيعية بشكل عشوائي الأمر الذي أدى لانهيار هذه الحضارة عند تزايد عدد السكان.

لكن العلماء وجدوا شيئا آخر، بحسب موقع جامعة “براون” على الانترنت،  حيث وجد العلماء بعد استخدم طائرات بدون طيار وأجهزة استشعار عن بعد (ليدار) لمسح منطقة صغيرة في أراضي المايا الغربية المنخفض، الواقعة على الحدود الحالية بين المكسيك وغواتيمالا، وجدوا شيئا مختلفا تماما بعكس التوقعات.

تكنلوجيا زراعية معقدة

 

وكشف المسح عن وجود أنظمة معقدة جدا للري مع الاعتماد على المدرجات، مع عدم وجود أي إشارة على النمو السكاني المفرط.

أظهرت نتائج الدراسة أنه بين عامي 350 و900 بعد الميلاد، عاشت مملكة المايا برخاء كبير مع عدم وجود أي نقص بالمواد الغذائية، بالإضافة إلى أن الازدهار الدائم أدى إلى تقدم في مجال تكنولوجيا المتطورة.

وعلى الرغم من أن مستوطنات المايا ما تزال غير مفهومة وغامضة بالنسبة للعلماء، في بعض الأماكن التي تم البحث فيها، مثل بالينكي، حيث تختبئ الكثير من اسرار هذه الحضارة تحت الاشجار الكثيفة الأمر الذي جعل أجهزة الاستشعار ضرورية جدا لكشف تفاصيل غير مرئية من هذه الحضارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع