اقتصاد

تدخل عاجل من الرئيس التركي لإنقاذ الليرة التركية

ستورم – اقتصاد

تواصل الليرة التركية في انهيارها أمام العملات الأجنبية الأخرى، ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتدخل بشكل عاجل تمثل بعدة إقالات بالبنك المركزي.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا 

ومساء الأربعاء، عزل الرئسي التركي، رجب طيب أردوغان، ثلاثة من أعضاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، ما دفع بالعملة المحلية إلى قاع قياسي جديد، عند حدود 9.19 ليرة مقابل الدولار.

وسجلت الليرة تحسنا طفيفا بعد ذلك، لكنها عاودت تجاوز قاع الـ9.18 صباح الخميس، واستقرت عند 9.186 عند الساعة الـ10:40 بتوقيت غرينيتش.

وفي المقابل، انخفض الدولار مقابل عملات رئيسية أخرى ليبلغ أدنى مستوى له في عشرة أيام، متراجعا عن المكاسب التي حققها مؤخرا.

اقرأ المزيد : انهيار غير مسبوق في قيمة الليرة التركية.. سعر الصرف

ويتجه الدولار، الخميس، لتسجيل ثاني أكبر انخفاض له في يومين منذ بداية العام، حتى بعد صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي المنعقد في أيلول/ سبتمبر الذي أكد أنه من المرجح أن يبدأ تقليص التحفيز هذا العام.

ورغم انتعاش العديد من العملات إزاء ذلك، فإن الليرة التركية تواصل مواجهة المتاعب.

وأوضحت الجريدة الرسمية التركية أن المعزولين هم نائبا محافظ البنك سميح تومان وأوجور نامق، إلى جانب عضو لجنة السياسة النقدية عبد الله يافاش.

وعين أردوغان طه جاكماق نائبا لمحافظ البنك المركزي ويوسف تونا عضوا بلجنة السياسة النقدية.

وبعد هذا الإعلان، هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند الـ9.1900 مقابل الدولار، لتصل خسائرها منذ بداية العام إلى 19 في المئة بفعل مخاوف متعلقة بالسياسة النقدية.

وأعلنت الرئاسة التركية مساء الأربعاء، أن أردوغان التقى محافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو، ونشرت صورة لهما وهما واقفان جنبا إلى جنب.

وخفض البنك المركزي الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسي إلى 18 بالمئة من 19 بالمئة على الرغم من ارتفاع التضخم السنوي إلى حوالي 20 بالمئة، في خطوة اعتبرها محللون دليلا جديدا على تدخل سياسي من أردوغان الذي يصف نفسه بأنه عدو لأسعار الفائدة.

وقال كافجي أوغلو هذا الأسبوع إن خفض سعر الفائدة لم يكن مفاجأة ولا علاقة تذكر له ببيع الليرة لاحقا.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها القادم في 21 تشرين الأول/ أكتوبر.

وكانت ثلاثة مصادر مطلعة قالت الأسبوع الماضي إن أردوغان يفقد الثقة في كافجي أوغلو بعد أقل من سبعة أشهر من عزل سلفه، وإنه لم يكن هناك اتصال يذكر بين الاثنين في الأسابيع القليلة الماضية، وهو ما نفته أنقرة.

وأجرى أردوغان سلسلة تغييرات في لجنة السياسة النقدية في السنوات القليلة الماضية، فأقال ثلاثة محافظين في العامين والنصف الماضيين بسبب اختلافات متعلقة بالسياسية، ما أثر على الليرة وأضر بشدة بمصداقية السياسة النقدية والقدرة على التنبؤ بها.

وبلغ معدل التضخم الرئيسي أعلى مستوى له خلال عامين ونصف العام عند 19.58 بالمئة في أيلول/ سبتمبر.

وعين أردوغان كافجي أوغلو في آذار/ مارس بعد الإطاحة بناجي إقبال، وهو من متشددي السياسة النقدية ورفع معدلات الفائدة إلى 19 في المئة. وصعد أردوغان ضغوطه من أجل خفض سعر الفائدة في حزيران/ يونيو عندما قال علنا إنه تحدث إلى كافجي أوغلو بشأن ضرورة خفض معدل الفائدة بعد آب/ أغسطس.

اقرأ المزيد: ميزة مخفية من آيفون ستعجل استخدامك للهاتف أسهل وأكثر سرعة 

يحتوي هاتف آيفون من آبل على كثير من الميزات التي تحاول الشركة تحديثها باستمرار بهدف جعل هواتفها الأنيقة أكثر سلاسة وسهلة الاستخدام لمواكبة التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده عصر الطفرة الرقمية.

وتتيح الميزة التي أضافتها الشركة لتحديث “iOS 14” العام الماضي، توجيه أوامر للهاتف بالطرق الخفيف على ظهره مرتين أو 3 مرات.

ومن بين الأوامر التي يمكن إعطاؤها للهاتف بهذه الميزة التي تعرف باسم “الضغط من الخلف” أو “Back Tap”، فتح الكاميرا أو التحكم في الصوت أو إغلاق الشاشة أو العودة للصفحة الرئيسية، وأخذ لقطة للشاشة والكثير من أوامر النظام وتسهيلات الاستخدام وغير ذلك.

وللاستفادة من هذه الميزة عليك اتخاذ الخطوات التالية:

1. اذهب إلى “الإعدادات” أو “Settings”.

2. اختر “تسهيلات الاستخدام” أو “Accessibility”، ثم “اللمس” أو “Touch”.

3. اذهب إلى “الضغط من الخلف” أو “Back Tap”، حيث يمكنك الاختيار بين “ضغط مرتين Double Tap” أو “ضغط ثلاث مرات Triple Tap”.

وسيعطيك كلا الخيارين الوظائف ذاتها، ويمكنك تفعيل واحد فقط أو كلاهما عن طريق الطرق على ظهر الهاتف مرتين أو ثلاث مرات، ننصح بشدة اختيار تشغيل الكاميرا للخيار الأول وتشغيل ضوء الفلاش للخيار الثاني.

اقرأ المزيد: موجة عضب واسعة بعد اعتراف حكومة الإنقاذ بالشهادة الثانوية الصادرة عن نظام الأسد

نشرت وزارة التعليم العالي في حكومة الإنقاذ السورية أمس السبت بيان يخص المقبولين الجدد في الجامعات المنتشرة في المناطق المحررة ويتضمن قبول حملة الشهادات الثانوية الصادرة عن نظام الأسد.

وجاء في نص القرار الذي حصلت وكالة “ستورم” على نسخة منه “يقبل خريجي المعهد التقاني للحاسوب جميع الاختصاصات في الجامعات الخاصة بشرط ألا يقل معدلهم عن % 70 من المعدل العام “

وأضاف البيان “يقبل خريجي المعهد التقاني للحاسوب اختصاص برمجيات من جامعات أخرى حكومية أو خاصة في نظام التعليم الموازي في كلية المعلوماتية بجامعة إدلب شرط ألا يقل معدلهم عن 75 % من المعدل العام”.

وأردف “ويقبل خريجي المعهد التقاني للحاسوب باختصاصات أخرى من جامعات حكومية أو خاصة في نظام التعليم الموازي بكلية الهندسة المعلوماتية بجامعة إدلب بشرط ألا يقل معدله من 75 % من المعدل العام واجراء مكافأة للمقررات وفق الخطط الدراسية”.

وتابع البيان “ألا يزيد عدد السنوات بين عام التخرج من المعهد وعام التسجيل في الكليات الطبية فقط عن ثلاث سنوات ، أما باقي الكليات يسجل الطالب بنظام التعليم الموازي إذا زاد عام التخرج من المعهد عن عام التسجيل فوق الثلاث سنوات”.

ويسجل الطالب وفق المعدل العام ، الموازي ) وبرسم الموازي 8 ) إذا كان معدل الطالب في الشهادة الثانوية مساوية لمعدل القبول في الكلية ( جامعة خاصة ) في سنة القبول فإنه يقبل في الكلية بغض النظر عن معدل شهادة المعهد . 

التسجيل المباشر وأحكامه وفق المادة ( 6 ) 

ويحق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية التسجيل المباشر وفق ما يلي 1. الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية الصادرة عن مديريات التربية في المناطق المحررة والمجالس المحلية وغير السورية والمعادلة من وزارة التربية بفروعها ( العلمي – الأدبي الشرعي ) لدورة العام 2021 م ، وغير المتقدمين للمفاضلة العامة.

التسجيل المباشر في كليات ومعاهد جامعة إدلب وفق الحدود الدنيا لنتائج المفاضلة العامة أو الموازي للعام الدراسي 2022 / 2021 م ووفقا العدد المد وخطة الاستيعاب في كل كلية أو معهد.

أما الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية الصادرة عن مديريات التربية في المناطق المحررة وغير السورية ومناطق المجالس المحلية بفروعها ( العلمي – الأدبي _ المهني والفني لدورة 2021 وما قيل ومناطق النظام دورة 2021 وما قبل التسجيل المباشر في كليات ومعاهد جامعة إدلب للعام 2022 / 2021 م ووفقا للعدد المحدد وخطة الاستيعاب في كل كلية أو معهد.

ويسجل وفق مفاضلة التعليم (العام – موازي ) سنة صور الشهادة وبرسوم الموازي مع ملاحظة الحالات التالية : أ- يلزم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية لدورة 2018 م ودورة 2019 م ودورة 2020 م ودورة 2021 م الصادرة عن مناطق النظام ومناطق المجالس المحلية بإحضار وثيقة اجتياز امتحان الفحص المعياري الذي تجريه وزارة التربية في إدلب.

اقرأ المزيد: علماء الآثار يكشفون عن مدينة “غابة المايا المخفية”

فتنت حضارة المايا المؤرخين وعلماء الآثار لسنوات عدة. ومع استمرار الدراسات والبحوث، تواصل الحضارة المفقودة الكشف عن بعض أسرارها الدفينة إلى الآن.

وعثر علماء الآثار على كنز دفين في أعماق غابة غواتيمالا، واكتشفوا مدى امتداد مدينة المايا إلى المنطقة المحيطة.

ويعتقد المؤرخون أن شعب المايا عاش في تيكا منذ 1000 عام قبل الميلاد، حيث وجد علماء الآثار أدلة على وجود نشاط زراعي في الموقع يرجع تاريخه إلى ذلك الوقت، بالإضافة إلى بقايا خزف يعود تاريخها إلى 700 قبل الميلاد.

ووقع استكشاف المدينة، الواقعة في عمق الغابة، خلال الفيلم الوثائقي لقناة Smithsonian Channel ، بعنوان: “المواقع المقدسة: المايا”.

وفي عام 2017، كشفت “التكنولوجيا الرائدة” عن شيء مذهل بشأن تيكال، يتمثل في أن المباني المعروضة ليست سوى جزء صغير من المدينة.

ويقول راوي الفيلم الوثائقي: “كانت المدينة في أوجها أكبر بكثير مما هو مرئي الآن. أظهرت تقنية الاستشعار عن بعد أن تيكال كانت ذات يوم جزءا من مجموعة أكبر بكثير من المدن المخبأة الآن تحت السقف الأخضر للغابة”.

مضيفا: “في الأراضي المنخفضة في غواتيمالا، ما يزال صدى القصور الكبيرة لأهرامات تيكال المرتفعة ينبض بالروعة والقوة. وفي أوجها، كانت المدينة أكبر بكثير مما هو مرئي الآن. النطاق الهائل لهذه المنطقة الحضرية وسكانها يتجاوز أي شيء كان متخيلا سابقا”.

وبين عامي 600 و900 بعد الميلاد، كانت تيكال مدينة شاسعة وصاخبة، وأصبحت مركزا للتجارة والصناعة، حيث يعيش أكثر من 100 ألف شخص في أماكن قريبة.

وينقسم سكانها بين العمال والخدم والمهندسين المعماريين والتجار، وصولا إلى المستويات العليا من حضارة المايا.

وكان لتيكال ملك أو ملكة تتواصل مع الآلهة نيابة عن الناس. وللقيام بذلك، بنى نخبة المايا معابد ومباني رائعة للاستفادة مما اعتقدوه قنوات مرتبطة مباشرة بالآلهة.

ولكن مع وجود مدينة بحجم تيكال، لم يكن المعبد الواحد كافيا، فالمدينة نفسها يجب أن تكون مقدسة.

وشرحت البروفيسورة ليوي غراتسيوسو، عالمة الآثار بجامعة سان كارلوس في غواتيمالا، كيف تأثر شعب المايا بشدة بمعتقداته الفلكية. وقالت: “كل المدن تظهر علم الكونيات من طريقة وضعها. الأهرامات كانت الجبال المقدسة التي بنيت لتكون أقرب إلى الآلهة في السماء. لذلك، كانوا مهتمين جدا بتحديد أي معبد سيواجه أي طريق. وبمرور الوقت، بنى شعب المايا جميع معابدهم تقريبا في الأماكن التي يعتقدونها ذات أهمية خاصة”.

المصدر: إكسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع