دولي

زي عسكري حديث.. طالبان تستعرض جيشها في حلته الجديدة (صور)

ستورم – متابعات

بثت حركة طالبان الأفغانية صورًا استعراضية لحلة جيشها الجديد بعد سيطرتها على أفغانستان عقب 20 عامًا من الاحتلال الأمريكي للبلاد.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على التلغرام  إضغط هنا 

ونشر نائب المتحدث باسم حركة “طالبان”، إنعام الله سمنكاني، الصور في صفحته على “تويتر”، وأرفقها بنص قال فيه، إن “الكفاح المقدس من أجل حراسة وتقوية النظام الإسلامي هو المهمة الأساسية لهذه القوات”.

وأطلق “سمنكاني” على هذه القوات تسمية “القوة الفاتحة التي يدافع جنودها المخلصون عن دينهم وأرضهم وشعبهم ونظامهم الإسلامي”.

وتظهر الصور ارتداء جنود طالبان للزي العسكري الحديث فضلًا عن حمل بنادق أمريكية متنوعة، والتي تركها الجيش الأفغاني خلفه بعد انهياره وهروب الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني خارج البلاد.

والأحد 16 آب/أغسطس 2021 ، أعلن المتحدث باسم حركة “طالبان” ذبيح الله مجاهد، أن عناصر الحركة سيطرت على العاصمة الأفغانية كابل والمقرات الحكومية، إثر مغادرة القوات الأمنية لها.

وتمت السيطرة على كابل بشكل سلمي، دون أي قتال أو اشتباكات، وفي نفس اليوم، غادر الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد، على عجل، بالتزامن مع وصول عناصر “طالبان” إلى مشارف كابل.

ومنذ أيار/مايو الماضي، بدأت حركة “طالبان” توسيع نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول نهاية آب/أغسطس الجاري.

اقرأ المزيد : تركيا وقطر تساعدان “طالبان” في إصلاح وتشغيل مطار كابول 

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الثلاثاء، إن تركيا وقطر قامتا بالإصلاحات الفنية في مطار العاصمة الأفغانية كابل.

وأكد الوزير القطري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، في العاصمة القطرية الدوحة على أن هناك مشاورات بشأن تأمين المطار .

وأضاف أن “عزل أفغانستان ومقاطعتها ليس حلا وندعو الجميع للتحاور مع الأفغان لأن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع.. فلا يمكن أن نترك بلدا عاش هذه الصعوبات وحيدا”.

وكان السفير التركي في قطر مصطفى كوكصو قد أكد وجود تنسيق دائم بين تركيا وقطر فيما يتعلق بأفغانستان.

ونقلت صحيفة “الراية” القطرية عن “كوصكو” قوله  إن “تركيا وقطر تناقشان بشكل دائم ومستمر الأوضاع الإنسانية والتطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان، لما لها من أهمية ومردود على الشعب الأفغاني الشقيق، وكذلك على الأمن والسلم الدوليين”.

وشدد كوكصو على أن “التعاون بين تركيا وقطر مثمر جدا في ما يتعلق بإعادة تشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابل”، لافتا إلى أن المطار “يعتبر شريان حياة لمن تقطعت بهم السبل في أفغانستان”.

وأضاف أن “التواصل مستمر بين قطر وتركيا لتقديم الدعم التقني والبدء بتشغيل المطار، وأن تركيا وقطر تؤكدان دائما على أهمية تواصل المجتمع الدولي مع حركة طالبان، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الأفغاني”.

اقرأ المزيد : تفجير يستهدف القوات الأمريكية في مطار كابول

قالت  وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” الخميس إن انفجاراً وقع في محيط مطار كابول تزامنا مع تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأوضحت الوزارة أن التفجير أسفر عن وقوع ضحايا بينهم جرحى جنود من الجيش الأمريكي لكن العدد غير واضح  حتى الآن. 

من جانبه أفاد مسؤول أمريكي لرويترز أن التقارير الأولية تشير إلى أن انفجار كابول ناجم عن تفجير انتحاري وفقا لمعلومات أولية.

وأصدرت السفارة الأمريكية لدى أفغانستان، تحذيرًا عاجلاً للأمريكيين المتواجدين في مطار كابول العاصمة.

وقالت السفارة في بيان لها: “ننصح الرعايا الأمريكيين بعدم التوجه إلى مطار كابول في الوقت الراهن وبمغادرة المطار على الفور”.

كما أصدرت أستراليا وبريطانيا تحذيرات مماثلة، مطالبة بالابتعاد عن مطار كابول بسبب “خطر كبير جدا بوقوع اعتداء إرهابي”.

ووردت هذه التحذيرات بعد تأكيد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن طالبان تعهدت السماح للأمريكيين والمواطنين الأفغان المعرّضين للخطر بالمغادرة بعد انسحاب القوات الأمريكية في 31 أغسطس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع