دولي

اليونان تطيح بأحلام طالبي اللجوء إلى أوروبا

ستورم  – متابعات 

في خطوة تمهد قانونياً لإعادة أثينا أي طالب لجوء يصل أراضيها عبر الحدود التركية ، صنفت اليونان جارتها تركيا كدولة آمنة بالنسبة لطالبي اللجوء ولاسيما السوريين منهم, بحسب بيان مشترك صادر عن وزارتي الخارجية والهجرة اليونانيتين، أمس الاثنين.

لـ متابعة الأخبار العاجلة على الواتساب إضغط هنا

وأوضحت الوزارتان في البيان المشترك أن التصنيف الجديد ينطبق على طالبي اللجوء من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال، بعد أن كانت التصنيفات السابقة تستثني مواطني تلك الدول.

وقال البيان إن “تركيا تستوفي جميع المعايير لفحص طلبات اللجوء المقدمة من مواطني تلك الدول بحيث لا يتعرضون لأي خطـ.ـر بسبب عرقهم أو دينهم أو جنسيتهم أو معتقداتهم السياسية أو عضويتهم في فئة اجتماعية معينة، ويمكنهم طلب اللجوء في تركيا بدلاً من اليونان “.

تحفة عملاقة.. “ناسا” تكشف موعد جاهزية “جيمس ويب” (فيديو)

و على الرغم من ضغوط الاتحاد الأوروبي وأثينا ، أظهرت أنقرة القليل من الرغبة في استعادة المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان من أراضيها على الرغم من الاتفاق التركي الأوروبي لعام 2016 و الذي كان يهدف إلى وقف الهجرة غير الشرعية إلى الكتلة المكونة من 27 دولة.

وخلال العام الحالي وصل ما يزيد عن 3000 شخص إلى اليونان من تركيا، معظمهم عن طريق البحر في قوارب مطاطية ، يحمل 47٪ منهم الجنسية الأفغانية، و 15٪ السورية، و9٪ صوماليون ؛ بحسب أرقام وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .
و كانت اليونان قبل عدة أشهر قد أعادت نحو ألف لاجئ بعد أن أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية .

وفي وقت سابق اتهمت العديد من جماعات حقوق الإنسان اليونان بترحيل بعض المهاجرين بشكل غير قانوني إلى تركيا دون السماح لهم بتقديم طلب اللجوء.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في حزيران الماضي قالت أن سوريا لا تزال تتصدر قائمة أكبر عدد من اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين داخلياً حول العالم بإجمالي بلغ 13.2 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع