منوعات

علماء يكتشفون مؤشرًا دلاليًا على وجود حياة في المريخ

ستورم – متابعات

نشرت مجلة Journal of Geophysical Research Planets نتائج دراسة لدلائل عن وجود حياة على كوكب المريخ، جاء فيها أنه يمكن أن تتشكل البقايا الكيميائية نتيجة للعمليات الجيولوجية أو تكون آثارًا لنشاط الميكروبات القديمة.

للاشتراك بخدمة الأخبار العاجلة عبر التلغرام إضغط هنا

وأشارت الدراسة إلى الوجود غير المباشر للأملاح العضوية على سطح المريخ من خلال تحليل تربة الكوكب في مختبر كيميائي محمول في جهاز Curiosity.

وعلى وجه الخصوص بعد تسخين عينات التربة، تم إطلاق الغازات، ما جعل من الممكن تحديد تكوين عينات الصخور، التي كان عمرها ثلاثة مليارات سنة بحسب نص الدراسة

اقرأ المزيد: درعا تغلي رفضاً لانتخابات اﻷسد.. وعملاؤه يفرون نحو دمشق

من جانبها قالت عالمة الأحياء الفلكية في ناسا جينيفر إل إيجنبرود إن “وجود مادة عضوية في صخور عمرها ثلاثة مليارات سنة وكوننا وجدناها على السطح، علامة واعدة على أنه يمكننا الحصول على مزيد من المعلومات من عينات محفوظة جيدًا تحت السطح”.

واكتشف المسبار كوريوسيتي مركبات على الكوكب الأحمر قد تكون أجزاء من الأملاح العضوية، لذلك يحاول العلماء معرفة طبيعة أصل المركبات وتحديد ما إذا كانت تثبت أن الحياة كانت موجودة على الكوكب الأحمر أو تشكلت نتيجة للعمليات الجيولوجية.

يشار أن علماء الفلك عثروا قبل عدة أشهر على جزيئات عضوية على سطح المريخ، وهي ما توجد بالعادة في الفحم والنفط الخام والكمأ الأبيض على الأرض، الأمر الذي يشير إلى احتمال وجود حياة مبكرة على الكوكب الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا تعطيل إضافة حاجب الإعلانات لتصفح الموقع